يواصل مستوى بحيرة فيكتوريا تحطيم الأرقام القياسية، وشهدت منطقة منابع النيل الاستوائية أمطارًا كبيرة فى موسم الأمطار الحالى (مارس - مايو) بمعدل حوالى 140%، أثرت الأمطار الغزيرة والفيضانات على أكثر من 637 ألف شخص، طبقًا لتقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) فى 3 مايو الجاري، ووفاة أكثر من 210 أشخاص فى كينيا مع إنهيار سد كيجابى، وأكثر من 50 شخصا فى تنزانيا، بما فى ذلك نزوح أكثر من 234 ألف شخص في كينيا وبوروندي والصومال وتنزانيا ورواندا وأجزاء أخرى من شرق إفريقيا.

 

منسوب بحيرة فيكتوريا ارتفع  إلى مستوى كبير فاق التوقعات

وأوضح الدكتور عباس شراقي ، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة أن منسوب بحيرة فيكتوريا ارتفع  إلى مستوى كبير فاق التوقعات 1136,94 م فوق سطح البحر فى 4 مايو الجاري محطمًا الرقم القياسى 1136,81 م فى 17 مايو 2020، بفارق قدره 13 سنتيمترا بما يعادل 9 مليار م3، ويبلغ إجمالى مخزون بحيرة فيكتوريا أكثر من 2800 مليار م3.  

مصدر نهر النيل.. أمطار أعلى من معدلاتها على بحيرة فيكتوريا مصدر نهر النيل.. خبير: بحيرة فيكتوريا تحقق أعلى منسوب لها في التاريخ

وأضاف الدكتور عباس شراقي لـ “صدى البلد” أن ارتفاع درحة حرارة المحيط الهندى نتيجة ظاهرة "النينو - El Nino" أدى إلى تكوين أعاصير كما حدث فى دبى منتصف أبريل الماضى، وخلال الأيام الماضية على شرق إفريقيا، وما زال موسم الأمطار مستمرًا  حتى نهاية الشهر الجارى ولكن بدرجة أقل من الأسبوع الماضى.

ولفت الدكتور عباس شراقي إلى أن هذه الأمطار ليس لها علاقة بحوض النيل الأزرق أو سد النهضة، وعندما ينتهى الموسم الحالى يبدأ موسم أمطار جديد على الهضبة الإثيوبية (يوليو - أكتوبر) التى تساهم بحوالى 85% من إيراد نهر النيل السنوى، ومن المتوقع أن يكون على نفس مستوى ارتفاع الأمطار عن المعدل كما حدث فى موسمى الأمطار على الهضبة الاستوائية.

وبحيرة فيكتوريا هي ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم من حيث المساحة والأكبر في أفريقيا كما أنها أكبر بحيرة استوائية في العالم. تبلغ مساحتها 68870 كم مربع وقد أدى تشييد سد شلالات أوين على النيل في عامي 1949 و1954 بسبب ارتفاع مستوى منسوب المياه في البحيرة بمعدل 90 سم إلى ارتفاع 1135 م فوق سطح البحر. ويبلغ عمق أعمق نقطة في البحيرة 82 م وتعد بحيرة فيكتوريا إحدى البحيرات العظمى الأفريقية وتطل عليها ثلاث دول هي كينيا وأوغندا وتنزانيا كما تضم البحيرة حوالي 3000 جزيرة أصبح بعضها وجهة للسياح.

جدير بالذكر أن  نهر النيل الأبيض ينبع من بحيرة فيكتوريا، وكان أول من تكلم عن هذه الحقيقة الرحالة العربي الإدريسي حوالي 1160 م والذي خلف خريطة دقيقة للبحيرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فيكتوريا بحيرة فيكتوريا الأرقام القياسية النيل منسوب بحيرة فيكتوريا بحیرة فیکتوریا نهر النیل أکثر من

إقرأ أيضاً:

الإسكان: مراجعة استعدادات استقبال فصل الشتاء بمدينتي القاهرة الجديدة و15 مايو

 تفقد المهندس عبدالرءوف الغيطي، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، ومسئولو الجهاز، محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالقاهرة الجديدة بطاقة ٢٠ ألف م٣/يوم معالجة ثنائية، للتأكد من جاهزية المحطة لاستقبال كميات المياه المتوقعة فى موسم الشتاء، وكذا التأكد من نجاح العينة الناتجة في توفير المياه اللازمة لري المسطحات الخضراء بالمدينة، وذلك بعد معالجتها ثلاثيا عن طريق محطة الفلاتر الرملية الجاري تأهيلها ورفع كفاءتها.

كما تفقد المهندس عبدالرءوف الغيطي، محطة معالجة صرف صحي بطاقة80 ألف م3/يوم، وتابع أعمال رفع كفاءتها لزيادة طاقة محطات معالجة الصرف الصحي بالقاهرة الجديدة لتتناسب مع الزيادة السكانية بالمدينة خلال السنوات القادمة، ثم استكمل الجولة يالمرور على أعمال الطرق الجارية بالمدينة.

وتفقد المهندس على سعد، رئيس جهاز تنمية مدينة ١٥، ومسئولو الجهاز، اصطفاف معدات وسيارات إدارات الحركة بجهاز المدينة وكافة السيارات والمعدات الخاصة بشركات الصيانة العاملة بالمدينة، للتأكد من جاهزيتها لاستقبال فصل الشتاء والتعامل مع المواقف الطارئة.

وأشار المهندس على سعد، إلى أن جهاز المدينة قام بكافة الاستعدادات لقرب فصل الشتاء، وذلك من خلال تشكيل فرق صيانة مكلفة باتخاذ مختلف إجراءات مجابهة أخطار الأمطار والسيول وذلك فى إطار الحرص على سلامة المواطنين والمرافق والمنشآت العامة أثناء فترات الأمطار والسيول المحتملة خلال فصل الشتاء.

وأكد رئيس جهاز مدينة 15 مايو، الاستعداد التام لجميع أفراد الأطقم الفنية والتجهيزات الكاملة من معدات وسيارات وطلمبات شفط المياه لفصل الشتاء، مشيرا إلى أنه تم التطهير لجميع خطوط مياه الصرف الصحى والمطابق الرئيسية وبالوعات صرف الأمطار، بجانب توجيه جميع الأطقم الفنية بالوصول إلى أعلى درجات الاستعدادات لمجابهة أخطار الأمطار والسيول.

 

مقالات مشابهة

  • محمد صلاح يحطم الأرقام القياسية لـ ليفربول في دوري أبطال أوروبا
  • ماكرون يحطم الأرقام القياسية فيما يتعلق بعدم الشعبية
  • محمد صلاح «ملك الأرقام القياسية» في ليالي الأبطال
  • الأرقام القياسية تتهاوى أمام محمد صلاح
  • مصر تُهدد بخيارات مفتوحة حال تأثر حصتها في مياه النيل
  • 1.5% تراجعا في الأرقام القياسية لأسعار الواردات في عمان
  • نقل النواب توافق على منحة للربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط بـ٢ مليون دولار
  • تراجع الأرقام القياسية لأسعار الواردات في سلطنة عُمان بنسبة 1.5%
  • عقارات دبي تواصل تحطيم الأرقام القياسية وسط طفرة لا تهدأ
  • الإسكان: مراجعة استعدادات استقبال فصل الشتاء بمدينتي القاهرة الجديدة و15 مايو