الثورة نت../

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية حماس قرار حكومة العدو الصهيوني إغلاق مكتب قناة الجزيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، انتهاك فاضح لحرية الصحافة ويأتي انتقامًا من دور القناة في فضح جرائم العدو.

وقالت الحركة في تصريح صحفي نقله المركز الفلسطيني للإعلام اليوم الأحد: إنّ “قرار المجرم نتنياهو وحكومته النازية إغلاق مكتب قناة الجزيرة ومنعها من العمل والتغطية الصحفية؛ هو انتهاك فاضح لحرية الصحافة، وإجراء قمعي وانتقامي من دور قناة الجزيرة المهني في فضح جرائم الاحتلال وانتهاكاته التي يرتكبها جيشه النازي المجرم ومستوطنوه الإرهابيون ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة”.

وأضافت: إن القرار يأتي تتويجاً للحرب المعلنة ضد الصحفيين الذين يتعرضون لإرهاب صهيوني ممنهج بهدف إخفاء الحقيقة.

وأكدت الحركة أن استهداف العدو الصهيوني لقناة الجزيرة، والتضييق على موظفيها إلى حد الشروع بالقتل، كما حدث مع الشهداء شيرين أبو عاقلة، وحمزة الدحدوح، وسامر أبو دقة، وقمع كافة الصحفيين وقتلهم بشكلٍ متعمد، حتى بلغ عدد الشهداء منهم 141 صحفيًّا في قطاع غزة خلال سبعة أشهر، يكشف زيف ادعاء الكيان المحتل بحرية الصحافة والعمل الصحفي.

وشددت على أن هذا القمع بحق الصحفيين يشكل انتهاكاً جسيماً وقمعاً للحريات، ما يستدعي وضع الكيان على رأس القائمة السوداء للدول والكيانات التي تمارس الإرهاب والتضييق على العمل الصحفي.

وأدانت حركة حماس بشدّة هذا القرار الاحتلالي.. داعية المؤسسات الحقوقية والصحفية الدولية إلى إدانته، واتخاذ إجراءات عقابية ضد الكيان الصهيوني، بما في ذلك إلغاء عضويته في المؤسسات والتجمعات الصحفية الدولية كخطوة لإجبار هذا الكيان المارق على احترام العمل الصحفي، وعدم التعرّض للصحفيين الذين يواصلون دورهم ورسالتهم في كشف الحقيقة وخدمة الإنسانية.

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو كتب على منصة “إكس”: إن حكومته قررت بالإجماع إغلاق مكاتب الجزيرة التي وصفها بقناة التحريض.

وهاجم مسؤولون في كيان العدو ومتحدثون رسميون، قناة الجزيرة مرارا بعد أن أفردت مساحة واسعة لتغطية الحرب الصهيونية المتواصلة على قطاع غزة منذ نحو سبعة أشهر، وبثت مقاطع فيديو تظهر استهداف مسيرات إسرائيلية لمدنيين فلسطينيين وطالبي مساعدات الإسقاطات الجوية.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: قناة الجزیرة

إقرأ أيضاً:

نقابة الصحفيين والمؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات تنظمان ورشة «الصحافة البناءة»

خطة العمل المتواصل بين نقابة الصحفيين السودانيين والمؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات تشمل العديد من الورش التأهيلية.

كمبالا: التغيير

بدأت بالعاصمة الأوغندية كمبالا أمس، تدريبية متقدمة للصحفيين عن الصحافة البناءة والصحافة الرقمية، بتنظيم من المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات في السودان بالتعاون مع نقابة الصحفيين السودانيين، بهدف تعزيز قدرات الصحفيين السودانيين على ممارسة الصحافة البناءة.

وحسب المنظمين تستمر الورشة من  يوم 6 حتى 10 اكتوبر الحالي، وتقوم بتيسير الجلسات خبيرة لبنانية متخصصة في تدريب الصحفيين على الوسائل الرقمية المتقدمة.

وأفاد المنظمون أن الورشة التدريبية تأتي ضمن خطة عمل متواصل بين “انترناشونال ايديا” ونقابة الصحفيين السودانيين التي تشمل العديد من الورش التأهيلية، في دعم الصحافة في زمن الحرب وفي تعزيز دور المراسلين الشعبيين في تغطية الأخبار في وقت الحرب.

وتشمل الورشة، التي تستمر لمدة خمسة أيام، على أساسيات التصوير بالموبايل، بهدف تعزيز قدرات الصحفيين السودانيين على ممارسة الصحافة البناءة المتصلة بالحراك المجتمعي والفعالة في إنتاج التغيير.

ويركز المدربون في الورشة على تطوير مهارات الصحافة المحمولة كأداة فعالة وآمنة لتغطية الأحداث في مناطق النزاع المسلح.

ورشة عمل الصحافة البناءة

يشارك في الدورة 20 صحفيًا وصحفية يتلقون تدريبات نوعية مكثفة في الصحافة الرقمية، ومن ضمن ذلك إنتاج الفيديو والتحرير باستخدام الهواتف الذكية، إضافة إلى تعلّم مبادئ الصحافة البناءة التي تسلط الضوء على التقارير الموجهة نحو الحلول، وتعزيز التعايش السلمي.

ويتوقع أن تسهم الورشة في تمكين الصحفيين السودانيين من تقديم تقارير دقيقة وموثوقة في ظل ظروف الحرب الصعبة وتدمير المؤسسات الإعلامية، ويستهدف التدريب تشجيع التغيير الإيجابي في المجتمع من خلال تكنولوجيا الإعلام الحديث المتاحة.

ومن ضمن أهداف الورشة التوافق على قواعد سلوكية وأخلاقية مهنية تجعل استخدام الإعلام جزءاً من بناء السلام وتعزيز التعايش السلمي في السودان.

ومنذ اندلاع الحرب بالسودان في 15 أبريل 2023م، فقد أكثر من 600 صحفي وصحفية وظائفهم وتوقفت الصحف المحلية والقنوات الخاصة والحكومية وتدمرت مبانيها.

وعملت نقابة الصحفيين على تقديم دعم مادي لمئات الصحفيين وتوفير تدريب مستمر في عدد من الولايات وفي خارج البلاد، وخلق شراكات مع عدد من الجهات.

الوسومأوغندا التصوير بالموبايل السودان الصحافة البناءة المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات حرب 15 ابريل 2023م كمبالا نقابة الصحفيين السودانيين

مقالات مشابهة

  • هيئة علماء فلسطين: تهديدات الكيان الصهيوني تشمل جميع المسلمين
  • بعد عام على انطلاق طوفان الأقصى.. كتائب القسام تقصف عمق الكيان الصهيوني
  • ابو عبيدة : لا يشد الكيان إلا الحبال الأمريكية التي ستنقطع
  • نقابة الصحفيين والمؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات تنظمان ورشة «الصحافة البناءة»
  • من الشيخ ياسين إلى هنية إلى نصر الله.. الكيان الصهيوني الغاصب.. تاريخ حافل في الإجرام والقتل والاغتيال
  • حماس: عملية بئر السبع امتداد طبيعي لعمليات أبناء الشعب الفلسطيني ضد العدو الصهيوني ورد متوقعٌ على جرائمه
  • حماس: عملية بئر السبع رد طبيعي على جرائم العدو الصهيوني
  • استطلاع: 73% من المستوطنين يقرون بفشل الكيان الصهيوني أمام حماس
  • السيد عبدالملك الحوثي: أمريكا شريك أساسي في جرائم الإبادة التي يرتكبها العدو الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني
  • ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين منذ بدء العدوان الصهيوني على غزة إلى 175