لا يبعد ميدان الحصرى عن القاهرة سوى نحو 30 كيلومتر وعن أهرامات الجيزة سوى 15 كيلو، ويتوسط الميدان مدينة 6 أكتوبر إذ يقع في الحى السابع وتتفرغ منه عدة شوارع رئيسية تربط بين أحياء المدينة وضواحيها وبين محور 26 يوليو.
ويشكل الميدان أحد مظاهر المدينة الشهيرة والذى اشتق اسمه من مسجد الشيخ محمود خليل الحصري، والذى جرى بنائه فى المكان ويتسع لنحو 1000 مصلى ويًّعد المسجد أيقونة للفنون والعمارة الإسلامية والزخارف، وتتوسطه نجفة كبيرة ناهيك عن المشربيات والنوافذ المزخرفة التى تعكس ٱياته فنون الرسم العربى والخط الكوفي، بالإضافة إلى المنبر الإسلامي الكبير، وتشرف عليه السيدة ياسمين الحصرى.

أخبار متعلقة

إغلاق كلي لامتداد طريق الحصري بمدينة ٦ أكتوبر

إمام مسجد الحصري للمصلين: لا تسرفوا في المياه.. ومقولة «أبو بلاش كتر منه» مخالفة للشرع

حملة إزالة بمناطق الحصري والحى الثامن ومحور جمال عبد الناصر والحى السابع

إمام مسجد الحصري: «ارفعوا الروح المعنوية لأبنائكم خلال الامتحانات»

«صلوات ودعاء ومسك» في رحاب مسجد السيدة زينب (صور)

مسجد الحصري بـ6 أكتوبر

ميدان الحصري بـ6 أكتوبر

مسجد الحصري بـ6 أكتوبر

مسجد الحصري بـ6 أكتوبر

ميدان الحصري بـ6 أكتوبر

مسجد الحصري بـ6 أكتوبر

مسجد الحصري بـ6 أكتوبر

ميدان الحصري بـ6 أكتوبر

مسجد الحصري بـ6 أكتوبر
ويذكر الدكتور محمود عطية، إمام مسجد الحصري، أن المسجد يضم دارا للأيتام ومصلى للسيدات ووحدة صحية ودارا لتحفيظ القرآن الكريم ووحدة لتعليم الخياطة والتفصيل والتطريز ومكتبة كبيرة، ودارا للمناسبات فضلا عن حديقة الحصرى تحت إشراف وزارتي التضامن والأوقاف.
ويقول الشيخ عاطف مخيمر، كبير مفتشي الوعظ والإرشاد بإدارة أوقاف اكتوبر، إن المسجد تًُقام فيه الصلوات الخمس بالإضافة إلى استقباله الجنازات من كل أحياء المدينة والقاهرة الكبرى، فضلا إقامة عن دروس الوعظ والإرشاد والتوعية الدينية فى كل أسبوع لكبار العلماء والدعاة في الفقه الإسلامي والشريعة والسيرة، وكل الفروع، كما تُعقد فيه المسابقات الدينية ومسابقات حفظ القران وهناك جائزة سنوية باسم الشيخ الحصرى والذى تصدح تسجيلات المسجد بصوته العذب.
وميدان الحصرى اكتسب شهرة كبيرة نظرا َلتوسطه عدة أماكن هامة لعل أبرزها جامعة 6 أكتوبر ونادى أكتوبر الرياضى وتقع أمامه عدة مولات تجارية شهيرة لعل أشهرها مول زمزم والأمريكية ودياناموند ومجمع ماجدة، فضلا عن شارع سورية التجارى والذى يضم أشهر المطاعم السورية والكافيهات العربية مثل روستو والشامى والدمشى ومحلات النابلسية وغيرها.
ويلفت الدكتور محمد عبد الرحمن، الأستاذ بجامعة 6 أكتوبر، أن ميدان الحصرى من أقدم وأشهر الميادين في المدينة نظرا لكونه يتوسط المدينة فضلا عن كونه من أشهر المزارات الدينية التى يقبل عليها الطلاب من العرب والمصريين للدراسة والعلم، كما أن الميدان قبلة للسائحين من العرب والمصريين والذى تنشر فيه المقاهي والمطاعم العربية والتي تقدم كل أنواع الأطعمة العربية والمصرية.
ويوضح الدكتور سلامة محمود، أستاذ الإرشاد السياحي بجامعة حلوان، أن ميدان الحصرى يعد من أكبر المزارات السياحية للمدينة، كما أنه يقع على المحور المركزي ما يجعل الوصول إليه سهلا وبجوار موقف سيارات الحى السابع، كما أنه يقع بالقرب من جامعة مصر والاتحاد الإفريقي ومبنى جهاز المدينة، ويتوسط أحياء المدينة السابع والثامن والأول والثاني، كما يتفرع منه الطريق إلى الحى السادس والمناطق الصناعية ومدينة الإنتاج الإعلامي، بالإضافة إلى خط المونوريل الجديد الذى يصل أمامه مباشرة.

