RT Arabic:
2024-07-06@06:29:51 GMT

الصين تأمل جمع تربة عمرها مليارات السنين من القمر

تاريخ النشر: 6th, May 2024 GMT

الصين تأمل جمع تربة عمرها مليارات السنين من القمر

يأمل العلماء الصينيون أن يجلب المسبار Chang’e-6 إلى الأرض عينات من تربة الجانب الآخر للقمر عمرها حوالي 4 مليارات سنة.



ويشير غي بينغ، نائب مدير مركز استكشاف القمر وهندسة الفضاء في إدارة الفضاء الوطنية الصينية في حديث للصحفيين، إلى أنه في حال نجاح مهمة المسبار Chang’e-6 الذي أطلق يوم الجمعة 3 مايو 2024 فإنه لأول مرة في تاريخ البشرية سيجلب إلى الأرض عينات من تربة الجانب الآخر للقمر.

إقرأ المزيد الصين تطلق المسبار Chang'e-6 لجلب التربة من الجانب الآخر للقمر

ويقول: "يبلغ العمر الجيولوجي للعينات القمرية التي جمعتها الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي سابقا حوالي 3 مليارات سنة. ويبلغ العمر الجيولوجي للعينات التي جمعها المسبار الصيني Chang'e-5 في عام 2020 حوالي 2 مليار سنة. والآن نتوقع أن يجلب المسبار Chang'e-6 عينات عمرها حوالي 4 مليارات سنة".

ويضيف: "نعتقد أن جمع عينات التربة القمرية من العصور الجيولوجية المختلفة ومن مناطق مختلفة من القمر ودراستها في المختبر له قيمة وأهمية كبيرة لكي تحصل البشرية جمعاء على معلومات وافية ومكتملة عن القمر وفهم عميق لتاريخه وبنيته وتطوره، وحتى أصل المنظومة الشمسية".

ووفقا له، الهدف الأساسي في مهمة المسبار Chang'e-6 هو جلب حوالي 2 كلغ من تربة الجانب الآخر للقمر الأقدم من جانبه المرئي الذي جلبت منه جميع عينات تربة القمر إلى الأرض.

ومن المخطط له أن يهبط المسبار Chang'e-6 الذي تستمر مهمته 53 يوما، في منطقة أيتكين في القطب الجنوبي للقمر، التي هي حوض تصادم تقع في جنوب جانبه الآخر وهي أكبر حفرة معروفة على القمر يبلغ قطرها 2.4 ألف. كلم.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: قمر معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

الوجه الآخر لمنال عوض وزيرة التنمية المحلية.. «حضرت حفل زفاف فتاة يتيمة»

وزيرة بقلب أم جمعت بين القوة ورقة المشاعر، إنها منال عوض التي كانت محافظًا لدمياط قبل تجديد الثقة بها وتوليها منصب وزيرة التنمية المحلية في التشكيل الوزاري الجديد، وعلى الرغم من امتلاكها أعوام من الخبرة مكنتها من تحقيق إنجازات عدة، إلا أنها عُرفت بمواقفها الإنسانية وحظيت بمكانة فريدة في قلوب المواطنين، وهو ما ظهر واضحًا عندما حضرت حفل زفاف فتاة يتيمة دعتها إليه لتكون جزءًا من عائلتها، تعويضًا لها عن وفاة والدها.

وزيرة التنمية المحلية مهاراتها وشجاعتها هي سر وصولها لما هي عليه الآن، كما أنها كانت سلاحًا لكلمة الحق دومًا وأحبها الجميع بين أبناء محافظتها في دمياط، وظهر ذلك خلال برنامج «الستات ميعرفوش يكدبوا» على شاشة قناة «سي بي سي»، عندما استعرض مجموعة من الصور لها وهي تحمل باقة الورد وتتحدث مع العروسين في حفل زفاف الذي دُعيت إليه.

موقف إنساني لوزيرة التنمية المحلية

«موقف إنساني لمحافظ دمياط، هي لبت دعوة الفتاة واعتبرت نفسها الأب والأم»، روت هذه الكلمات الإعلامية مفيدة شيحة، معبرة عن ردة فعل الوزيرة الإنسانية تعويضًا للفتاة عن عدم وجود أبيها: «كل المحافظة بتحبها عشان عملت حاجات كتير لخدمتها، وهي دايمًا متعايشة مع المواطنين على أرض الواقع».

معلومات عن وزيرة التنمية المحلية 

نقدم لكم من خلال «الوطن»، معلومات عنها في السطور التالية:

تخرّجت الدكتورة منال عوض ميخائيل في جامعة بنها عام 1988. حصلت على بكالوريوس العلوم البيطرية. حصلت على الماجستير عام 1995. نالت درجة الدكتوراه في العلوم الطبية من جامعة الإسكندرية عام 1999. عضو في الجمعية الطبية المصرية للدواجن. عضو في الجمعية العالمية البيطرية للدواجن، والجمعية المصرية للمناعة. شغلت عام 2013 منصب وكيل معهد الأمصال واللقاحات في وزارة الزراعة. جرى تعيينها 2015 نائبًا لمحافظ الجيزة. أصبحت وزيرة التنمية المحلية في التشكيل الوزاري الجديد.

مقالات مشابهة

  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة
  • بيع لوحة عمرها 514 سنة بـ22 مليون دولار.. ما قصة «استرح من الرحلة إلى مصر»؟
  • تنظيم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف في أبوظبي
  • أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تصدر قراراً بشأن تنظيم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • الوجه الآخر لمنال عوض وزيرة التنمية المحلية.. «حضرت حفل زفاف فتاة يتيمة»
  • المرتضى: الاتفاق على ضمّ محمد قحطان ضمن صفقة تبادل الأسرى
  • المرتضى: الاتفاق على ضم محمد قحطان ضمن صفقة تبادل الأسرى
  • المرتضى: الاتفاق على ضم محمد قحطان ضمن صفة تبادل الأسرى
  • هل فكّ العلماء لغز أشجار الباوباب التي يبلغ عمرها 1000 عام؟