شاهد المقال التالي من صحافة البحرين عن متى يحين الوقت المناسب للتوقف عن رفع أسعار الفائدة؟، تواجه البنوك المركزية الرئيسية معضلة ترتبط بتحديد الوقت المناسب للتوقف عن رفع أسعار الفائدة والتخلي عن السياسات النقدية المتشددة في هذا .،بحسب ما نشر صحيفة الوطن البحرينية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات متى يحين الوقت المناسب للتوقف عن رفع أسعار الفائدة؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

متى يحين الوقت المناسب للتوقف عن رفع أسعار الفائدة؟

تواجه البنوك المركزية الرئيسية معضلة ترتبط بتحديد "الوقت المناسب" للتوقف عن رفع أسعار الفائدة والتخلي عن السياسات النقدية المتشددة في هذا السياق، والتي اتبعتها من أجل كبح جماح معدلات التضخم.

يأتي ذلك على اعتبار أن التوقف في وقت مبكر جداً قد يتسبب في تخفيف الظروف المالية بسرعة كبيرة، الأمر الذي يؤدي إلى إعادة إشعال الضغوط التضخمية، بينما قد يؤدي التوقف المتأخر إلى حدوث أزمة ائتمانية وحالة ركود".

ورغم هذه المعطيات الإيجابية، رفعت الاقتصادات المتقدمة معدلات الفائدة في اجتماعاتها الأخيرة أو أبقت عليها كما هي، على النحو التالي:

منطقة اليورو: رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة 25 نقطة أساس إلى 3.75 بالمئة (أعلى مستوى منذ مطلع الألفية).

كندا: رفع بنك كندا أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى في 22 عاماً عند 5 بالمئة. وبحسب ما أظهره محضر اجتماع البنك فإن صانعي السياسة ناقشوا تأخير هذه الخطوة، لكنهم قرروا أنهم لا يستطيعون المخاطرة بانتعاش التضخم، وفيما لا يتوقع البنك تراجع التضخم إلى هدف 2 بالمئة حتى منتصف العام 2025.

النرويج: رفع البنك المركزي النرويجي، في يونيو، أسعار الفائدة أكثر من المتوقع بمقدار 50 نقطة أساس إلى أعلى مستوى في 15 عاماً عند 3.75 بالمئة، وتشير التقديرات إلى رفعه مرة أخرى في أغسطس، لا سيما وأن التضخم الأساسي في النرويج سجل رقماً قياسياً بلغ 7 بالمئة في يونيو، ما يعني أن دورة التضييق لم تنته بعد.

سويسرا: ترى الأسواق أن هناك فرصة بنسبة 50 بالمئة في قيام البنك الوطني السويسري برفع أسعار الفائدة مرة أخرى في سبتمبر بعد أن هدأ التضخم إلى 1.7 بالمئة في يونيو. ورفع البنك الوطني السويسري أسعار الفائدة إلى 1.75 بالمئة من -0.75 بالمئة في يونيو من العام الماضي.

بريطانيا: يجتمع بنك إنجلترا في 3 أغسطس، فيما تراجعت التوقعات برفع سعر الفائدة بشكل كبير بعد أن أظهرت أحدث البيانات أن التضخم قد انخفض أكثر من المتوقع في يونيو.

تشكل اتجاهات الفيدرالي الأميركي وسياساته عاملاً رئيسياً مُحدداً لاتجاهات عديد من البنوك المركزية الكبرى، في الوقت الذي تتأهب فيه الأسواق لانتهاء دورة تشديد السياسة النقدية بنهاية العام الجاري.

أستاذ الاقتصاد بجامعة كاليفورنيا الجنوبية، أريس بروتوباباداكيس:

-توقعات السوق منقسمة في الوقت الحالي بشأن ارتفاع آخر هذا العام، وما إن كان الفيدرالي سوف يوقف وتيرة رفع الفائدة أم يواصل الرفع مرة أخرى بـ 25 نقطة أساس جديدة.

