تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت إدارة مهرجان "أيام القاهرة السينمائية" عرض الفيلم التسجيلي التونسي "ماشطات" بسينما زاوية بوسط القاهرة، يوم الخميس المقبل، ضمن فعاليات الدورة السابعة للمهرجان التي تنظمها سينما زاوية خلال شهر مايو الجاري وتستمر حتى يوليو المقبل.

وكشفت إدارة مهرجان "أيام القاهرة السينمائية" -في بيان- أن برنامج الفعاليات سيقام على مدى ثلاثة أشهر، يبدأ من 8 مايو الجاري، ويقام تحت شعار "موسم من السينما العربية"، حيث يتضمن برنامج الفعاليات مجموعة مثيرة من الأفلام الروائية والوثائقية من مصر وتونس ولبنان وفلسطين والمغرب والأردن والسعودية والسودان.

ويُعرض يوم الخميس المقبل بسينما زاوية الفيلم التونسي "ماشطات" للمخرجة سونيا بن سلامة، والفيلم شارك في الكثير من المهرجانات العربية وتم ترشيحه للجائزة الكبرى في مهرجان "فيزيون دو ريل"، كما حصل على جائزة أفضل فيلم تسجيلي عربي في مهرجان الجونة السينمائي.

تدور أحداث الفيلم في منطقة "المهدية" بتونس، حيث يسرد قصة ثلاثة نساء يمارسن الموسيقى التقليدية الحاضرة بقوة في الأعراس الشعبية في تونس، حيث تعمل فاطمة ونجلتيها نجاح ووفاء في مجموعة موسيقية من "الماشطات" التي تؤدي أغاني تقليدية في حفلات الزفاف.

وتواجه كل واحدة من الشقيقتين مصيرا على النقيض من مصير الأخرى، فبينما تحاول نجاح الابنه الكبرى الزواج مرة أخرى بعد طلاقها لكي تتخلص من تحكم إخوتها، تبحث الابنه الصغرى عن سبيل للانفصال عن زوجها العنيف، وتتأرجح فاطمة بين نجلتيها على أمل أن تتخذ الأمور منحنى أفضل في المستقبل.

مهرجان "أيام القاهرة السينمائية" هو برنامج أفلام مختص يعرض أحدث إنتاجات السينما العربية، ويتيح الفرصة لمشاهدة أبرز الأفلام من مصر ولبنان وتونس والسعودية وفلسطين والأردن والمغرب والسودان، وتُقدم دورة هذا العام بشكل جديد، حيث يمتد البرنامج على مدى ثلاثة أشهر من مايو إلى يوليو، ويقدم خلاله موسما سينمائيا يحتفي بالسينما العربية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخميس الفيلم التونسي سينما زاوية

إقرأ أيضاً:

عرض فيلم Beetlejuice 2 في افتتاح الدورة الـ81 لمهرجان فينسيا السينمائي

وقع اختيار مهرجان فينيسيا السينمائي على فيلم الرعب الكوميدي «Beetlejuice 2» للمخرج تيم بيرتون، لافتتاح فعاليات الدورة الـ81 من المهرجان المقام في الفترة من 28 أغسطس إلى 7 سبتمبر المقبل، ويعرض الفيلم في قسم خارج المسابقة، ومن المقرر الإعلان عن القائمة الكاملة للأعمال المشاركة في المهرجان بحلول 23 يوليو الجاري، وذلك وفقا لما كشفه موقع «فارايتي».

وقال ألبرتو باربيرا مدير مهرجان فينيسيا، في تصريح له، «يمثل فيلم Beetlejuice 2 العودة التي طال انتظارها لواحدة من أكثر الشخصيات شهرة في سينما تيم بيرتون، ولكنه أيضًا تأكيد سعيد للموهبة البصيرة غير العادية والإنجاز المتقن لأحد أكثر المؤلفين روعة في عصره.. ويتشرف المهرجان ويفخر باستضافة العرض العالمي الأول لعمل يتميز بتأرجح مدهش من الخيال الإبداعي والإيقاع الهلوسي الدافع».

ومن جانبه، عبر المخرج تيم برتن عن سعادته بعرض الفيلم في مهرجان فينيسيا، قائلا: «يعني لي الكثير أن أحظى بالعرض العالمي الأول لهذا الفيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي».

تفاصيل فيلم Beetlejuice 2

وفيلم Beetlejuice 2 من بطولة مايكل كيتون، ووينونا رايدر، وكاثرين أوهارا، وجاستن ثيرو، ومونيكا بيلوتشي، وجينا أورتيجا، وويليم دافو، وهو الجزء الثاني من الفيلم الكلاسيكي «Beetlejuice» الذي طرح عام 1998.

وخلال الجزء الجديد من الفيلم يعود ثلاثة أجيال من عائلة «ديتز» إلى منزلهم بعد وفاة مفاجئة في العائلة، عندما تكتشف أستريد (جينا أورتيجا) ابنة ليديا (وينونا رايدر) المراهقة المتمردة، بوابة إلى الحياة الآخرة مخبأة في الطابق السفلي، وعندنا يتكرر اسم الروح الشريرة «بيتلجوس» ثلاث مرات، مما يدعوه إلى إحداث الفوضى في منزل عائلة ديتز مرة أخرى.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الفيلم العربي في تورنتو.. نافذة المهاجر على السينما العربية
  • فيلم أهل الكهف مهدد بالانسحاب من دور العرض.. كم حقق؟
  • كيت وينسلت تتسلم تكريمها في مهرجان ميونخ السينمائي
  • مهرجان فينسيا السينمائي يطلق فيلم Beetlejuice 2 في افتتاح دورته الـ81
  • ترسيخا لروابط الصداقة.. الصويرة تحتضن أيام السينما المجرية على مدى ثلاثة أيام
  • "ما فوق الضريح وجولة ميم المملة" يفوزان في مهرجان تورنتو للفيلم العربي
  • جائزتان لـ جولة ميم المملة وما فوق الضريح في مهرجان تورنتو للفيلم العربي
  • عرض فيلم Beetlejuice 2 في افتتاح الدورة الـ81 لمهرجان فينسيا السينمائي
  • فيلم الرعب A Quiet Place: Day One يحقق 98 مليون دولار في 3 أيام
  • ندوة مصرية صينية لبحث سبل التعاون بمجالات الصناعات السينمائية بين القاهرة وبكين