مصر – تبحر مراكب بسياح أجانب ومصريين إلى معبد فيله، ليتعرفوا على أحد أسرار المصريين القدماء في حضن نهر النيل، حيث تشرق الشمس في سماء أسوان جنوبي مصر .

في جو معتدل هذه الأيام، وللوصول للمراكب النيلية، يخطو السياح، وقد علت وجوههم فرحة ودهشة، في ممر على جانبيه نسخ مقلدة من آثار فرعونية قديمة معروضة للبيع على طاولات.

وما إن تنطلق المراكب وتتمايل أشرعتها في الهواء العليل حتى يفوز السياح بلحظات سعادة إضافية، وفق مشاهدات تابعتها “الأناضول” في رحلة إلى جزيرة إجيليكا.

وبعد نحو 15 دقيقة في حرم النيل وبين جباله، ترسو المراكب أمام بناء شاهق صنعته أيدي التاريخ والطبيعة فوق الجزيرة.. إنه معبد فيله.

منذ اللحظة الأولى، تجذب أعمدة تاريخية شاهقة أمام المعبد أنظار الزوار، فيلتقطون صورا تذكارية خلف أحد الأعمدة المحفورة عليه نقوش تاريخية أبرزها يعود إلى المصريين القدماء.

وتبرز أشعة الشمس النقوش على جدران المعبد وأعمدته، قبل أن يتسرب بعضا منها إلى الداخل، فتنير نصوصا قديمة وصورا فنية تدهش الزوار.

معبد أسطوري

ولكلمة “فيله”، وفق إعلام مصري، مرادفات عديدة، فهي الحبيبة في اللغة الإغريقية والنهاية أو الحد في لغة المصري القديم، ما يعني أن المعبد كان آخر الحدود الجنوبية لمصر.

وبدأ تشييد المعبد في عهد الملك بطليموس الثاني (285 – 246 ق.م.) وساهم في بنائه عديد من الملوك البطالمة، وخُصص لعبادة الإلهة إيزيس الشهيرة في التاريخ المصري القديم.

وكانت إيزيس المعبودة الرئيسية للمنطقة، حيث تم تصوير الإمبراطور وهو يقدم القرابين لها ولزوجها أوزير وابنهما حورس.

ومعبد إيزيس هو المعبد الرئيس في الجزيرة، التي تحتضن معبد فيله، بالإضافة إلى معابد أخرى منها حتحور وحورس.

وفي البداية، أُقيم معبد فيله على جزيرة حملت اسم فيله، لكن مصر شيدت “السد العالي” جنوبي البلاد لحمايتها من مياه الفيضانات.

غير أن مياه النيل غمرت المعابد المجاورة، فبدأت السلطات، بمساعدة من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في ستينيات القرن الماضي نقل آثار معبد فيله إلى جزيرة إجيليكا على بعد نحو 500 متر.

وبالفعل، جرى نقل 4 آلاف و200 كتلة أثرية إلى إجيليكا، وفي 1977 انتهت عملية نقل وترميم وإعادة تركيب أجزاء المعبد بدقة، وجرى افتتاحه أمام الزوار في 1980.

ووفق وزارة الآثار المصرية، تشمل آثار فيله مبانٍ عديدة يعود تاريخها إلى العصر البطلمي (332-30 ق.م)، أبرزها معبد فيله.

فيما يُعتبر معبد إيزيس إسطوريا؛ لكونه أحد أكثر المعابد المصرية القديمة استمرارا، إذ ظل المعبد يؤدي دوره حتى عهد الملك البيزنطي جستنيان الأول (527 – 565 م)، الذي أمر بإغلاق المعابد الوثنية.

وبجوار معبد إيزيس يوجد آخر مكرس لحتحور، بناه بطلميوس السادس (180 – 145 ق.م)، وأغسطس أول إمبراطور لروما (30 ق.م. – 14م).

ولا تزال مقصورة تراجان (98 – 117 م)، المقامة أمام معبد فيله قائمة، وعلى مر التاريخ جذب الترتيب المنتظم لأعمدتها أنظار الرحالة فقاموا بوصفها وتصويرها، حسب الوزارة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. انهيار طالبة بالأقصر في أحضان والدتها.. فيديو وصور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رصدت "البوابة نيوز" لحظات انهيار طالبة بالثانوية العامة بمحافظة الأقصر، في أحضان والدتها، أمام مدرسة إسنا الإعدادية بنات، وذلك بعد خروجها من أداء امتحان اللغة الإنجليزية بإحدى لجان الثانوية العامة بإسنا.

