شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن ديالى على مشارف اختتام “حرب البساتين” بعد نزيف دام 15 سنة، شكلت بساتين ديالى نقطة توتر ونزيف دامٍ مستمرة منذ 15 سنة خاصة في حوض الوقف شمال شرق المحافظة بسبب جغرافيته المعقدة ولجوء التنظيمات المتطرفة .،بحسب ما نشر وكالة تقدم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ديالى على مشارف اختتام “حرب البساتين” بعد نزيف دام 15 سنة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

ديالى على مشارف اختتام “حرب البساتين” بعد نزيف دام...

شكلت بساتين ديالى نقطة توتر ونزيف دامٍ مستمرة منذ 15 سنة خاصة في حوض الوقف شمال شرق المحافظة بسبب جغرافيته المعقدة ولجوء التنظيمات المتطرفة للاختباء وشن هجماتها الدامية ما سبب في نزوح الآف الأسر.

وتغيرت الأوضاع في الأشهر الخمسة الأخيرة بعد انطلاق خطة فرض القانون وتغير ستراتيجية مسك الارض بالاعتماد على قوة ضاربة.

وقال مدير اعلام شرطة ديالى العقيد هيثم الشمري في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “حرب البساتين في ديالى شارفت على الانتهاء مع اعتماد ثلاثة تكتيكات مباشرة خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، وهي نشر 3 أفواج من الشرطة الاتحادية في بساتين الوقف التي تشكل بوابة بعقوبة الشمالية الشرقية واعادة الانتشار في المناطق الزراعية واعتماد مبدأ الأحزمة المتداخلة مع تعزيز الانتشار الأمني”.

واضاف، ان “معدل الخروقات في بساتين ديالى انخفض بنسبة 95% وهي الأعلى منذ 15 سنة بالاضافة الى قتل أبرز قادة داعش في ضربات جوية وكمائن” لافتا الى ان “خطوة اعادة الأسر النازحة من القرى الزراعية بدأ فعلياً بعد استتباب الأمن والاستقرار”.

واشار الشمري الى، ان “نزيف الدماء في بساتين ديالى انتهى وهناك عودة للمزارعين لاحيائها من جديد بالاضافة الى اجراءات عودة النازحين والمهجرين الى قرى عدة سواء في الوقف او غيرها”.

أما مدير ناحية العبارة (16 كم شمال شرق بعقوبة}، شاكر التميمي فأشار الى، ان “الوقف كان مصدر 30% من التهديد الأمني على مستوى ديالى خاصة وان مساحة بساتينه تصل الى 25 ألف دونم ويقع ضمن ضفاف نهر ديالى لمسافة 20 كم ما يعني اننا امام جغرافية معقدة جداً”.

وأضاف، ان “نزيف البساتين في الوقف وغيرها دام 15 سنة لكن الآن الوضع تغير والاستقرار بات سيد الموقف خاصة مع انتشار القوات الضاربة”.

بينما عد المراقب الأمني، إحسان علي، “الهدوء” في هذه البساتين الى عجز الخلايا النائمة عن شن هجمات.

وقال علي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “6 مناطق زراعية في ديالى هي مصدر توتر أمني وان انخفض مستوى الهجمات وهي الوقف وشمال المقدادية وبهرز وابي صيدا وشيخ بابا لاننا نتحدث عن خلايا نائمة غير معروفة بعضها تعمل نهاراً وتقاتل ليلاً”.

واضاف، ان “الهدوء هو بمثابة عجز عن القيام بأي هجمات لكن ما ان تسنح الفرصة ستكون هناك خروقات” لافتا الى، ان “تلك الخلايا تعتمد على وجود حواضن لها توفر الملاذ والدعم وهذا ما يفسر عودتها للمشهد بين فترة وأخرى”.

وأشار الى ان “إعادة الأسر النازحة والمهجرة الى قرى البساتين أهم عوامل انهاء خلايا داعش النائمة لانها ستغلق الفراغات وتمنع وجود اي مضافات يمكن استغلالها في الاختباء”.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل ديالى على مشارف اختتام “حرب البساتين” بعد نزيف دام 15 سنة وتم نقلها من وكالة تقدم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الى ان

إقرأ أيضاً:

اختتام المؤتمر العربي الثامن لمديري إدارات الجنسية والأحوال المدنية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتم المؤتمر العربي الثامن لمديري إدارات الجنسية والأحوال المدنية، أعماله بإصدار عدد من التوصيات الهامة، التي من شأنها تعزيز التعاون العربي في هذا المجال.
وكان المؤتمر قد انعقد  في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس، بمشاركة مديري إدارات الجنسية والأحوال المدنية وممثليهم في الدول العربية، كما شارك فيه ممثلون عن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب. 
وأكد المؤتمر على أهمية قيام الدول الأعضاء بتعزيز البنية التحتية التقنية لديها والتأكد من أن الأجهزة التقنية والنظم المعلوماتية المستخدمة قادرة على استيعاب العمليات المتزايدة في ظل زيادة الطلب على الخدمات الرقمية، وطلب من الدول الأعضاء النظر في تقديم الدعم المادي والفني للدول التي تحتاج ذلك لاقتناء التجهيزات والنظم اللازمة للعمل في إدارات الجنسية والأحوال المدنية.
وطلب المؤتمر من الأمانة العامة تنظيم ورشة عمل لاستعراض خصائص بطاقات الهوية في الدول الأعضاء ووسائل التأمين المستخدمة فيها، بحيث تتاح لجميع الدول العربية الاستفادة من تلك الخصائص والوسائل التأمينية. كما طلب تنظيم ورش عمل حول تزوير الوثائق وسبل مكافحته بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وغيره من الهيئات الإقليمية والدولية المعنية، وطلب من المكتب العربي المعني بشؤون الأجهزة الأمنية المساندة إعداد دليل للخبراء العرب المختصين في مجالات الجنسية والأحوال المدنية بالتعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. 
واستعرض المؤتمر تصورا استرشاديا لبطاقة هوية وطنية عربية، ودليلا خاصا بالأجهزة التقنية والنظم المعلوماتية المستخدمة في إدارات الجنسية والأحوال المدنية وأصى بتعميمهما على الدول الأعضاء للاستفادة منهما.
ودعا المؤتمر إدارات الجنسية والأحوال المدنية في الدول العربية إلى تبادل الزيارات فيما بينها لتقاسم الخبرات والاطلاع على التجارب الناجحة والممارسات الفضلى.

مقالات مشابهة

  • انهيار مدخل قرة تبة حديث الإنشاء يفضح فساد المشاريع في ديالى (صور)
  • محافظ ديالى لـبغداد اليوم: اوعزنا بتوفير كافة المستلزمات الضرورية لنازحي لبنان
  • محافظ ديالى لـبغداد اليوم: اوعزنا بتوفير كافة المستلزمات الضرورية لنازحي لبنان - عاجل
  • معهد بحوث البساتين: فصل الخريف فرصة لاستعادة النشاط البدني للمزارعين
  • اختتام المؤتمر العربي الثامن لمديري إدارات الجنسية والأحوال المدنية
  • المطران عطاالله حنا: نزيف غزة ولبنان إنما هو نزيف واحد وآلام واحدة
  • كان عنده نزيف في المخ.. نجل علي جابر يكشف سبب غياب والده عن إعلان Arabs Got Talent
  • تحرك حكومي لمواجهة ظاهرة مناخية غريبة ضربت ديالى مؤخراً
  • الوقف السني يحدد يوم الجمعة غرة شهر ربيع الآخر
  • مجلس ديالى يشكل خلية أزمة لمواجهة سرطان النخيل