ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن أبوظبي تعتزم استثمار نحو 13.5 مليار دولار في مشروع كبير للوقود الحيوي بالبرازيل على مدى العقد المقبل، وذلك ضمن إطار خطط أوسع للبلاد تشمل إنشاء بورصة جديدة.

وبحسب الصحيفة، فإن شركة "مبادلة كابيتال" الإماراتية تخطط لإنتاج وقود الديزل المتجدد وكيروسين الطيران "المستدام" باستخدام مواد نباتية غير غذائية بشكل أساسي.

وتعمل ذراع إدارة الأصول التابعة لصندوق الثروة السيادي لإمارة أبوظبي على زيادة رهاناتها على أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية، حيث تمتد ممتلكاتها من خطوط المترو والجامعات الطبية إلى حصة أغلبية في المالك المحلي لعلامة "برغر كنغ" التجارية.

وتشمل الخطة الإماراتية تطوير واسع النطاق من قبل شركة الطاقة "Acelen" في البرازيل المملوكة لصندوق "مبادلة"، لخمس "وحدات" بقيمة 2.7 مليار دولار، ومن المقرر أن يبدأ إنتاج الوحدة الأولى بحلول نهاية عام 2026.

وسيتكون كل منها من مصفاة جديدة بقدرة على معالجة 20 ألف برميل من الوقود الحيوي يوميا، بالإضافة إلى البنية التحتية المرتبطة بها والمناطق المزروعة لزراعة محاصيل المدخلات.

وقال رئيس "مبادلة كابيتال" في البرازيل، أوسكار فالغرين، للصحيفة البريطانية، إنه من المقرر التمويل بمبلغ متوقع قدره 13.5 مليار دولار من خلال مزيج من الأسهم والديون على مدار فترة زمنية من 5 إلى 10 سنوات.

وأضاف: "الأمر كله يتعلق بالمواد الأولية (التي) هي في الواقع الزراعة". 

وقال فالغرين: "ربما تكون البرازيل هي الدولة الأفضل على هذا الكوكب عندما يتعلق الأمر بالكفاءة الزراعية بسبب المناخ والتربة الخصبة"، مردفا: "البرازيل بالنسبة للزراعة مثل أبوظبي بالنسبة للنفط".

والشهر الماضي، قالت شركة "أتفوس" البرازيلية لإنتاج الإيثانول في بيان إنها وقعت اتفاقا لبناء مصنع للميثان الحيوي بولاية ماتو غروسو دو سول باستثمارات من المتوقع أن تتجاوز 350 مليون ريال برازيلي (69.4 مليون دولار).

ومن المتوقع كذلك أن تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع الميثان الحيوي 28 مليون متر مكعب، وسيعتمد أول مصنع لشركة "أتفوس" على مخلفات قصب السكر.

وسيكون مقر المصنع في "نوفا ألفورادا دو سول"، حيث تملك شركة "أتفوس"، المدعومة من شركة "مبادلة كابيتال" التابعة لحكومة أبوظبي، مصنعا للإيثانول.

ووصف فالغرين نهج "مبادلة" في البلاد بأنه مغاير، إذ ظل على حاله خلال الأزمات الاقتصادية والسياسية في العقد الماضي.

وقال: "لقد قمنا بالاستثمار النشط للغاية في البرازيل، على مدى السنوات العشر الماضية، في بيئة كان معظم المستثمرين الأجانب يتجنبونها".

وتشارك مبادلة للاستثمارات المالية أيضا في محادثات بشأن دوري كرة قدم جديد مقترح في البرازيل يهدف إلى تجميع وبيع الحقوق التجارية.

وقال فالغرين: "نحن متفائلون للغاية بشأن مناخ الاستثمار في البرازيل خلال الوقت الحالي والفرص التي نراها". 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی البرازیل

إقرأ أيضاً:

"موانئ أبوظبي" توقع اتفاقيات إعادة تمويل ديون بقيمة 2.25 مليار دولار

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، توقيع اتفاقيات مع بنكين إماراتيين لإعادة تمويل قرضها المشترك بقيمة 2.25 مليار دولار بشروط أكثر ملاءمة، ما قد يحقق وفورات تصل إلى 44 مليون درهم، ما يعادل 12 مليون دولار، من تكاليف التمويل على مدى الأشهر الـ 12 المقبلة.

وستمنح التسهيلات الجديدة التي حصلت عليها المجموعة، المرونة الكافية في تحديد التوقيت المثالي لعودتها إلى سوق الديون، تماشياً مع إستراتيجيتها المعلنة للاستفادة من السندات كأداة تمويل طويلة الأجل.
وبموجب هذه الاتفاقيات، تم استبدال القرض المشترك الذي حصلت عليه المجموعة بقيمة 2.25 مليار دولار في أبريل (نيسان) 2023 بتسهيل ائتماني متوسط الأجل بقيمة 9.2 مليار درهم ما يعادل "2.5 مليار دولار" بفترة استحقاق لمدة عامين ونصف، وتسهيل ائتماني قصير الأجل بقيمة 1 مليار درهم ما يعادل "273 مليون دولار أمريكي" بفترة استحقاق لمدة عام ونصف.

إعادة التمويل

وتم إبرام اتفاقيات إعادة التمويل في أعقاب قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم أول من أمس الأربعاء، ببدء دورة تخفيف أسعار الفائدة، وهو أول خفض لأسعار الفائدة منذ مارس (آذار) 2020. وستسهم تسهيلات الإقراض الجديدة في تمديد فترة استحقاق الديون حتى عام 2026 وما بعده.

تكاليف الاقتراض

وقال مارتن أروب، الرئيس التنفيذي لمجموعة الشؤون المالية، مجموعة موانئ أبوظبي: "تمنحنا اتفاقيات إعادة التمويل الجديدة مرونة مالية أكبر، إلى جانب السماح بخفض تكاليف الاقتراض بشكل كبير، علاوة على منحنا الوقت والملاءة المثاليين للاستفادة من دورة تخفيف أسعار الفائدة لإعادة تمويل احتياجات الشركة في سوق الديون في نهاية المطاف على فترات أطول وبأسعار تنافسية تماشياً مع هيكلنا لرأس المال".

مقالات مشابهة

  • 30 مليون دولار استثمارات كيميدي مصر للكيماويات بالسخنة
  • «لوحة أبوظبي» تجمع «البلديات» و«مبادلة» و«التعليم»
  • رئيس مصنع أسترازينيكا مصر لرئيس الوزراء: ضخ 50 مليون دولار استثمارات جديدة
  • استثمارات ضخمة وفرص عمل جديدة.. محافظ المنيا يفتتح خطوط إنتاج جديدة في المنطقة الصناعية
  • دائرة البلديات والنقل توسِّع مبادرة «لوحة أبوظبي» لعرض التراث الإماراتي وأعمال الفنانين المحليين في الأماكن العامة
  • «موانئ أبوظبي» توقع اتفاقيات إعادة تمويل ديون بقيمة 2.25 مليار دولار
  • شركة حذفت موقعها.. خيوط جديدة إلى مصدر أجهزة حزب الله المنفجرة
  • «موانئ أبوظبي» توقع اتفاقيات إعادة تمويل ديون بقيمة 2.25 مليار دولار
  • "موانئ أبوظبي" توقع اتفاقيات إعادة تمويل ديون بقيمة 2.25 مليار دولار
  • البرازيل تفرض 920 ألف دولار أمريكي غرامة على منصة «إكس»