تلقت البرازيل والهند والصين دعوات لمحادثات السلام حول أوكرانيا بمشاركة ممثلين عن الدول الغربية والنامية، والتي ستعقد في المملكة العربية السعودية في أوائل أغسطس.

"وول ستريت جورنال": السعودية تستعد لاستضافة محادثات سلام بشأن أوكرانيا في أوائل شهر أغسطس

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن دبلوماسيين سعوديين، فإن ممثلي "الولايات المتحدة والدول الأوروبية، وكذلك البرازيل والهند والصين" مدعوون لحضور الاجتماع، ولم يتضح بعد من سيشارك بالضبط في المفاوضات، كما أشارت الصحيفة، إلى أن روسيا لم تتم دعوتها إلى هذه المفاوضات.

وفي وقت سابق، قال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، إن موسكو ستراقب اجتماع السلام المزمع عقده في السعودية بشأن أوكرانيا، لكن أهدافه لم تُفهم بعد.

ووفقا للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، فإن الاجتماع في المملكة العربية السعودية سيكون مفيدا إذا كان يساعد الغرب على فهم الطريق المسدود لما يسمى بخطة السلام للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وفي 29 يوليو، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلا عن مصادر، أن المملكة العربية السعودية تخطط لإجراء محادثات سلام بشأن أوكرانيا في الفترة من 5 إلى 6 أغسطس في جدة.

ووفقا للصحيفة، سيصل كبار المسؤولين من 30 دولة إلى الاجتماع، لكن روسيا ليست مدرجة في هذه القائمة، ويُزعم أن المشاركة في المشاورات قد تم تأكيدها بالفعل من قبل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وبولندا وجنوب إفريقيا، ومن المتوقع وجود مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الرياض العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بكين كييف موسكو نيودلهي بشأن أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

بوتين يقدّم تعهدا جديدا بشأن الأزمة في أوكرانيا

تعهّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، بتحقيق كلّ "أهداف" بلاده في أوكرانيا، بينما يحقق الجيش الروسي تقدّما جديدا على الأرض.
 يأتي ذلك في وقت تحتفل موسكو بالذكرى الثانية لضم أربع مناطق أوكرانية.
في 30 سبتبمر 2022، وقع بوتين مراسيم بشأن ضم منطقتي دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا، بالإضافة إلى منطقتي زابوريجيا وخيرسون جنوبا.
وبينما تسيطر موسكو على هذه المناطق بشكل جزئي، فقد نظمت فيها استفتاءات لصالح ارتباطها بروسيا، غير أنّ كييف والمجتمع الدولي لم يعترفا بذلك.
وكانت موسكو قد ضمّت شبه جزيرة القرم في العام 2014.
وقال بوتين في خطاب عبر الفيديو "الحقيقة إلى جانبنا. جميع الأهداف المحدّدة سيتم تحقيقها"، مهنّئا الشعب الروسي لمناسبة "يوم إعادة التوحيد" مع مناطق لوغانسك ودونيتسك وزابوريجيا وخيرسون الأوكرانية التي تحتفل روسيا بضمّها في 30 سبتبمر.
كذلك، أشاد الرئيس الروسي بـ"حدث مصيري" قال إنّه فرض نفسه لحماية السكان الناطقين بالروسية في هذه المناطق الأوكرانية، في مواجهة "القومية المتطرّفة".

أخبار ذات صلة الجيش الأوكراني: هجمات جوية تستهدف كييف موسكو تعلن خسائر الجيش الأوكراني خلال 24 ساعة المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • المملكة تدين وتستنكر استهداف مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى السودان
  • بوتين يقدّم تعهدا جديدا بشأن الأزمة في أوكرانيا
  • بدء الاجتماع المشترك 22 للجان النقل البري والبحري بالجامعة العربية
  • أوربان يحشد دعم الصين والبرازيل في مبادرة جديدة لصنع السلام في أوكرانيا
  • السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق مصريان لتهريبهما أقراص مخدرة إلى المملكة
  • البرازيل تشترط على إيلون ماسك لإعادة خدمة إكس إلى البلاد
  • المحكمة العليا في البرازيل تصدر قرارها بشأن الحظر عن منصة «إكس»
  • الصحة السعودية: المملكة تستضيف مؤتمر مقاومة مضادات الميكروبات نوفمبر المقبل
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري الـ ٤٨ لمجموعة الـ ٧٧ والصين
  • وزير الخارجية خلال الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي: جهود السلام في اليمن تراوح مكانها