قالت دار الإفتاء المصرية، إن الواجب على المرأة تغطية كامل جسدها في الصلاة ما عدا الوجه والكفين، فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "تُصَلِّي الْمَرْأَةُ فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ: دِرْعٍ وَخِمَارٍ وَإِزَارٍ".

وتابعت دار الإفتاء في إجابتها على سؤال: ما حكم تغطية قدم المرأة في الصلاة؟:  أما تغطية المرأة لقَدَميها في الصلاة فقد اختلف الفقهاء في ذلك:
فمنهم مَن قال بوجوب تغطية قدميها؛ لحديث أم سلمة رضي الله عنها أنَّ امرأة سألتها عن الثياب التي تصلي فيها المرأة، فقالت: «تُصَلِّي فِي الْخِمَارِ وَالدِّرْعِ السَّابِغِ الَّذِي يُغَيِّبُ ظُهُورَ قَدَمَيْهَا».

أي: الذي يغطي ويستر ظاهر القدمين.

وأشارت إلى أن من الفقهاء من قال بجواز كشف قدميها؛ لأن الشرع استثنى من زينة المرأة: الوجه والكفين والقدمين، قال تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور: 31].

وذكرت أن المفتى به في هذه المسألة هو جواز كشف المرأة لقدميها في الصلاة متى وقعت في الحرج من سترهما؛ تيسيرًا عليها ولرفع الحرج عنها، فإذا صلَّت وقدمها مكشوفة فصلاتها صحيحة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الصلاة المراة تغطية قدم المرأة تغطية المرأة فی الصلاة

إقرأ أيضاً:

«مناخ الزراعة»: انخفاض درجة الحرارة غدا بسبب كتلة باردة قادمة من الشمال

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، إنه بداية من غد الثلاثاء تسيطر كتلة باردة قادمة من الشمال، ما يدفع الكتلة الحارة جنوبا لتسيطر على البلاد أجواء متذبذبة، مع الإحساس بالبرودة فجرًا وظهور للشبورة المائية صباحًا.

الأجواء تزيد من فرص إصابة المحاصيل بالأمراض

وأشار «فهيم» إلى أن تلك الأجواء ستزيد من الأمراض في الزراعات التي تنتشر بفعل الرطوبة وهي ظروف مثالية لظهور الآفات، لافتا إلى أنه يمكن البدء في زراعة محاصيل العروة الجديدة من البطاطس النيلية في محافظات المنيا وأسيوط وبني سويف وبعض مناطق الزراعة المبكرة في محافظات الوجه البحري، وكذلك البنجر في العروة الأولي والثوم ومشاتل البصل في محافظات الوجه القبلي والفاصوليا البيضاء في محافظات الوجه البحري والخرشوف، وشتل الطماطم والفلفل والباذنجان وشتل وتطعيم محاصيل الفاكهة والكرنب والقرنبيط والفراولة.

الحذر من انتشار ذبابة الفاصوليا

وأكد «فهيم»، أهمية إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية لمحاصيل البطاطس والبنجر والبصل والثوم، والحذر من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا وذبابة المقات وأمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض التبقعات على محاصيل الخضر، وإجراء كل التوصيات الوقائية ضد أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم في المناطق، مع الرش العاجل لبساتين الفاكهة (المانجو المتأخرة والرمان والبرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت، منعًا لتشقق الثمار، ودعم المحاصيل الطبية العطرية والتجهيز لزراعة مشتل البردقوش والزعتر بإضافة الكبريت الزراعي وكبريتات النحاس لحماية الشتلات من امراض التربة.

مقالات مشابهة

  • «مناخ الزراعة»: انخفاض درجة الحرارة غدا بسبب كتلة باردة قادمة من الشمال
  • حالة الطقس في مصر: توقعات شاملة لليوم
  • «الإفتاء» توضح حكم تناول مأكولات أو مشروبات بعد الوضوء.. هل يبطلها؟ (فيديو)
  • الواقعة من 25 يوما.. أقوال "تربي" مقابر الإمام الشافعي عن سحر مؤمن زكريا
  • هل يصل ثواب قراءة القرآن للميت؟.. الحقيقة الكاملة بين الفقهاء (فيديو)
  • منها ضعف المناعة وشحوب الوجه.. أضرار شرب الشاي باللبن على الجسم
  • المسألة الشرقية والغارة على العالم الإسلامي
  • حكم الصلاة مع وجود طلاء الأظافر.. الإفناء تجيب
  • «الإفتاء»: التفضيل بين الجهر والإسرار عقب الصلاة يعتمد على الأشخاص والظروف
  • قومي المرأة ينظم ندوة "المسألة السكانية بين الزيادة والنقصان" بحضور محافظ القاهرة