متابعة بتجــرد: يتواصل في السعودية حتى السبت 4 مايو/أيار الجاري عرض “زرقاء اليمامة”، وهي “أول أوبرا سعودية والأكبر باللغة العربية”.

بدأ العرض في مركز الملك فهد الثقافي بالعاصمة الرياض في 25 أبريل/نيسان الماضي، ويصدح فيه أوبراليون عالميون بالنص العربي “زرقاء اليمامة”.

ويتغنى بعضهم للمرة الأولى بلغة الضاد من خلال “أول أوبرا سعودية والأكبر باللغة العربية”، وهي من إنتاج هيئة المسرح والفنون الأدائية، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وتقدم أول أوبرا سعودية معالجة بصرية وسمعية للقصة الأسطورية التي تضبط إيقاعها شخصية تاريخية من أرض شبه الجزيرة العربية، وتروي فصول الصراع الإنساني في كثير من منحنيات القصة، ودراما يقدمها نجوم عالميون ومواهب سعودية صاعدة، تجسّد قدرة الفن على تجاوز الحدود والارتقاء بالروح الإنسانية.

والعرض عبارة عن لوحة فنية درامية، تستنطق التاريخ وتستعيد أحداثا في العصر الجاهلي (ما قبل الإسلام أي ما قبل القرن السابع الميلادي)، لعنزة بنت لقمان بن عاد، وهي امرأة ذات عيون زرقاء جمعت حدة البصر والبصيرة ولُقبت بـ”زرقاء اليمامة”.

وعنزة امرأة حكيمة من قبيلة جديس، أنذرت قومها من غزو وشيك، لكنهم لم يصدقوها واتهموها بالخرف، فباغتهم الأعداء وقضوا عليهم، فباتت قصتها متوارثة يُضرب بها المثل.

وعرض “زرقاء اليمامة” من تأليف الشاعر والكاتب السعودي صالح زمانان، وتأليف الموسيقى للملحن الأسترالي لي برادشو، والمخرج هو السويسري الإيطالي دانييل فينزي باسكا.

وحول الغناء الأوبرالي باللغة العربية، ذكر المخرج الفني للعمل إيفان فوكسيفيتش بأنه “عندما عرضت عليهم فكرة إنتاج أوبرا باللغة العربية، كان السؤال الأول هو: كيف يمكن دمج اللغة العربية بالثقافة الأوروبية؟”، موضحا أن الفريق قام بتطويع اللغة العربية عبر كتابتها بالأحرف اللاتينية ليستطيع المؤدون من غير العرب النطق بها.

ويؤدي المقطوعات الموسيقية أوركسترا دريسدن سينفونيكر والجوقة الفلهارمونية التشيكية، وأسهمت مصممة الأزياء جيوفانا بوزي وفريقها في تصميم أزياء تعكس روح الأوبرا والجماليات البصرية لعصر ما قبل الإسلام.

واستوحى لي برادشو المقطوعة الموسيقية من عناصر في الموسيقى العربية والتراث السعودي، إذ أمضى شهورا في المملكة للتعرف إلى تراثها الموسيقي.

وتزخر القصة بتشويق وتراجيديا، مما أعطى الكورال والأوركسترا مجالا واسعا لخطف اهتمام الجماهير الطامحة لعيش تجربة ثقافية مختلفة تجمع بين المأثور الراسخ والفن الشامخ.

واستغرق الإعداد للعمل سنوات عدة، وفقا للرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي الذي أكد أن العمل يضم مجموعة من الجنسيات المختلفة تبلغ 18 جنسية تشارك في الإخراج والصوت والموسيقى والتمثيل، ويمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية، تتجسَّد فيها أشهر القصص الروائية والتراثية الثقافية وفق أعلى المعايير العالمية.

وتؤدي الأوبرا أسماء عالمية بارزة منهم مغنية الميزو سوبرانو الشهيرة سارة كونولي التي تعلمت العربية خصيصا لأداء دور “زرقاء اليمامة”.

