أكد أبو الحجاج العماري، الخبير السياحي، أن مصر غنية بالمحميات الطبيعية وتمتلك 25 محمية طبيعية على أعلى مستوى في الجمال والطبيعة والكائنات المتنوعة بالبيئة، مشددًا على أن وزارة البيئة هذا العام تعمل على توفير للمواطنين تجربة فريدة فيما يتعلق بالاحتفال بشم النسيم وسط أجواء الطبيعة.

25 محمية طبيعية

وأوضح “العماري”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، ببرنامج “هذا الصباح”، المذاع على قناة “إكسترا نيوز”، أن وزارة البيئة في احتفالات شم النسيم تطلق شعار “لا تأخذ شيئا ولا تترك شيئا”، وذلك من أجل الحفاظ على الأماكن نظيفة في هذه المناسبة.

وشدد على أن المحميات الطبيعية في مصر مشهورة على مستوى العالم بأكمله، مثل محمية وادي الريان، ومحمية قارون ومحمية بحيرة البردويل، ومحمية رأس محمد علي رأسهم، ووادي الجمال جنوب البحر الأحمر، ومحمية وادي علبة مصنفة من أهم المحميات في الجمال وبها 1000 نوع من التنوع البيئي، مؤكدًا أن من أهم سبل الأمان التي تم توفيرها للزائرين تواجد منقذين بالحميات البحرية، وباحثين لتعريف الزوار بأهمية المحميات ودورها في حماية الطبيعة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شم النسيم الخبير السياحي المحميات إكسترا نيوز المحميات الطبيعية زوار الاحتفال احتفالا الجمال إكس الصباح مستوي محمد عمل داخل الإعلامي

إقرأ أيضاً:

«زعبولا» يرث تجارة الجمال من أجداده.. «مقدرش أبعد عنهم»

يتبع نفس الحياة التي تعلمها من أجداده، إذ يستقيظ في الصباح الباكر، لشراء الجمال من سوق برقاش، فقد تربى زعبولا طرطور 37 عامًا على حبها، لأنها تتميز بمميزات عديدة لا توجد في الحيوانات الأخرى، مثل العيون الكبيرة والرموش الطويلة والأذن الصغيرة.

عائلة «طرطور» واحدة من أشهر العائلات في تربية وبيع الجمال، على مدار عقود طويلة، ويتزعم «زعبولا» الجيل الحالي، إذ تسلم القيادة منذ 20 عامًا، يذهب إلى سوق برقاش، أقدم سوق للجمال في مصر، بحسب حديثه لبرنامج «برة الغابة»، على تليفزيون الوطن: «الجمال دي مهنة أجداد أجدادي، منقدرش نستغنى عنها، وإن شاء الله ولادي يكملوا المسيرة من بعدي».

«زعبولا» من أشهر تجار الجمال

يفرز «زعبولا» الجمال، يبيع جزء منها للجزارين، وجزء للسياحة في منطقة الهرم، وآخر لتربيتها، ويعتبر الجمل من أفضل الحيوانات، إذ يخزن الطعام والمياه لفترة طويلة، وتعد لحوم الجمال من أغلى أنواع اللحوم في مصر.

تعرض «زعبولا» إلى هجوم بسبب جمل

تعرض «زعبولا» إلى هجوم من جمل منذ 18 عامًا، إذ كان ثائرًا في ذلك الوقت، ولم يستطع أحد السيطرة عليه: «الجمل عضني في إيدي، والعلامة لسه موجودة لحد دلوقتي».

معلومات مختلفة عن الجمال

يعيش الجمل ما يقرب من 25 عامًا، ولا يصاب بأي أمراض خطيرة أو معدية، ويوصف حليب الجمال لمرضى الكبد، لأنه يساعد في تنقية الجسم من السموم، وتتميز بمميزات عديدة لا توجد في الحيوانات الأخرى، مثل العيون الكبيرة والرموش الطويلة والأذن الصغيرة، ولديه حركة غريبة جدًا، وهي خروج جزء من معدته عن طريق فمه.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة: نسعى إلى زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات الطبيعية
  • تضم تنوعا حيويا فريدا.. جهود حكومية لإدراج محمية العقبة البحرية في لائحة التراث العالمي
  • «زعبولا» يرث تجارة الجمال من أجداده.. «مقدرش أبعد عنهم»
  • العودة إلى الرواقية
  • "صيف الجبل الأخضر" يُعزز النمو السياحي
  • "ربنا يحفظك ويخليك لينا ولابنك".. جوري بكر تعلن عودتها لزوجها
  • خبير: المناطق الصحراوية تراث طبيعي يعزز الاستدامة
  • نفوق عدد من الجمال دهسا على طريق وادي عربة
  • شبانة: مجلس الزمالك تسبب في غضب جماهيره.. ومطالب النادي لم يتحقق منها شيئا
  • قمم السودة تستقبل المصيفين بالضباب والأجواء البديعة