صحيفة الاتحاد:
2024-07-04@03:15:17 GMT

سالم الكعبي.. فنان يطبع بضوء الشمس

تاريخ النشر: 6th, May 2024 GMT

سعد عبد الراضي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «جامعة محمد بن زايد» تستضيف توقيع كتاب «القائد الاستثنائي» مكتبة محمد بن راشد تختتم مشاركتها الثالثة في «أبوظبي للكتاب» معرض أبوظبي الدولي للكتاب تابع التغطية كاملة

مزج الفن بالكيمياء.. هذا أساس العمل الإبداعي الجديد للفنان التشكيلي والمخترع سالم عبدالله الكعبي، والذي يشارك في بأعمال فنية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، ويعتمد على توظيف التجارب الكيميائية بالفن، من خلال استخراج ألوان محددة تؤدي إلى إظهار أعمال وصور إبداعية فنية فريدة من نوعها.

 
يشارك الكعبي بفنٍ جديد، يليق بالنسخة الأكثر تطوراً في تاريخ المعرض، ويسعى من خلال مشاركته إلى تقديم أعمال فنية فريدة تعتمد على الطباعة «بضوء الشمس» بطريقة احترافية، حيث يعيد الفنان تشكيل الصورة من خلال عمل إبداعي قائم على (مزج مواد كيميائية في غرفة مظلمة، ومن ثم تعريض اللوحة إلى ضوء الشمس، لتصبح معالم الصورة على العمل الفني، ليختزل الضوء جزيئات المواد الكيميائية ويحول العمل إلى اللون الأزرق)، وهنا يضيف الكعبي لمسته الفريدة «التلاشي في الإبداع الفني»، بواسطة صناعة ريشة خاصة به، مصنوعة من ليف النخل.
«كليلة ودمنة»
ويعرض الفنان سالم عبدالله الكعبي نموذجاً من نسخة كتاب «كليلة ودمنة»، حيث تم تحويل الكتاب كاملاً بضوء الشمس وعمل يدوي من خلال حقن الكتاب بتقنية النانو التي تضفي رائحة الكتب القديمة، وبذلك يضيف الفنان تجربة فريدة من نوعها تسمح لجمهور المعرض بالتعرف على رائحة الكتب القديمة، ومشاهدتها على أرض الواقع، ويشارك الفنان بتسع لوحات فنية في المعرض، من أصل (70) لوحة فنية عمل عليها منذ عام 2020.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: سالم الكعبي الفن التشكيلي الثقافة معرض أبوظبي الدولي للكتاب من خلال

إقرأ أيضاً:

تواجد مصري مشرف بافتتاح المعرض الدولي «الفن يعبر الحدود»

تم افتتاح المعرض الدولي الفن يعبر الحدود «ART ACROSS BORDERS » في الفتره من 29 يونيو إلى 13 يوليو 2024 والذي تنظمه جمعية أرسينوي لتنمية المجتمع بمصر بالتعاون مع اتيليه مونتيز بالعاصمة الإيطالية روما، وذلك بمشاركة قوية من الجانب المصري، حيث يضم المعرض 40 فنانا من مصر وإيطاليا والسعودية وامريكا والبحرين والكويت

ويعد المعرض إضافة قوية لمد جسور التواصل الثقافي والفني بين مصر والعديد من الدول المشاركه بالمعرض وإتاحه الفرصه لتعريف الفنون التشكيليه المصريه عالميا.

وجاءت الأعمال الفنيه بمختلف الاتجاهات والرؤى الفنية، حيث تضمنت أعمال الرسم والتصوير الفوتوغرافي وفن الأداء، والفنون الرقمية.

ولقد تضافرت تلك الفنون في باقه ثرية جمعت في طياتها فكر وثقافة وفلسفة الفنانين من مختلف الدول.

لاقى المعرض إقبالا هائلا من الجمهور من رواد ومحبي ومتذوقي الفنون التشكيلية والنقاد والإعلاميين خلال حفل الافتتاح وبحضور الفنانين المشاركين بالمعرض وخلق حالة من التواصل المباشر بين الفنان والجمهور.

وقالت دينا طريف رئيس مجلس إدارة جمعية أرسينوي للفنون، إن المعرض جاء بالتعاون مع أتيليه مونتيز الإيطالي برئاسة جيو مونتيز ( Gio Montez ) والفنانة الإيطالية تاتسيانا باجلياني (Tatsiana Pagliani )و مؤسسة نواه الفن بالسعودية برئاسة د.ناهد تركستاني، مؤكدة أن نجاح هذه الدورة من المعرض يأتي تتويجا لنجاحات وتعاون سابق على مدار 30 دورة منذ عام 2019 بالعديد من الدول مثل ( فرنسا، المانيا، السويد، إيطاليا، البانيا)

هذا وتتوالي فعاليات المعرض من ورش عمل للفنانين المشاركين والندوات النقاشيه والرسم المباشر خلال فترة اقامه المعرض.

مقالات مشابهة

  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • #هذه_أبوظبي.. أبراج الاتحاد بعدسة حمد بن عبدالله الكعبي
  • صلاح بيصار ناعيًا محمد حاكم: أحد أعمدة المدرسة المصرية الحديثة في الكاريكاتير
  • محمد حاكم.. فنان الكاريكاتير راوي هموم الفقراء
  • فنان فلسطيني: نثمن دور «المتحدة» في دعم غزة.. ومصر السند الحقيقي
  • الفنان التشكيلي محمد محفوض يتوج رحلته التشكيلية على مدى خمسين عاماً بغاليري حمل اسمه في حمص
  • «البلديات والنقل أبوظبي» تتعاون مع أبرز الجهات لتعزيز المظهر العام
  • تواجد مصري مشرف بافتتاح المعرض الدولي «الفن يعبر الحدود»
  • المعرض العام الـ44.. الفنون التشكيلية ينظم "لقاء مع فنان" على هامش الفعاليات