ويشارك في العرض الفنانون أليكساندر ستيفانوفسكي، وأميليا وورزون، وسيرينا فارنوكيا، وباريد كاتالدو، وجورج فون بيرغن، والمواهب السعودية خيران الزهراني، وسوسن البهيتي، وريماز عقبي، والعشرات من المؤدين السعوديين.

ويبلغ عدد الممثلين الإضافيين في العمل نحو 100 وحوالي 12 طفلا، فيما يبلغ عدد عازفي الأوركسترا 62.

وقالت سوسن البهيتي لصحيفة “الوطن” السعودية الأربعاء، مشيدة بـ”زرقاء اليمامة”، إن “الأوبرا منشأها إيطالي، فنجد محتوى كبيرا من الأوبرا باللغة الإيطالية، وكذلك الألمانية والفرنسية والروسية، وبفخر يمكننا القول اليوم باللغة العربية”.

وعبر “زرقاء اليمامة”، تهدف هيئة المسرح والفنون الأدائية السعودية، وفق بيان سابق، إلى التعريف بالتراث الثقافي السعودي والعربي، وتوظف التراث الموسيقي والاستعراض لرفع إقبال الجمهور على فن الأوبرا.

وتهدف هيئة المسرح والفنون الأدائية عبر أوبرا (زرقاء اليمامة) إلى التعريف بالتراث الثقافي والعربي، وإثراء المشهد الثقافي الوطني، واستلهام أعمال فنية خالدة من القصص العربية، وصناعة عمل أوبرالي يوظف التراث الموسيقي والاستعراضي، سعياً إلى رفع إقبال الجمهور على فن الأوبرا، وتقديم أفضل التجارب الفنية والثقافية.

وتسعى إلى تعزيز الحراك الثقافي، وإبراز المواهب الوطنية، وتعزيز التبادل الثقافي الدولي، بوصفه أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة.

وتولي السعودية أهمية للثقافة والفنون، لتنويع وتوسيع مصادر الدخل، بعيدا عن الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للإيرادات، ضمن “رؤية المملكة 2030”.

وحسب الرئيس التنفيذي للهيئة سلطان البازعي، في تصريح صحفي، فإن “زرقاء اليمامة” ثمرة عمل استمر سنوات، جرى فيها تطوير كل تفاصيله باهتمام بالغ.

وأضاف أن هذا العمل يجسد مأساة دامية، ويصور التاريخ القديم، ويرمز في الوقت نفسه لأحزان الإنسان المعاصر في العالم، دون أن يخلو من طيف الأمل، الذي يبشر بغد مزدهر.

وتنتشر دور الأوبرا في مدن عربية، منها القاهرة ودمشق ومسقط ودبي، وتبني السعودية حاليا دار أوبرا على أحدث طراز، في إطار إعادة تطوير منطقة الدرعية التاريخية المدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

تجربة ثقافية فريدة في ثالث ليالي عروض #أوبرا_زرقاء_اليمامة ????

كونوا على الموعد واحجزوا تذاكركم الآن ????️ https://t.co/Wi2iLCYJkB

#هيئة_المسرح_والفنون_الأدائية pic.twitter.com/UuV3TcOjoa

— هيئة المسرح والفنون الأدائية (@MOCPerformArt) April 28, 2024

#أوبرا_زرقاء_اليمامة في عرضها الأول على مسرح مركز الملك فهد الثقافي ✨????

