توفي النجم العالمى برنارد هيل، بطل سلسلة أفلام Lord Of The Rings وTitanic، عن عمر يناهز 79 عامًا.

معلومات عن برنارد هيل 
 

ولد برنارد هيل يوم 17 ديسمبر 1944، وهو مُمثل أفلام من المملكة المتحدة، ولد في مانشستر ودرس في جامعة مانشستر متروبوليتان.  اشتهر بأدواره في "تايتانيك" و"سيد الخواتم". 
 

أبرز أعمال برنارد هيل

نجح برنارد هيل في تحقيق معادلة صعبة في مجال الفن، حيث برع في تقديم أدوار استثنائية أبرزها دور ثيودن، ملك روهان، في الأفلام الخيالية الحائزة على جائزة الأوسكار والمبنية على روايات جيه آر آر تولكين، ودور الكابتن إدوارد سميث في فيلم الكوارث الناجح لجيمس كاميرون، واكتسب هيل الشهرة في وطنه من خلال بطولة فيلم "Boys from the Blackstuff" عام 1982.




 

وفي عام 1997، لعب هيل دور الكابتن سميث في فيلم "تيتانيك" للمخرج جيمس كاميرون، والذي فاز بـ11 جائزة أوسكار.

 

ثم انضم إلى سلسلة أفلام "Lord of the Rings" للمخرج بيتر جاكسون بدور الملك ثيودن، حيث ظهر في فيلم "The Two Towers" عام 2002 و"The Return of the King" عام 2003، والذي حصل أيضًا على 11 جائزة أوسكار.

وظهر هيل لاحقًا في سلسلة "سيد الخواتم" للمخرج  "جريمة حقيقية" لكلينت إيستوود، و"ويمبلدون"، و"بارانورمان"، و"حلم ليلة في منتصف الصيف"، و"غير منسي"، و"وولف هول"، و"ملك العقرب"، و"فين"، و"جاكانوري،" ""The Bounty" و"Runners" وغيره.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وفاة برنارد هيل الفجر الفني

إقرأ أيضاً:

عامٌ على ظاهرة باربينهايمر.. الرعب يغزو صالات السينما صيف 2024

شهد صيف عام 2023 موسما سينمائيا شديد النجاح، مستفيداً من عرض فيلمين حققا إيرادات كبيرة وترشحا للعديد من الجوائز وصنعا معاً ظاهرة "باربينهايمر" وهما "أوبنهايمر" (Oppenheimer) الذي تناول سيرة صانع القنبلة الذرية، و"باربي" (Barbie) الذي أخذ المشاهدين في رحلة إلى عالم العروس البلاستيكية الأشهر.

غير أن صيف 2024 جاء برياح مختلفة، إذ غزت أفلام الرعب دور السينما حول العالم، بأنواعها الفرعية المختلفة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2300 سينمائي يرفضون مشاركة الأفلام الإسرائيلية بمهرجان البندقية السينمائيlist 2 of 2آخرها “أهل الكهف” أفلام خذلها شباك التذاكر وأنصفها جمهور التلفزيونend of list

وبنظرة سريعة على دور السينما، نلاحظ سيادة أفلام الرعب على باقي الأنواع السينمائية المعروضة، وكأن المنتجين والموزعين رأوا أن الرعب الحقيقي الذي يجتاح العالم والحروب المشتعلة والأوبئة التي بدأت الانتشار، ستجذب المشاهدين إلى رعب آخر خيالي هذه المرة.

ولا تعد سيطرة الرعب على صالات العرض ظاهرة جديدة، إذ تكرر من قبل مع صعود سينما الرعب الألمانية فترة حكم فايمار ما بعد الحرب العالمية الأولى -على سبيل المثال- حين سادت البلاد ظروف الفقر والقهر.

ونستعرض فيما يلي أهم أفلام الرعب التي عُرضت -ومازالت- خلال الموسم السينمائي الجاري:

فيلم "إكسهوما"

نفتتح القائمة بـ"إكسهوما" (Exhuma) من كوريا الجنوبية، والذي جاء عرضه الأول في مهرجان برلين السينمائي، قبل طرحه بدور السينما حول العالم بما فيها دول الشرق الأوسط.

الفيلم من إخراج جانج جاي هيون، وتدور أحداثه في عالم يجمع بين الخوارق والواقعية بذات القدر. فيبدأ باستعراض الأبطال كل منهم يقوم بوظيفته، ولكنها وظائف غير تقليدية لا يقومون بها من مكتب وهم مرتدين البذلات الكاملة. فمن ناحية كيم سانج كيوك "مُعَلِم فنغ شوي" وهو فن التناغم مع الفضاء المحيط وتدفقات الطاقة، يعمل برفقة الحانوتي يونغ جن في اختيار أفضل الأماكن لدفن الموتى من الناحية الروحانية، وهو عمل سمح له بجمع المال والحصول على الاحترام من كبرى العائلات، بينما الشامان (الكاهنة الروحانية) لي هوا ريم تنقذ العائلات الثرية من اللعنات الممتدة لأجيال.

