كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية،  اليوم الاثنين، عن موافقة مجلس إدارة الحرب الليلة الماضية على عملية رفح بالإجماع، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تبدأ العملية خلال أيام قليلة.

وأضافت الصحيفة أنه بمجرد أن يبدأ إخلاء السكان، من المتوقع أن تبدأ العملية في غضون أيام قليلة.

وأشارت إلى أن العملية ستكون إجراء محدودا، وستسمح لإسرائيل بالعودة إلى طاولة المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين.

وفي وقت لاحق، أفادت حركة حماس بأن "الجيش الإسرائيلي يشن غارات جوية على مناطق بشرق رفح قرب أحياء تلقت أوامر إخلاء".

كانت محطة إذاعة إسرائيلية قالت، اليوم الاثنين، إن القوات الإسرائيلية بدأت إجلاء المدنيين الفلسطينيين من منطقة رفح قبل هجوم محتمل على المدينة الواقعة بجنوب قطاع غزة، قد تشمل عملية الإخلاء نحو 100 ألف فلسطيني.

وأضافت أن الجيش الإسرائيلي قام "بتوسيع المنطقة الإنسانية في المواصي لاستيعاب المستويات المتزايدة من المساعدات المتدفقة إلى غزة. وتشمل هذه المنطقة الإنسانية الموسعة مستشفيات ميدانية وخيامًا وكميات متزايدة من الغذاء والمياه والأدوية والإمدادات الإضافية".

يأتي ذلك فيما قالت صحف دولية بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتحدث إلى رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو هذا المساء بعد أوامر إسرائيل لإخلاء مناطق في رفح.

كما أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن هو أفضل وسيلة للحفاظ على حياتهم وتجنب اجتياح رفح.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن مدير وكالة المخابرات الأمريكية المركزية سي آي إيه  ويليام بيرنز سيبقى في العاصمة القطرية الدوحة وذلك لمحاولة إنقاذ مفاوضات وقف إطلاق النار وتحرير الأسرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس إدارة الحرب رفح صفقة تبادل الاسرى حماس

إقرأ أيضاً:

مجلس الوزراء يشدد على إدانة مصر للتصعيد الإسرائيلي «الخطير» في جنوب لبنان

ناقش مجلس الوزراء في جلسته التي انعقدت، اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم، وعلى الأخص مستجدات الأوضاع في الجمهورية اللبنانية الشقيقة.

وأعرب المجلس عن قلقه البالغ إزاء التطورات الجارية في لبنان، منوهًا بتضامن مصر الكامل مع الحكومة والشعب اللبناني الشقيق في هذا الظرف الدقيق، وبذل كل المساعي للحفاظ على استقرار لبنان ووحدته وسيادته.

وأكد مجلس الوزراء الخطورة الكاملة من أن تؤدي الخطوات الأحادية التصعيدية من جانب إسرائيل إلى انزلاق المنطقة لتطورات أكثر خطورة، قد تؤدي إلى الدخول في حرب إقليمية شاملة ستعصف باستقرار المنطقة بأسرها، وتلقي بظلالها السلبية على أمن الإقليم كله، وهو ما حذرت منه مصر مراراً.

وتابع: «لعل تصاعد الأحداث بالأمس، ينذر بمنعطف خطير، ويؤكد ضرورة تدخل المجتمع الدولي، والقوى الفاعلة، للعمل على وقف فورى لإطلاق النار، حقنا للدماء، وحفاظا على أمن المنطقة ومقدراتها».

وشدد مجلس الوزراء على إدانة مصر للتصعيد الإسرائيلي الخطير بجنوب لبنان، مؤكداً رفض مصر لأية محاولات لتكريس وضع جديد على الأرض يمس السيادة اللبنانية. وطالب المجلس بحتمية الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وقطاع غزة، باعتبار أن ذلك هو العامل الأساسي الذي سيؤدي إلى خفض التصعيد وإقرار التهدئة.

مقالات مشابهة

  • رقعة الحرب تتسع.. مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي يقرر الرد على الهجوم الإيراني
  • الحكومة العراقية: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف توسعة الحرب في المنطقة
  • بن جفير: استمرار العملية البرية الإسرائيلية بالشمال حتى تطهير المنطقة من الأسلحة
  • روسيا تكشف عن عملية استخبارية لدرء تهديد أمريكي
  • «فيتش سليوشنز» تكشف أثر الحرب على اقتصاد لبنان
  • عملية “الوعد الصادق 2”: ضربةٌ استراتيجيةٌ تهزُّ كيانَ العدوِّ الإسرائيلي
  • مقتل أمريكي في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية
  • مندوب العراق بالأمم المتحدة يحذر من خطر الحرب الشاملة في الشرق الأوسط
  • مجلس الحرب الإسرائيلي يقرر ردا صارما على إيران
  • مجلس الوزراء يشدد على إدانة مصر للتصعيد الإسرائيلي «الخطير» في جنوب لبنان