لحجز التذاكر ????️https://t.co/Wi2iLCYJkB#هيئة_المسرح_والفنون_الأدائية pic.twitter.com/dAV8OlchY9

— هيئة المسرح والفنون الأدائية (@MOCPerformArt) April 26, 2024 main 2024-05-06 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: هیئة المسرح والفنون الأدائیة باللغة العربیة زرقاء الیمامة

إقرأ أيضاً:

اتحادي الأوسط يقدمون إضاءات في السياسة

عقد عدد كبير من رموز الاتحاديين في الإقليم الأوسط يوم السبت 23|11| 2024م جلسة حوار سياسي في قاعة نادي الدقي الرياضي بالقاهرة.. حيث دعوا إليها عددا من القيادات الاتحادية في أقاليم السودان المختلفة، هم بهذه الدعوة بصدد تنظيم أنفسهم من خلال فكرة طروحها في الساحة السياسية، و هي فكرة " فدرالية العمل الحزبي" و هي فكرة جديدة ذات حمولات سياسية كبيرة حتما سوف تفجر حوارا فكريا داخل المجموعات المختلفة..
يقول البيان الذي يبشر الاتحاديين بالفكرة الجديدة في مقدمته (استلهاما للتاريخ المضيء للحركة الاتحادية عبر تخلقاتها منذ الاستقلال، مرورا بفترات مقاومة النظم القهرية، و إدراكا لضرورة مجابهة الواقع الأليم الذي يعيشه الشعب السودان الان و مهدداته بزوال الدولة السودانية، و إنطلاقا من المسؤولية التاريخية و استجابة للنداءات المتكررة من قواعد الحزب على أمتداد الوطن الجريح و خارجه، نعلن بالعمل و التجرد الكامل و التضحية و الإرادة الشاملة، على توحيد قواعد الحزب مفسحين لها المجال.. دون شروط إلا بالالتزام بقيم الحزب و مبادئه و مثله لتمارس حقها المشروع في حرية منضبطة تراجع فيها الأداء لتحدد منهج عملها في المستقبل في ديمقراطية بلا اكراه أو اغراء أو إملاء, و تختار قيادتها من الأجيال الجديدة التي تمثل الحاضر و كل المستقبل) أن واحدة من إشكالية الحركة الاتحادية بكل تفرعاتها غياب الأجيال الجديدة و المرأة، و هذا الغياب " للأجيال الجديدة" هو الذي أضعف الحركة الاتحادية و جعلها قوى سياسية بلا رؤية، حركة كانت تصنع الأحداث و تقدم المبادرات تشغل كل القوى السياسية بما تقدمه من مبادرات و تصورات إلي حركة تعجز حتى تعلق على الأحداث الجارية..
أن فكرة "فدرالية الحزب" تؤسس على عمل تنظيمي لكل إقليم، أن يختار لجنة تمهيدية الهدف منها أن تعمل على قيام مؤتمرات في المحليات المختلفة في الإقليم و تختار قياداتها التي تنتخب قيادة الإقليم، و تصبح قيادة الإقليم هي مسؤولة مسؤولية مباشرة على تنفيذ توصيات و قرارات مؤتمراتها. ما هي الفائدة من ذلك:-
1- أن أهل الإقليم هم أدرى بمطالب و حاجيات أقليمهم، و أيضا هم أدرى بالعناصر المؤهلة التي تستطيع أن تعمل من أجل تلبية حاجات الإقليم.
2- أن الإقليم هو المسؤول أمام الحزب في أختيار الشخصيات التي يخوض بها الانتخابات في البلاد و المجالس المحلية و حتى في القوى المدنية الأخرى و دعم الحركة الطلابية الاتحادية في الإقليم..
3- أن الفدرالية تمنع مركزية القرار الذي يحاول أن يعتمد على عناصر الولاء دون الكفاءة، و بالتالي يبح الحزب جاذب للأجيال الجديدة، و يترفع العضو على حسب دوره الفاعل في محيطه و أيضا قدراته الذاتية في إدارة الصراع و المعرفة و الثقافة السياسية، الأمر الذي يقلل فرص صعود عناصر ضعيفة و قدراتها متواضعة..