والسؤال الذي يطرح نفسه منذ البداية: هل هؤلاء الأبطال جماعة من النصابين الذين يسلبون الأغنياء أموالهم؟ أم هم بالفعل متخصصون بارعون في الأنشطة الروحانية الغريبة؟

وتكتشف الإجابة من خلال حبكة "إكسهوما" عندما يُطلب منهم التخلص مما تسبب فيه قبر أحد الأجداد من مرض غامض لأبناء وأحفاد العائلة، غير أن أبطالنا يواجهون ما يبدو أنه يفوق قدراتهم.

ويميز العمل فرط الواقعية في كل تفاصيله، فحتى طقوس نبش المقبرة أو التخلص من الأرواح الشريرة مستقاة من التراث الكوري الجنوبي وتم تنفيذها بشكل شديد الإبهار والتأثير في المشاهدين، بالإضافة إلى الجانب السياسي الذي يشير إلى الصراعات الثقافية والسياسية بين كوريا واليابان، وتقسيم الكوريتين، وظهر بشكل ذكي دون تناوله بصورة مباشرة.

فيلم "غرائب"

ومن أيرلندا، يأتي فيلم "غرائب" (Oddity) من تأليف وإخراج داميان ماك كارثي. وجاء عرضه الأول في مهرجان ساوث باي ساوثويست قبل عرضه التجاري.

وتدور الأحداث في أجواء منذرة بالخطر منذ اللحظة الأولى، فنتعرف على داني المرأة الشابة التي ترمم منزلها الجديد الواقع بمنطقة ريفية شديدة الهدوء دون تغطية مستمرة من شبكات الهاتف والإنترنت.

وتقرر داني المبيت بالمنزل الخالي وحدها في ظل غياب زوجها لعمله بأحد مستشفيات الأمراض العقلية، غير أنه في سكون الليل يأتيها زائر مريب، يخبرها بوجود شخص غيرها بالبيت، وبعد رفضها إدخاله يذهب لإحضار المساعدة.

وتنتقل الأحداث عاما للأمام، بعد وفاة داني، وارتباط زوجها بصديقة جديدة، بينما أختها الضريرة -التي تمتلك معرفة بالسحر الأسود- تبحث عن الانتقام من القاتل، فتطلب بقاءها وحدها في المنزل المشئوم لليلة واحدة، تدور خلالها أهم أحداث الفيلم، وتكشف هوية الشخص الذي حرمها من توأمتها.

ويتميز الفيلم بأجوائه المضطربة والمفعمة بالسوداوية، وتم التأسيس للحظاته المرعبة بشكل ممتاز، مع استخدام أدوات سحرية ألقت بثقلها على العمل مثل التمثال الخشبي العملاق والصندوق المتوارث بين أفراد العائلة، بالإضافة إلى الأداء المميز من كارولين براكن في دور الأختين داني ودراسي.

فيلم "مكان هادئ: اليوم الأول"

صنعت سلسلة "مكان هادئ" (A Quiet Place) مكانتها بين أفلام الرعب بفضل فكرتها المميزة والأسلوب الذي اتبعه مخرج الجزء الأول والثاني جون كراسينسكي، في تصوير هذا العالم الذي تغزوه كائنات فضائية عمياء حادة السمع، تقتل البشر لمجرد بضعة همسات، فيضطر الناجون لاتباع طرق جديدة لضمان استمرارية الحضارة الإنسانية.

فيلم "مكان هادئ: اليوم الأول" (A Quiet Place: Day One) من إخراج مايكل سارنوسكي، وتدور أحداثه باليوم الأول للكارثة التي حاقت بالأرض، عندما سادت الفوضى، وحاول البشر النجاة بحياتهم في ظل عدو لا يفهمون طبيعته بعد، وبالتالي يسبق الفيلمين الأول والثاني من الناحية الزمنية.

ونرى أحداث اليوم الأول بعد الكارثة من عيون ساميرا، المرأة السمراء المريضة بالسرطان في مراحله الأخيرة، التي لا تتمنى سوى أمسية هادئة في نادي الجاز الذي عزف فيه والدها خلال طفولتها، وقطعة بيتزا من مطعمها المفضل، غير أن هذه الأحلام البسيطة تصبح في عداد المستحيل وهي مُطَاَردة من قِبل كائنات تحرمها حتى من الصراخ ألمًا.

