صحيفة البلاد:
2024-06-29@14:50:27 GMT

عزل المجلس المؤقت

تاريخ النشر: 6th, May 2024 GMT

عزل المجلس المؤقت

إحدى الجمعيات الأهلية ، صدر قرار وزاري في 8 نوفمبر من العام الماضي 2023 من الوزير المختص، بعزل مجلس إدارتها بسبب مخالفتها لمواد النظام.
وكلِّف مجلساً مؤقتاً بإدارتها.

ورد في الفقرة ب من المادة 19 من نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الذي توج بمرسوم ملكي رقمه (م/8) وتاريخ 19 / 2 / 1437هـ بالموافقة على نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية:”يجوز للوزير – بقرارٍ مُسبَّبٍ – عزل مجلس الإدارة المنتخب وتعيين مجلسِ إدارةٍ مؤقتٍ للجمعية، وذلك في إحدى الحالتـين الآتيتين:
أ – إذا نقص عدد أعضاء مجلس الإدارة – لأي سبب – عن الحد الأدنى المحقق للنصاب النظامي اللازم لعقد اجتماعات المجلس المحدد في اللائحة الأساسية، وتعذر تكملة عدد الأعضاء طبقاً لأحكام النظام.

ب – إذا خالف مجلس الإدارة أي حكم من أحكام النظام أو اللائحة أو اللائحة الأساسية، ولم تصحح المخالفة خلال شهر واحد من تاريخ الإنذار الخطي الموجه من الوزارة”.
وورد في الفقرة الثانية من المادة 19 في ذات النظام: “على مجلس الإدارة المؤقت أن يدعو الجمعية العمومية للانعقاد خلال 60 يوماً من تاريخ تعيينه، وأن يعرض عليها تقريراً مفصلاً عن حالة الجمعية، وتنتخب الجمعية العمومية في هذه الجلسة مجلس إدارة جديد، وتنتهي مهمة مجلس الإدارة المؤقت بانتخابه.

فهل تم الالتزام بهذه المادة؟
نحن اليوم الاثنين بتاريخ 6 مايو 2024 أي أنه قد مضى 180 يوماً على عزل مجلس إدارة تلكم الجمعية وتكليف مجلسٍ مؤقت.
وفي يوم 2024/04/12 الساعة 02:49 ، دعا مجلس الإدارة المؤقت لتلكم الجمعية عبر حسابها في منصة X ، أعضاء الجمعية الذين يحق لهم التصويت إلى اجتماعين للجمعية العمومية (عادي و غير عادي) يعقدان عن بُعد.
وحدّد المجلس المؤقت يوم الأحد 2024/04/28 الساعة 9 صباحاً موعداً لبدء اجتماع الجمعيتين.

وهذا نص دعوتها: “تعلن جمعية (… ) في الرياض عن إقامة اجتماع جمعية عمومية عادية وغير عادية يوم الأحد الموافق 28 أبريل 2024، الساعة التاسعة
‏صباحاً، وذلك عن بُعد عبر الإنترنت ،نأمل من جميع الأعضاء العاملين المسجلين في الجمعية الحضور والمشاركة الفعالة لتحقيق الأهداف المشتركة.
بين عزل مجلس الإدارة السابق ودعوة المجلس المؤقت لعقد جمعيتين عموميتين (عادية وغير عادية)، هناك 172 يوماً ، مع أن النظام اشترط 60 يوماً!
فهل الخلل في النظام أم في المجلس المؤقت أم في فهمنا للنظام؟
أخيراً ، هل يحق لأعضاء الجمعية في هذه الحالة المطالبة بالمعاملة بالمثل: أي عزل المجلس المؤقت؟

ogaily_wass@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: المجلس المؤقت مجلس الإدارة عزل مجلس

إقرأ أيضاً:

مجلس رقابة ميتا يتخذ 53 قرارًا فقط في عام 2023

نشر مجلس الرقابة أحدث تقرير سنوي له يبحث في تأثيره على Meta والقدرة على تغيير السياسات التي تحكم Facebook وInstagram. ويقول المجلس إنه تلقى في عام 2023 398.597 استئنافًا، جاءت الغالبية العظمى منها من مستخدمي فيسبوك. لكنها لم تتعامل إلا مع جزء صغير من تلك القضايا، وأصدرت ما مجموعه 53 قرارًا.