ودخلت الطالبة في حالة بكاء شديد، مؤكدة صعوبة امتحان اللغة الإنجليزية بالنسبة لها، مبدية مخاوفها من عدم تمكنها من الحصول على الدرجات التي تؤهلها لدخول الكلية التي تتمناها، وحاول الحاضرون من المواطنين، تهدئة الطالبة.

انطلاق امتحانات الثانوية العامة

وانطلق 10 يونيو 2024، ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024، بامتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية.

وأوضحت الوزارة أن امتحانات المواد غير المضافة للمجموع ستستمر حتى يوم الأربعاء 12 يونيو، بينما تبدأ امتحانات المواد الأساسية في 22 يونيو عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، وتستمر حتى 20 يوليو 2024.

 

وأكدت الوزارة على عدة نقاط من بينها تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024 في الساعة التاسعة صباحاً، ويُسمح للطالب بالتأخير عن موعد بدء الامتحان 15 دقيقة فقط، مع إمكانية تقديم عذر مقبول لرئيس اللجنة، وتبلغ مدة امتحان المواد غير المضافة للمجموع ساعة ونصف، بينما تبلغ مدة امتحان المواد الأساسية 3 ساعات أو ساعتين فقط حسب المادة.

 

جدول امتحانات الشهادة الثانوية العامة 2024

المواد غير المضافة للمجموع:

10 يونيو: التربية الدينية والتربية الوطنية.

12 يونيو: الاقتصاد والإحصاء.

المواد الدراسية الأساسية:

22 يونيو: اللغة العربية.

25 يونيو: اللغة الأجنبية الثانية.

29 يونيو: الفيزياء (علمي) / التاريخ (أدبي).

2 يوليو: اللغة الأجنبية الأولى.

6 يوليو: الكيمياء، الجغرافيا.

10 يوليو: الجيولوجيا والعلوم البيئية (علمي علوم) / الجبر والهندسة الفراغية (علمي رياضة) / علم النفس والاجتماع (أدبي).

13 يوليو: التفاضل والتكامل (علمي رياضة).

17 يوليو: الأحياء (علمي علوم) / الاستاتيكا (علمي رياضة) / الفلسفة والمنطق (أدبي).

20 يوليو: الديناميكا (علمي رياضة).

 

ويمكن لطلاب الشهادة الثانوية العامة 2024 الاطلاع على جدول الامتحانات على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم.

جدير بالذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة 2024 قد بلغ 745 ألف طالب وطالبة، موزعين على 1981 لجنة سير في جميع أنحاء الجمهورية.

وتتمنى البوابة نيوز، لجميع طلاب الثانوية العامة 2024 التوفيق والنجاح في امتحاناتهم.

 

امتحان الثانوية العامة (3) امتحان الثانوية العامة (2) امتحان الثانوية العامة (1) امتحان الثانوية العامة (4) امتحان الثانوية العامة (1) امتحان الثانوية العامة (5) امتحان الثانوية العامة (6) امتحان الثانوية العامة (4) امتحان الثانوية العامة (3) امتحان الثانوية العامة (2)

مقالات مشابهة

  • مصور يرصد بطائرة درون قرية وكان بين أحضان الجبال في سلطنة عُمان
  • مصرع طفل غرقا داخل نهر النيل بقنا
  • «أنتِ الأهم» تهنئ الوزراء بتأدية اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي
  • العثور على جزء من مائدة القرابين في معبد زيوس بشبه جزيرة القرم
  • تونس.. قيس سعيّد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية
  • يورو 2024 | ثنائية ديميرال تقود تركيا إلى ربع النهائي
  • كوستا يدخل تاريخ بطولات كأس أمم أوروبا
  • الثانوية العامة 2024.. انهيار طالبة بالأقصر في أحضان والدتها.. فيديو وصور
  • مشروع سلسلة مراجعات في تاريخ السودان
  • متحف كفر الشيخ يعلن قطعة شهر يوليو.. «عتب من معبد»