ويعد أداء الممثلة لوبيتا نيونغو أفضل ما في "مكان هادئ: اليوم الأول" وقد عبرت بعيونها المتسعة عن كل مشاعرها دون الحاجة لكلمات، بينما خذلها السيناريو الذي لم يقدم الكثير للسلسلة الأصلية.

فيلم "سيقان طويلة" الملصق الدعائي لفيلم "سيقان طويلة" (مواقع التواصل الإجتماعي)

يأتي في المرتبة الرابعة أعلى الأفلام المستقلة أيراداً عام 2024، وهو فيلم "سيقان طويلة" (Longlegs) من إخراج وتأليف أوز بيركنز وبطولة نيكولاس كيدج -الذي شارك في إنتاج الفيلم كذلك- بالإضافة إلى أليشيا ويت ومايكا مونرو، ويجمع الفيلم بين الرعب الماورائي والنفسي.

وتدور أحداث "سيقان طويلة" حول عدة جرائم قتل تقع لعائلات صغيرة، يقتل فيها الأب كل أفراد عائلته ثم ينتحر، ويجمع بينها وجود خطاب مشفر كل مرة مع توقيع "سيقان طويلة".

وتبحث الشرطة بالطبع عن القاتل، غير أنها لا تصل إلى أي نتيجة حقيقية حتى تشترك في التحقيقات الشرطية لي هاركر(مايكا مونرو) التي بشكل مفاجئ تلاحقها ومضات من ماضيها لا تتذكرها بدقة لكنها تساعدها في فك الشفرة، بل وإلقاء القبض على القاتل، إنما لا يضع ذلك نقطة النهاية للجرائم التي شارك شخص مقرب منها في القيام بها.

ويسيطر على "سيقان طويلة" الغموض المخيف، وأفضل ما قدمه اهتمام المخرج بالتفاصيل الصغيرة للعالم المرعب الذي أسسه، لكن على الجانب الآخر أتت النهاية متوقعة للغاية، وتقارب الكليشية.

فيلم "فخ" الملصق الدعائي لفيلم "فخ" (مواقع التواصل الإجتماعي)

ويأتي نهاية هذه القائمة أكثر أفلامها إحباطاً، خصوصاً وهو من إخراج إم نايت شالامان الذي قدم من قبل أعمالا مميزة ضمن أفلام الرعب، "فخ" (Trap) من بطولة جون جوش هارتنت وسالكا شالامان. وتدور أحداثه حول قاتل متسلسل، تنصب الشرطة فخاً للقبض عليه خلال حضوره إحدى الحفلات الموسيقية مع ابنته المراهقة.

ويفتقد الفيلم الترابط بين فصوله المختلفة، فبعد فصل أول مميز، مزج فيه المخرج بين الأغاني ومحاولات القاتل الهرب من أيدي الشرطة التي تكاد تطبق عليه، وتبدأ الفوضى مع الفصل الثاني وخروج الشخصية الرئيسية من المسرح إلى عالمه الاعتيادي، فسادت السذاجة والحلول السهلة التي أفقدت الفيلم الإثارة والتشويق.

وقدمت الأفلام السابقة أنواعا مختلفة من الرعب، رعب القتلة المتسلسلين من البشر، وقتلة آخرين يستخدمون السحر لأغراضهم، وقاتلا بشريا يقتله السحر، والوحوش الفضائية والغموض المدفون في قبور لا يجب أن ينبشها أحد، كل منها حاول التميز في الإطار الذي يقدمه، وبعضها نجح والآخر أخفق.

مقالات مشابهة

  • «ذكراها لا تُنسى».. رجاء الجداوي من ملكة جمال وأيقونة الموضة إلى نجمة الشاشة.. مسيرة فنية استمرت 62 عاما
  • أهم 5 أفلام إفريقية ضمن فاعليات مهرجان تورنتو السينمائي
  • جولة بين أهم أفلام مهرجان تورنتو السينمائي
  • خبراء: صناعة محتوى الطفل مهنة نبيلة
  • نجوم العالم يجتمعون فى «فينسيا»
  • يتناول حياة البريطانيين إبان القصف الألماني.. بليتز يفتتح مهرجان لندن
  • العدد «60» من مجلة «المسرح»
  • عامٌ على ظاهرة باربينهايمر.. الرعب يغزو صالات السينما صيف 2024
  • فوز استثنائي لفيلم "عائشة لا تستطيع الطيران" للمخرج مراد مصطفى fفاينال كات بمهرجان فينيسيا
  • مشاركة فيلمين عُمانيين في "مهرجان قازان السينمائي الدولي"