لندن – (أ ف ب) – أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) الإثنين، أنها ستعرض مع نتفليكس مسلسلا يتناول تفجير لوكربي في اسكتلندا الذي يعود إلى كانون الأول/ديسمبر 1988 وأودى ب270 شخصاً. وذكر بيان للمجموعة البريطانية العملاقة أنّ “بي بي سي ونتفليكس طلبتا من شركة وورلد برودَكشن إنتاج مسلسل بعنوان لوكربي يستند إلى أحداث حقيقية ويتألف من ستة أجزاء”.

وفي 21 ديسمبر 1988، تحطمت رحلة بان أميركان 103 التي كانت متجهة من لندن إلى نيويورك، فوق منطقة لوكربي الاسكتلندية عقب انفجار قنبلة في مخزن الطائرة، مما أسفر عن مقتل جميع مَن كانوا على متنها وعددهم 259 شخصاً و11 آخرين كانوا على الأرض. ويُعدّ هذا الاعتداء الإرهابي الأكثر دموية الذي تشهده الأراضي البريطانية، فيما تمت إدانة شخص واحد فقط هو الليبي عبد الباسط علي محمد المقرحي الذي توفي عام 2012. ودأب المقرحي باستمرار على نفي هذه الاتهامات والدفع ببراءته. وسيسلط المسلسل الضوء على تداعيات الهجوم بينها التحقيق الذي أعقبه والصدمة التي واجهها سكان لوكربي وعائلات الضحايا. وأشار بيان “بي بي سي” إلى أنّ مسلسل “لوكربي” سيعرض عناصر مأخوذة من مقابلات مع ضباط شاركوا في التحقيقات “لم تُعرض في السابق”. وقال الروائي وكاتب السيناريو البريطاني جوناثان لي الذي سيتولى كتابة العمل إنّ “كارثة رحلة بان أميركان 103 والبحث العالمي عن مُرتكبها شكّلا حدثاً حاسماً في تاريخ العالم”. وسيُعرض المسلسل بدايةً عبر “بي بي سي” ثم على نتفليكس في المملكة المتحدة ومختلف دول العالم بعد تصويره هذه السنة.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: بی بی سی

إقرأ أيضاً:

استخبارات غربية تفاجئ الجميع وتكشف هوية الموقع الاستراتيجي الذي استهدفه الصاروخ اليمني في “تل أبيب”

الجديد برس|

كشفت تقارير استخباراتية غربية، الثلاثاء، عن هوية الموقع الاستراتيجي الذي استهدفه القصف الصاروخي اليمني الأخير في العاصمة الإسرائيلية تل أبيب.

وأفادت المصادر أن الموقع يعود لشركة “إسرائيل لصناعة الفضاء والطيران” (IAI)، وهي شركة مملوكة لـ للاحتلال الإسرائيلي ومتخصصة في إنتاج الطائرات للأغراض المدنية والعسكرية، بالإضافة إلى تصنيع الأسلحة والزوارق الحربية والطائرات المسيرة والمروحيات.

وأشارت التقارير إلى أن الشركة تمتلك أقسامًا متعددة تشمل “التا” للإلكترونيات، و”ماتا” للمروحيات، و”مالات” للطائرات المسيرة، بالإضافة إلى أقسام متخصصة في الصواريخ والأقمار الصناعية والاتصالات والزوارق الحربية.

الاحتلال الإسرائيلي اعترف بتعرض موقع استراتيجي للاستهداف في منطقة اللد، القريبة من تل أبيب والقدس، والتي تتخذ منها الشركة مقرًا رسميًا.

وفرضت قوات الاحتلال حظرًا للنشر والتصوير في محيط الموقع، وسط استمرار اشتعال النيران فيه لليوم الثاني.

كما نشرت شبكة “سي إن إن” مقطع فيديو يظهر مراسلها في تل أبيب وهو يؤكد منع الإعلام من الحديث عن تفاصيل الموقع المستهدف.

مقالات مشابهة

  • كيف حطم الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب” معادلة السرعة وأصبح فرط صوتي؟
  • مصادر أمنية لبنانية: هكذا تم تفجير أجهزة “البيجر” وهذا من يقف خلفها  
  • “العمل الإسلامي” : تشكيلة الحكومة جاءت مخيبة للآمال وتكرس ذات النهج السابق الذي أوصل الوطن لما يمر به من أزمات
  • غارديان البريطانية تجري محادثات لبيع صحيفة “أوبزرفر”
  • استخبارات غربية تفاجئ الجميع وتكشف هوية الموقع الاستراتيجي الذي استهدفه الصاروخ اليمني في “تل أبيب”
  • مباحثات بين وزيري دفاع أمريكا و”إسرائيل” بشأن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • بعد طائرة “يافا”.. ما الذي حمله الصاروخ اليمني إلى قلب الكيان؟
  • الرئيس الإيراني يكشف كيف حصلت اليمن على الصاروخ الفرط صوتي الذي استهدف “تل أبيب”
  • إيران تفاجئ العالم وتكشف معلومات جديدة عن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • أرسنال يحسم “ديربي لندن” لصالحه ويتجاوز ليفربول