أما الأستاذ الزائر بجامعة فلوريدا الأميركية، جاي ريتر، فيقول لموقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية" أيضاً:

- "رفع الفائدة 25 نقطة أساس كان أمراً متوقعاً، حتى أن أسواق الأسهم والسندات لم تتحرك نتيجة القرار، وبالتالي أرى أن مزيداً من التغييرات هذا العام سوف تعتمد على ما معدلات التضخم؛ فإذا ظل التضخم متواضعاً (يتباطأ على النحو الحالي)، فمن غير المرجح حدوث زيادات جديدة في المستقبل".

- الزيادة الأخيرة لم تخالف التوقعات، حتى بعد الإعلان عن معدل التضخم المعتدل لمؤشر أسعار المستهلك.

- أعتقد أن باول كان واضحاً تماماً .. سيراقب بنك الاحتياطي الفيدرالي البيانات الواردة عن كثب، وليس هناك شك في أنه مستعد لرفع أسعار الفائدة أكثر إذا لزم الأمر. ولكن إذا كان إصدار التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين الشهر المقبل معتدلاً مثل الإصدار الأخير ، فأعتقد بأنهما سيتوقفان مؤقتاً في الاجتماع القادم.

أما فيما يخص "منطقة اليورو"، فإن البنك المركزي الأوروبي "يمر حاليا بأصعب الاختبارات التي تمر بها البنوك المركزية وذلك بسبب التضخم المرتفع من جهة و الأرقام الاقتصادية"، بحسب المستشار الاستراتيجي للأسواق في OneRoyal سام حيدر، في تصريحات له نهاية الأسبوع لـ "سكاي نيوز عربية".

- البنك المركزي الأوروبي، قال في بيانه إن التضخم يستمر في الانخفاض، ولكن لا زالت التوقعات تشير إلى أنه سيظل مرتفعاً للغاية لفترة طويلة جداً.

- رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، قالت في مؤتمر صحافي في فرانكفورت "سنكون في غاية الانفتاح في ما يتعلق بالقرارات التي ستتخذ في سبتمبر وفي الاجتماعات التالية" والتي ستعتمد على البيانات الاقتصادية المتاحة.

بنك إنجلترا

المحلل الاقتصادي في صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، أنور القاسم، يقول لموقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية" تعليقاً على تلك المعدلات: "هذه أخبار طيبة لرئيس الوزراء البريطاني الذي وعد بأن يخفض التضخم إلى الحد الأدنى عند 2 بالمئة، وهذا شبه مستحيل إن لم يكن مستحيلاً؛ فمن الواضح أن سياسة رئيس الوزراء تعاني نتيجة عديد من العوامل التي تعاني منها بريطانيا كباقي دول العالم، لكن بريطانيا تعاني بشكل أكبر إذا علمنا أن البريكست كان له أثر تدميري على الاقتصاد".

وبالتالي فإن "بيانات التضخم الأخيرة وإن كانت أخباراً جيدة، إلا أنها لن تحل مشكلة الاقتصاد، لا سيما أيضاً وإذا أخذنا في الاعتبار الزيادة التي وعد بها رئيس الوزراء الموظفين من 6 إلى 7 بالمئة وهي زيادة غير كافية، قد تسد رمق بعض الموظفين لكنها لن تحل مشكلة الاقتصاد والموظفين، في وقت تشهد فيه البلاد أكبر أزمة إضرابات (..) المشكلة الأساسية لن تحل إذا أخذنا في الاعتبار أن معظم الوظائف خسرت بحدود ما بين 25 إلى 35 بالمئة من قيمة الأجور وهذا يعني أن زيادة الرواتب 6 أو حتى 15 بالمئة سيكون أقل بكثير".