4- أن الفدرالية الحزبية تمنع تمركز القرار إذا كان في شخص واحد أو أسرة أو مجموعة من الشلة...
5- أن الفدرالية سوف تتجاوز سيطرة " الكارزمة " على الحزب و لا تعطي أي شخص حق أكثر من بقية العضوية الأخرى، و بالتالي لا يستطيع أي شخص أن يتقدم إلي القيادة دون أن يخوض الانتخابات، أولا في المنطقة التي يقطن فيها ثم الانتخابات العامة للحزب التي تشارك فيها كل الولايات..
6- أن الفدرالية لا تقدم إلا العناصر الصلبة التي تستطيع أن تطرح رؤيتها بقوة دون خوف أو وجل و تصبح المكونات الحزبية في درجة عالية من الفاعلية و الحوار السياسي الذي يعد أهم ركائز العملية الديمقراطية لأنه يكون منتجا للثقافة الديمقراطية تنظيرا و ممارسة..
7- أن فدرالية الحزب تدفع الأجيال الجديدة للمشاركة الفاعلة في العملية السياسية، و تمنع ظهور الأمراض الاجتماعية " الانتهازية و الوصولية و التملق و غيرها" التي تتسبب فيها سياسة " الكارزمة" التي تحضن فقط آهل الولاء و المحسوبية و تقدم العناصر ذات القدرات الضعيفة، التي بالفعل قد أقعدت الحزب و جعلته على هامش العمل السياسي..
8- أن فكرة " فدرالية الحزب" فكرة جيدة و تجد قبولا كبيرا وسط الأجيال الجديدة لأنها تمنحها مساحة كبيرة في المشاركة و تقديم أفكارا جديدة تعمل على استنهاض الحزب و تعيده إلي سيرته الأولى أن يصنع الأحداث السياسية و يقدم المبارادرات التي تفتح العديد من منافذ الحوار الوطني. و لكن في ذات الوقت تحتاج لقوة و صلابة من قبل آهل الفكرة باعتبار أنها تهدد مصالح لأسر و شخصيات تسترزق بأسم الحزب، فهي معركة و صراع وجود للبعض. هل القيادة على قدر التحدي..
أن الأفكار هي وحدها التي تصنع التغيير السياسي و الاجتماعي و التنمية و النهضة بكل تفرعاتها، و الحزب الذي يضخ أفكارا في الساحة السياسية، هو الذي سوف يتسيدها، نركز على الأفكار التي تنطلق من الواقع و تعمل على إصلاحه، و ليست أفكار تؤسس على نظريات قد أثبتت فشلها في العديد من المجتمعات التي كانت قد تبنتها.. أن هذه النخبة التي جاءت بفكرة الفدرالية قد فتحت حوارا في الجلسة مفيدا رغم إختلاف الرؤى، لكنه يخلق شيئا من التقارب بين التيارات و يؤسس لواقع جديد.. نسأل الله التوفيق و حسن البصيرة..

zainsalih@hotmail.com  

مقالات مشابهة

  • 5 أفلام روائية وتسجيلية فى نادى السينما علي مسرح أوبرا دمنهور
  • الإنشاد والموسيقى العربية تختتمان فعاليات المسرح المتنقل بمدينة 15 مايو
  • الإنشاد والموسيقى العربية تختتمان فعاليات المسرح المتنقل بمدينة 15 مايو.. صور
  • الليلة.. 5 أفلام روائية وتسجيلية في نادى السينما على مسرح أوبرا دمنهور
  • ٥ أفلام روائية وتسجيلية في نادي سينما أوبرا دمنهور
  • بينهم سلمان رشدي.. كُتاب عالميون يطالبون الجزائر بالإفراج عن بوعلام صنصال
  • في قصور الثقافة هذا الأسبوع.. المنيا تستقبل المؤتمر العام لأدباء مصر وافتتاح معرض "تجربة شخصية" بدار الأوبرا
  • اتحادي الأوسط يقدمون إضاءات في السياسة
  • غدا.. فرقة الإنشاد الديني تحيي حفلا على مسرح معهد الموسيقى العربية بدار الأوبرا
  • هكذا يُفشل اللبنانيون محاولات إسرائيل بالعربية زرع الفتنة بينهم