قال المعلّق في صحيفة "نيويورك تايمز"، نيكولاس كريستوف، إن "صورة واحدة جسدت الخسارة والألم في غزة".

وأوضح: "أرسل لي جراح أمريكي تطوّع في غزة صورة حرقتني، وبلحظة بحزن غامر: امرأة تندب ابنها الشاب"، مضيفا: "أعرف الجراح الدكتور سام عطار، وهو البروفيسور في كلية الطب بجامعة نورثويسترن، ومنذ عقد، عمل في محاور الحرب حول العالم، من أوكرانيا إلى العراق وسوريا، لكن غزة كانت مروعة بالنسبة له، ولأنه شاهد الكثير من الأطفال يتألمون ويموتون".

 

وتابع المتحدِّث نفسه، أنه "قبل فترة، أجرى عمليات بتر أطراف وجراحات أخرى في مستشفى كمال عدوان بشمال غزة. وفي يوم كان يجهز نفسه لدخول غرفة العمليات، عندما دعته امرأة لأخذ صورة لإبنها الشاب، كرم الذي كان يرقد في غرفة العناية الفائقة، وذهب سام إلى الغرفة ليكتشف أن الولد ميت".

وفي السياق نفسه، أخبر سام الكاتب: "في كل مرة حاول فيها الطاقم الطبي تغطية الميت ببطانية، تقوم بردها وتقول "لا" ومن ثم تبدأ بالحديث معه، وتسأله أين ذهب".

وقالت الممرضون والأطباء الذين كانوا في غرفة العناية الفائقة، ذلك اليوم، أن كرم مات نتيجة مصاعب سوء تغذية. فيما أكدت الأمم المتحدة، وفاة أطفال غزيين بسبب الجوع.


إلى ذلك، حاول الممرضون نقل جثّة كرم بعد ساعة من وفاته إلا أن والدته منعتهم. وفي حزنها أخبرت سام أن كرم هو أميرها وتريد منه أن يشرك صورة ابنها وربما شعرت أنها الطريقة الوحيدة لتخليد ذاكرته. 
ويقول كريستوف إنه انتقد حملة الاحتلال الإسرائيلي في غزة، ودعم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، القوي لها، والتي قتل وجرح فيها طفل كل عشرة دقائق، حسب الأمم المتحدة. واستشهد أكثر من 14,000 طفلا حسب وزارة الصحة في غزة، لكنه رقم، فهذه الصورة تمسك بمأساة كان يمكن منعها.

واسترسل بالقول: "أجادل أن الوقت قد حان لوقف هذه الحرب، وأعتقد أن هذه الصورة تحمل قوة إقناعية أكثر من كل كلامي، ولهذا منحت المساحة المخصصة لي لهذه الصورة، ونحن نناقش غزة، فالحرب تتكشف من خلال حيوات مثل كرم، هذه هي الصورة، تذكير لنا جميعا بما هو على المحك".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة غزة قطاع غزة حقوق الإنسان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

أول صحيفة أميركية كبرى تدعو بايدن للانسحاب: أعظم خدمة يقدمها

زادت الدعوات المطالبة للرئيس الأميركي جو بايدن بالانسحاب من انتخابات الرئاسة، وذلك بعد أدائه الذي وصف بالكارثي خلال المناظرة أمام مرشح الجمهوريين الرئيس السابق دونالد ترامب، الخميس.

وكانت أحدث هذه الدعوات مطالبة هيئة تحرير صحيفة "نيويورك تايمز" لبايدن بالخروج من السباق الرئاسي.

هيئة التحرير قالت في مقال، الجمعة، إن "أعظم خدمة عامة يمكن أن يؤديها بايدن الآن هي الإعلان عن أنه لن يستمر في الترشح لإعادة انتخابه".

وأوضحت: "ظهر الرئيس ليلة الخميس كظل لموظف عام عظيم. كافح بايدن لشرح ما سيحققه في فترة ولاية ثانية، وللرد على استفزازات ترامب، ولمحاسبته على أكاذيبه وإخفاقاته وخططه المخيفة أكثر من مرة، وللوصول إلى نهاية الجملة. بايدن ليس الرجل الذي كان عليه قبل 4 سنوات".

كما دعا كاتب العمود الرائد في صحيفة "نيويورك تايمز" توماس فريدمان "صديقه بايدن إلى التنحي جانبا".

وقال فريدمان: "جو بايدن رجل طيب ورئيس جيد، لكن لا يحق له الترشح لإعادة انتخابه".

ودافع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عن بايدن في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، الجمعة، وقال: "تحدث ليالي نقاش سيئة، لكن هذه الانتخابات لا تزال خيارا بين شخص حارب من أجل الناس العاديين طوال حياته وشخص لا يهتم إلا بنفسه".

وبدا بايدن خلال جولة انتخابية بولاية كارولينا الشمالية، الجمعة، أكثر نشاطا وتماسكا، واعترف بضعف أدائه في المناظرة الذي تعرض لانتقادات واسعة، قائلا: "لا أمشي بسهولة كما اعتدت، ولا أتحدث بسلاسة كما اعتدت، ولا أناقش جيدا كما اعتدت، لكنني أعرف ما أعرفه، أعرف كيف أقول الحقيقة".

وأصبحت "نيويورك تايمز" أول صحيفة أميركية كبرى تدعو بايدن إلى الانسحاب من السباق، لكن منشورات مؤثرة أخرى بما في ذلك "وول ستريت جورنال"، و"فاينانشال تايمز"، و"أتلانتيك" نشرت مقالات رأي لكبار كتابها تدعو بايدن إلى التنحي.

وردا على دعوة "نيويورك تايمز"، قال سيدريك ريتشموند الرئيس المشارك لحملة بايدن لشبكة "سي إن إن" الإخبارية: "في المرة الأخيرة التي خسر فيها جو بايدن تأييد هيئة تحرير (نيويورك تايمز)، كانت النتيجة جيدة جدا بالنسبة له".

مقالات مشابهة

  • أول صحيفة أميركية كبرى تدعو بايدن للانسحاب: أعظم خدمة يقدمها
  • نيويورك تايمز تهاجم ترامب وتسأل بايدن الرحيل
  • نيويورك تايمز: واشنطن تضغط لتجنب حرب أوسع بين إسرائيل وحزب الله
  • “نيويورك تايمز” تدعو بايدن إلى عدم الترشح للرئاسة مجددا
  • "نيويورك تايمز" تدعو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي
  • صحيفة نيويورك تايمز تدعو بايدن إلى الانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض
  • نيويورك تايمز: أداء بايدن فى المناظرة يدفع الديمقراطيين لمناقشة استبداله
  • للمرة الأولى.. الفنانة الباکستانیة (مای دای) تتألق وسط  تايمز سكوير نيويورك
  • "نيويورك تايمز": الناتو يسعى لطمأنه زيلينسكي بإقامة "جسر إلى الحلف" قبل قمة واشنطن
  • "نيويورك تايمز": الناتو يسعى لطمأنة زيلينسكي بإقامة "جسر إلى الحلف" قبل قمة واشنطن