مسجد الحصرى فى 6 أكتوبر ميدان الحصرى ميدان الحصرى ب6 أكتوبر شارع سورية الدكتور محمود عطيه إمام مسجد الحصرى ب6 أكتوبر الشيخ عاطف مخيمر الشيخ محمود خليل الحصرى

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين زي النهاردة أکتوبر میدان إمام مسجد

إقرأ أيضاً:

«مصر أكتوبر» يطلق مبادرة لدعم ومساندة مجمع الشيخ الشعراوي الطبي بالدقهلية

أعلنت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، إطلاق مبادرة لدعم ومساندة المجمع الطبي، بالتجهيزات النهائية والأجهزة المطلوبة لدحول المجمع الخدمة، موجهة الدعوة لكل الأحزاب السياسية، بالانضمام إلى المبادرة حتى يتمكن المجمع من تقديم خدمات طبية تليق بأهالي دقادوس بالدقهلية.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية أجراها الحزب بمجمع الخدمات الطبي الخيري للشيخ الجليل الراحل محمد متولي الشعراوي، تزامنا مع ذكرى وفاته الـ26، في قرية دقادوس بمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، لمتابعة أعمال التطوير والتشطيبات النهائية وسير العمل بها، ورافقها وفدا من أعضاء وقيادات وكوادر الأمانة العامة للحزب.

وعقب زيارة مجمع خدمات الشيخ الشعراوي، أجرت رئيس حزب مصر أكتوبر، جولة بضريح الشيخ محمد متولي الشعراوي، بعد تعرضه للغرق.

يجدر بالإشارة إلى أن المهندس عبد الرحمن مصطفى مدير مجمع الخدمات، قدم طلب لحزب مصر أكتوبر بشأن توقف أعمال المستشفى لعدد من الأسباب، وعلى الفور استجاب الحزب لهذه الطلب، وتحرك اللواء أحمد جلال أمين السياسيات والتخطيط بحزب مصر أكتوبر، لإجراء زيارة داخل المستشفى، لمعرفة وقائع توقف المستشفى بعد أعمال التشطيب والتطوير.

مقالات مشابهة

  • رئيسة حزب مصر أكتوبر تزور مجمع خدمات الشيخ الشعراوي بالدقهلية (صور)
  • «مصر أكتوبر» يطلق مبادرة لدعم ومساندة مجمع الشيخ الشعراوي الطبي بالدقهلية
  • جلسة استماع لاستعراض المخطط الاستراتيجي المحدث لمدينة قلين في كفر الشيخ
  • محافظ بني سويف ينيب رئيس المدينة لافتتاح مسجد الرحمن الغربي بقرية الدوية بعد تجديده
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ المشروع الطبي التطوعي لجراحة القلب للأطفال في مدينة ميدان بإندونيسيا
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ المشروع الطبي التطوعي لجراحة القلب للأطفال في ميدان بإندونيسيا
  • عادل عسوم: سنار المدينة
  • وزير الأوقاف: مصالح الأوطان والعمل على قوتها من صميم مقاصد الأديان
  • قوة الأوطان.. الأوقاف تعلن نص خطبة الجمعة المقبلة
  • الأوقاف: ندوات بـ 4 محافظات اليوم عن مفهوم الوطنية الصادقة بمناسبة ذكرى 30 يونيو