كتب- حسن مرسي:

تحدث الدكتور أحمد عبد العزيز، أستاذ جراحة العظام بكلية طب القصر العيني، عن تجربته أثناء عمله ضمن وفد طبي في قطاع غزة المحاصر، والذي شهد عدواناً عسكرياً شرساً من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

كما روى عبد العزيز للإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" على قناة ON، كيف أثرت هذه التجربة عليه وعلى رؤيته للواقع المرير الذي يعيشه أهالي غزة في ظل هذا العدوان.

وأعرب الدكتور عبد العزيز عن حزنه الشديد وتأثره العميق بما راه في غزة، مؤكداً أن صور المصابين والضحايا لا تفارق مخيلته، وأنه عندما عاد إلى مصر شعر وكأنه نام بينهم واستيقظ معهم.

وتحدث عن المسؤولية الضخمة التي تلقى على عاتق الأطباء والفرق الطبية في مثل هذه الأوضاع الاستثنائية، وكيف يكون دورهم محوريًا وجوهريًا في إنقاذ أرواح الأبرياء وتضميد جروحهم ومساعدتهم على استعادة أملهم في الحياة.

وكشف الدكتور عبد العزيز عن أنواع وطبيعة الإصابات التي تعامل معها خلال فترة مكوثه في غزة، حيث أوضح أنه رأى حالات كثيرة كانت تعاني من بتر في الأطراف وكسور مضاعفة وفقدان للأنسجة الرخوة وتعرض للحروق والإصابات المباشرة بالرصاص والشظايا.

وبين أن علاج مثل هذه الحالات يتطلب جهدًا كبيرًا ومتخصصًا وتدخلات جراحية معقدة قد تمتد لفترات طويلة، إضافة إلى الحاجة الملحة لتوفير مستلزمات طبية عالية الجودة وإمكانيات متقدمة للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل.

وتحدث الدكتور عبد العزيز عن أهمية تثمين دور الطواقم الطبية التي تعمل في مناطق الصراعات والكوارث، لأنهم يتعرضون لضغوط وتحديات كبيرة ومعرضون حياتهم للخطر في سبيل إنقاذ الأرواح وتخفيف معاناة المتضررين.

ولفت الانتباه إلى ضرورة تسليط الضوء على الجهود الحثيثة التي يبذلها العاملون في المجال الصحي لتخليص البشرية من آلام.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: التصالح في مخالفات البناء لقاح أسترازينيكا مقاطعة الأسماك أسعار الذهب الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتور أحمد عبد العزيز طب القصر العيني قوات الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة لميس الحديدي عبد العزیز

إقرأ أيضاً:

جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية

شهدت جامعة العريش فعاليات مؤتمرها الطبي الأول، الذي نظمته كلية الطب البشري، تحت رعاية الدكتور حسن الدمرداش، رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور سليمان القماش، عميد كلية الطب، جامعة قناة السويس الأسبق، والدكتورة سمية حسني عميد كلية الطب، جامعة قناة السويس الأسبق، والدكتور سليمان علي حسن، عميد الطب البشري جامعة العريش، والدكتورة نشوى كامل الشعراوي، وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب والوكلاء ، ونخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية والأطباء والباحثين والطلاب لمناقشة أحدث التطورات في النواحي الطبية وكذلك الأبحاث العلمية التطبيقية في المجال الطبي.
وصرح الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش، أن تنظيم هذا المؤتمر يأتي إيمانًا من جامعة العريش بأهمية البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية الحديثة، ونهدف من خلال هذا المؤتمر إلى تعزيز التواصل بين الأطباء والباحثين، وخلق بيئة علمية محفزة للابتكار والإبداع، كما نسعى إلى تشجيع الطلاب على المشاركة بفعالية في الأبحاث الطبية، وإعدادهم ليكونوا أطباء متميزين قادرين على مواكبة التطورات المتسارعة في هذا المجال.
وأشار الدكتور سليمان علي حسن، عميد كلية الطب إلى أن المؤتمر شهد نقاشات علمية مثمرة حول مختلف القضايا الطبية الراهنة، وعرضًا لأحدث الأبحاث والمشاريع الطبية التي قام بها طلابنا، ونأمل أن تساهم مخرجات هذا المؤتمر في تطوير الخدمات الطبية المقدمة للمجتمع، وتعزيز مكانة جامعة العريش كمركز رائد للتعليم والبحث العلمي في مجال الطب.
وأضافت الدكتورة نشوى كامل الشعراوي، وكيل كلية الطب البشري لشئون التعليم والطلاب، لقد حرصنا على توفير فرصة للطلاب للمشاركة بفعالية في فعاليات المؤتمر، سواء من خلال عرض أبحاثهم أو من خلال حضور الجلسات النقاشية وتبادل الأفكار مع الخبراء. ونؤمن بأن هذه المشاركة تُساهم بشكل كبير في تنمية مهاراتهم وصقل خبراتهم، وتُعزز ثقتهم بأنفسهم كأطباء المستقبل.
وعن توصيات المؤتمر: لقد أوصى المشاركون في المؤتمر باستمرار عقد المؤتمر سنويًا لتعزيز االاهتمام بالبحث العلمي بالكلية وتبادل الخبرات الطبية، كما أوصوا بتشجيع الطلاب على المشاركة بفعالية في الأبحاث الطبية.
وختامًا يُعدّ مؤتمر جامعة العريش الطبي الأول خطوة مهمة في مسيرة الجامعة نحو التميز في مجال التعليم والبحث العلمي. ونأمل أن تُساهم مخرجات هذا المؤتمر في تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمجتمع، وتعزيز مكانة الجامعة كمركز رائد للابتكار والرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية
  • صحة شمال سيناء تناشد الأهالي بالمشاركة في القافلة الرئاسية الشاملة
  • رئيس حزب الغد: الفترة المقبلة تحتاج لمزيد من الوعي لاستكمال جهود الدولة
  • ما لا تعرفه عن الجمرة الخبيثة.. معلومات تفيدك
  • محمود محيي الدين: مصر تحتاج مزيد من العمل على تنفيذ بعض المبادرات لتحويل الديون إلى فرص استثمارية
  • السفير حسام زكي: فلسطين طلبت عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية للتصدى لجرائم الإبادة
  • مِن طبيب جراح للانتخابات الإيرانية.. معلومات عن الإصلاحي مسعود بزشكيان؟
  • فلسطين تطلب دورة غير عادية للمندوبين الدائمين بالجامعة العربية
  • فلسطين تطلب عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين
  • محافظ مطروح يطمئن على حالة مصابي حادث انقلاب أتوبيس الطريق المستجد