ومع ذلك، يشير المجلس إلى أن الحالات التي يختارها يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مستخدمي ميتا. على سبيل المثال، تنسب الفضل إلى عملها في التأثير على التحسينات في نظام الإضراب في Meta وميزة "حالة الحساب" التي تساعد المستخدمين على التحقق مما إذا كانت منشوراتهم قد انتهكت أيًا من قواعد الشركة.

 

ومع ذلك، فإن استبعاد النفوذ الإجمالي لمجلس الإدارة أمر أكثر تعقيدا. وتقول المجموعة إنها أرسلت ما مجموعه 266 توصية إلى Meta في الفترة ما بين يناير 2021 ومايو 2024. من بينها، نفذت الشركة 75 منها كليًا أو جزئيًا، وأبلغت عن "تقدم" في 81. وتم رفض الباقي، أو "حذفه أو إعادة صياغته"، وإلا فقد ادعت Meta مستوى معينًا من التنفيذ ولكنها لم تقدم دليلاً على مجلس الإدارة. . (هناك خمس توصيات تنتظر الرد حاليًا.) تثير هذه الأرقام بعض الأسئلة حول مدى استعداد Meta للتغيير استجابةً للمجلس الذي أنشأته.


والجدير بالذكر أن التقرير لا يحتوي على انتقادات لـ Meta ولا يقدم أي تحليل لجهود Meta (أو عدم وجودها) للامتثال لتوصياته. ويتناول التقرير قضية أوصت فيها شركة ميتا بإيقاف رئيس وزراء كمبوديا السابق عن العمل لمدة ستة أشهر، مشيرًا إلى أنها ألغت قرار الشركة بترك مقطع فيديو كان من الممكن أن يحرض على العنف. لكن التقرير لم يذكر حقيقة أن ميتا رفضت تعليق حساب رئيس الوزراء السابق ورفضت تقديم مزيد من التوضيح لقواعدها المتعلقة بالشخصيات العامة.

ويشير التقرير أيضًا إلى موضوعات شائكة قد يتناولها مجلس الإدارة في الأشهر المقبلة. وتذكر أنها تريد النظر في "خفض رتبة" المحتوى، أو ما قد يسميه بعض مستخدمي فيسبوك وإنستغرام "shadowbans" (المصطلح محمّل بـ Meta، التي نفت مرارًا وتكرارًا أن خوارزمياتها تعاقب المستخدمين عمدًا دون سبب). كتب مجلس الرقابة: "أحد المجالات التي نهتم باستكشافها هو المحتوى المنخفض، حيث تحد المنصة من رؤية المنشور دون إخبار المستخدم".

في الوقت الحالي، ليس من الواضح بالضبط كيف يمكن للمجموعة معالجة هذه القضية. يسمح نطاق عمل اللوحة حاليًا بالتعليق على أجزاء معينة من المحتوى التي قامت Meta بإزالتها أو تركها بعد استئناف المستخدم. لكن من الممكن أن يجد المجلس طريقة أخرى لحل هذه المشكلة. ويشير متحدث باسم مجلس الرقابة إلى أن المجموعة أعربت عن قلقها بشأن المحتوى الذي تم تخفيض رتبته في رأيها بشأن المحتوى المتعلق بالحرب بين إسرائيل وحماس. وقال المتحدث: "هذا شيء يود مجلس الإدارة استكشافه بشكل أكبر لأن قرارات ميتا بشأن خفض الرتبة غامضة إلى حد كبير".

مقالات مشابهة

  • ننشر جدول اجتماع الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين
  • عمومية القوى تعتمد النظام الأساسي وتناقش شروط عضوية مجلس الإدارة
  • مجلس رقابة ميتا يتخذ 53 قرارًا فقط في عام 2023
  • في اجتماعها الأول.. عمومية جمعية “السواعد الخضراء” تختار جمال السويدي رئيساً لمجلس الإدارة
  • مياه الشرقية تناقش الموازنة التقديرية الجديدة للعام المالى 2024 / 2025
  • عمومية جمعية «السواعد الخضراء» تختار جمال سند السويدي رئيساً لمجلس الإدارة
  • عمومية جمعية “السواعد الخضراء” تختار جمال سند السويدي رئيساً لمجلس الإدارة
  • جمعية الاجتماعيين تنظم ندوة حول آفة المخدرات
  • الجمعية العمومية لـــ “تكافل الإمارات “ تعزز الثقة في الإدارة الجديدة للشركة
  • نائب:مطالب حل مجلس ديالى لا يستند إلى قاعدة قانونية