عصر الذكاء الاصطناعي (٢).. فرص مصر الواعدة
تاريخ النشر: 6th, May 2024 GMT
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
"أنفقت مصر مليارات الدولارات لإعداد بنية تحتيه متكاملة للحفاظ على مكانتها كمركز رئيسي لنقل البيانات بين الشرق والغرب".. كانت هذه كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسي في افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية، يوم الأحد الموافق ٢٨ إبريل ٢٠٢٤. وإذا كان البترول هو ثورة القرن العشرين، فمن الواضح أن الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات هي ثورة القرن الحادي والعشرين.
علي سبيل المثال، صادرات الهند من برامج الكمبيوتر تعدت ١٥٦ مليار دولار سنويا، (بما يعادل أكثر من ١٥ ضعف دخل قناة السويس). فمنذ ظهور برامج الذكاء الاصطناعي التفاعلية التي تتحدث وتجيب عن الاسئلة والاستفسارات المعروفة ببرامج الشات GPT، في أواخر العام ٢٠٢٢، وهناك تسابق محموم بين شركات التكنولوجيا العملاقة، لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي. وتم ترتيب الدول حسب قدرتها علي استخدام وتطوير برامج الذكاء الاصطناعي (حسب موقع Tortoise Media) الذي نُشر في شهر يونيو ٢٠٢٣، وضم ٦٢ دولة حول العالم، واحتلت مصر فيه الترتيب الـ٥٢.
جاء ترتيب الدول الخمس الأولى في مؤشر الذكاء الاصطناعي العالمي كالتالي: الولايات المتحدة في المرتبة الأولى، تليها الصين، وسنغافورة، وبريطانيا، وكندا خامسًا. وعربيًا جاءت الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول (الترتيب الـ٢٨عالميًا) فيما جاءت المملكة العربية السعودية بالمركز الثاني، تلتها قطر ثم مصر وتونس والمغرب.
اعتمد التصنيف على ٧ معايير فرعية هي: توفر المواهب البشرية، والبنية التحتية، والبيئة التشغيلية، والبحث، والتطوير، والاستراتيجية الحكومية، والتجارة الدولية.
لماذا فرص مصر واعدة في مجال الذكاء الاصطناعي؟
إذا نظرنا إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، فسوف نجد أن فرص مصر واعدة جدا لكي تحتل الصدارة وتزيد من دخلها القومي، حيث تتوفر لها السبع معايير التي تؤهل الدول للتقدم في هذا المجال، خاصة العنصر البشري. فمجال الذكاء الاصطناعي يعتمد علي انتاج العقل البشري، ولا يحتاج لمواد خام او إمكانات مادية ضخمة.
أولا: توفر الكوادر البشرية المدربة،
تحتل مصر المركز الثاني (بعد الهند) في انتاج البرمجيات الالكترونية (Soft Ware) وعندنا مهندسون بارعون في الخارج (مثل الدكتور أيمن الباز، عضو هيئة التدريس بهندسة المنصورة، ورئيس قسم الهندسه الحيوية في جامعة لويزفيل الامريكية، وأحد اهم الكوادر العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي والهندسة الطبية. وعندنا عشر كليات للذكاء الاصطناعي (قابلة للزيادة في السنوات القادمة). ولذا فلدينا اهم عنصر وهو العنصر البشري الذي يمكن البناء عليه.
ثانيًا: البنية التحتية،
جاء افتتاح الرئيس لمركز البيانات والحوسبه السحابيه، وكلمته بالتزام مصر بتطوير البنية التحتيه والمعلوماتية، ودعوته للمصريين بتشجيع ابنائهم لدراسة هذا المجال، خير دليل علي تطور البنية التحتية المصرية.
ثالثا: البيئة التشغيلية والبحث والتطوير والاستراتيجية الحكومية،
يجب ان تكون هناك خطة حكومية للتنمية المستدامة في هذا المجال.
رابعا: التجارة الدولية،
موقع مصر المتميز، وقناة السويس، ومرور ٩٠٪ من الكابلات البحرية الموجودة بالعالم من خلال مصر يجعلها محورًا رئيسيًا لنقل
البيانات والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأخيرًا، إذا كانت كل عناصر ومتطلبات النجاح في هذا المجال متوفرة في مصر، فيجب أن نكون جادين ونواصل العمل على كل المستويات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وزيادة الدخل القومي المصري بعقول المصريين.
وللحديث بقية.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: عصر الذكاء الاصطناعي فرص مصر الواعدة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذکاء الاصطناعی هذا المجال
إقرأ أيضاً:
PUBG تعتمد الذكاء الاصطناعي التوليدي لتقديم شخصيات غير قابلة للعب
أعلنت شركة Krafton، الناشر الرسمي للعبة PUBG: Battlegrounds، عن إضافة شخصيات غير قابلة للعب (NPCs) مدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي NVIDIA ACE، مما يفتح آفاقًا جديدة لتجربة اللعب.
ستُعرف هذه الشخصيات باسم الشخصيات القابلة للعب المشترك (CPC)، وستتمكن من التفاعل في الوقت الفعلي مع اللاعبين، سواء بإجراء محادثات حول أحداث المباراة أو بتكييف استراتيجياتها لتتوافق مع أسلوب لعبهم.
تم الكشف عن هذه التقنية المبتكرة خلال معرض CES 2025، حيث أكدت Krafton التزامها بجعل تجربة المستخدم أكثر تفاعلية وابتكارًا. وقال Kangwook Lee، رئيس قسم التعلم العميق في الشركة: "سنستمر في ابتكار تجارب المستخدم من خلال دمج CPC في ألعابنا ونسعى إلى جعلها معيارًا لصناعة الألعاب".
إلى جانب PUBG، استعرضت Krafton تقنية CPC في لعبتها الجديدة inZOI، وهو محاكي حياة قادم، حيث عُرضت إمكانيات التكنولوجيا نفسها. الجدير بالذكر أن NVIDIA ACE، التي تدعم الشخصيات التفاعلية في ألعاب Krafton، تعتمد على نماذج لغة صغيرة يتم تشغيلها محليًا على الأجهزة، مما يعزز من كفاءة الأداء وتقليل الاعتماد على السحابة.
تعد تقنية Avatar Cloud Engine من NVIDIA التي تم تقديمها خلال Computex 2023 حجر الأساس لهذه التجربة، وتُستخدم بالفعل في ألعاب أخرى مثل Mecha BREAK متعددة اللاعبين، والتي ظهرت لأول مرة في Gamescom 2024.
رغم أن Krafton لم تحدد موعدًا رسميًا لإطلاق الشخصيات القابلة للعب المشترك (CPCs)، إلا أن هذه الخطوة تُعد واحدة من أبرز التطورات التي تم الكشف عنها في معرض CES 2025 في لاس فيجاس، الذي يستمر من 5 إلى 10 يناير.