بنك اليابان.. إشارات لإمكانية رفع الفائدة

وفي الاجتماع الذي استمر يومين وانتهى الجمعة، ثبت بنك اليابان المركزي معدل الفائدة قصير المدى عند -0.1 بالمئة، بما يتفق مع التوقعات، وعائد السندات الحكومية لمدة 10 سنوات عند 0 بالمئة.

كما حافظ على التوجيه الذي يسمح لعائد 10 سنوات بالتحرك بنسبة 0.5 بالمئة صعودًا وهبوطًا حول هدف 0 بالمئة، وشدد على أن هذا المستوى سيكون "مرجع" وليس "حدًا صارما".

وفي هذا السياق، كان كبير استراتيجي الأسواق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في BDSwiss مازن سلهب، قد ذكر لموقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية"، أن "بنك اليابان لن يقدم على رفع الفائدة إلا في حالة ارتفاع التضخم.. ارتفاع معدلات التضخم سيكون نقطة تحول في سياسة بنك اليابان". وأوضح أن "الارتفاع الحالي في أسعار الطاقة يجعل من تراجع التضخم في اليابان تحدياً كبيراً، وكذلك فيما يخص الغذاء، لا سيما وأن التضخم في اليابان يعتمد بشكل أساسي على ارتفاع أسعار الطاقة، خاصة أن طوكيو ثاني أكبر مستورد بعد الصين.

107.167.122.24



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل متى يحين الوقت المناسب للتوقف عن رفع أسعار الفائدة؟ وتم نقلها من صحيفة الوطن البحرينية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

المندوه: مكافأة تركي آل الشيخ أسعدتني وجاءت في الوقت المناسب

عبر الدكتور حسام المندوه، أمين صندوق نادي الزمالك، عن سعادته الكبيرة بفوز فريقه على الأهلي والتتويج بكأس السوبر الإفريقي للمرة الخامسة في تاريخه.

زيزو: قرار بقائي في الزمالك هو الأعظم في تاريخي

أعرب اامندوه في مداخلة هاتفية ببرنامج «ملعب الشمس» المذاع على «قناة الشمس»، عن شكره للمستشار تركي آل الشيخ وهيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية على المكافأة التي حصل عليها النادي.

وقال: "المكافأة جاءت في الوقت المناسب قبل نهاية الميركاتو الصيفي ومع بداية الموسم الجديد".

كما أشار إلى أن موسم الرياض يقدم جائزة مالية قدرها مليون ونصف المليون دولار لنادي الزمالك بعد التتويج بلقب كأس السوبر الإفريقي.

وتابع: "وجه معالي المستشار تركي آل الشيخ تعليماته بمنح الجائزة لنادي الزمالك تقديراً لمجهودات الفريق في البطولة".

كما أعرب مجلس إدارة نادي الزمالك، برئاسة الكابتن حسين لبيب، عن شكره للمستشار تركي آل الشيخ على هذه الجائزة، مشيدًا بالعلاقة الطيبة التي تجمعه بإدارة النادي، مؤكدًا على العلاقات الوطيدة والممتدة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.

 

مقالات مشابهة

  • العميد بن عامر: لن ننتظر حتى يحين الوقت
  • المندوه: مكافأة تركي آل الشيخ أسعدتني وجاءت في الوقت المناسب
  • البنوك المركزية والتضخم وخفض أسعار الفائدة
  • وول ستريت تفتح على ارتفاع بعد بيانات تضخم مواتية
  • مؤشر التضخم المفضل لدى الفيدرالي يتباطأ إلى 2.2% في أغسطس
  • «عبدالكبير»: اتفاق «المصرف المركزي» جيد وجاء في الوقت المناسب
  • انخفاض أسعار الذهب والفضة مع تزايد التوقعات على خفض الفائدة
  • الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • أوساط إيرانية تدعو بزشكيان للتصالح مع واشنطن باعتباره الوقت المناسب
  • الفضة ترتفع لأعلى مستوى في 12 عاما مقتفية أثر الذهب