أعلنت وزارة الداخلية الكينية اليوم الأحد ارتفاع عدد القتلى إلى 228 شخصاً على الأقل جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات وخاصة مع وصول الإعصار "هدايا" إلى البلاد أمس السبت.

اعلان

وأضافت الوزارة في بيان بأن الطقس السيء أدى إلى إصابة 164 شخصاً ونزوح قرابة 213 ألف شخص من منازلهم.

وقالت الوزارة في بيان لها إنه من المتوقع حدوث المزيد من الفيضانات "في المناطق المنخفضة والمناطق الشاطئية والحضرية، في حين قد تحدث انهيارات أرضية وطينية في المناطق ذات المنحدرات الشديدة والجرف والوديان".

ودمرت الفيضانات المنازل والطرق والجسور وغيرها من البنية التحتية في أكبر اقتصاد في شرق إفريقيا.

مقتل 40 شخصًا على الأقل بعد انهيار سد غرب كينيا وفقدان العشرات إثر انقلاب قارب جراء الفيضاناتفيضانات كينيا تجبر السلطات على إجلاء السياح من محمية ماساي مارا الشهيرةشاهد: مناطق واسعة من تنزانيا تغرق في الظلام بسبب اقتراب الإعصار "هدايا"

وفي تنزانيا المجاورة، انقطع التيار الكهربائي بشكل كبير عن معظم أنحاء البلاد بعد هطول أمطار غزيرة ورياح قوية ناجمة عن الإعصار الذي ضرب البلاد بعد أسابيع من الفيضانات في المنطقة.

ونصحت السلطات السكان بتوخي الحذر مع تزايد شدة الإعصار بينما تنفذ جمعية الصليب الأحمر التنزاني حملات تأهب على طول الساحل.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيديو: مصرع رجل في حادث غريب عند بوابة البيت الأبيض فما القصة؟ شاهد: الرئيس الروسي بوتين يحضر قداس أحد القيامة في موسكو مقتل مراهق بأيدي الشرطة الأسترالية إثر شنه هجوماً بسكين إعصار تنزانيا فيضانات - سيول أمطار الطقس كينيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد هجوم على جنودها.. ونتنياهو يتوعد رفح ويرفض وقف الحرب يعرض الآن Next في غزة المحاصرة والمدمّرة.. من لم يمت بالقصف مات جوعا أو يكاد وعليه الاختيار فإما غداء وإما عشاء يعرض الآن Next في اليوم العالمي للصحافة.. الجزيرة ممنوعة في إسرائيل بأمر من نتنياهو والقناة ترد: افتراء وتضليل يعرض الآن Next فيديو: توقيف ناشطين فرنسيين بعد رشهما قاعة المرايا الشهيرة بقصر فرساي بمسحوق برتقالي يعرض الآن Next سوليفان: واشنطن تشترط تطبيع السعودية مع إسرائيل مقابل توقيع اتفاقية دفاع مع المملكة اعلانالاكثر قراءة شاهد: شوارع إندونيسيا تتحوّل إلى أنهار.. فيضانات وانهيارات أرضية تضرب جزيرة سولاويسي وتخلف 14 قتيلاً حرب غزة: قصف إسرائيلي على القطاع ومقتل 5 فلسطينيين بالضفة الغربية وبوادر إيجابية عن صفقة تبادل مباشر. حرب غزة: قصف متواصل على القطاع واعتقال مشتبه به حاول مهاجمة موكب نتنياهو في تل أبيب شاهد: إنقاذ 87 مهاجراً من الغرق قبالة سواحل ليبيا ونقلهم إلى إيطاليا الحرب على غزة: قصف لا يهدأ على القطاع وإسرائيل تمهل حماس أسبوعا لإبرام صفقة أو اجتياح رفح

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس إسرائيل فلسطين غزة روسيا مجاعة فلاديمير بوتين فرنسا ألمانيا قطاع غزة حادث Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حركة حماس إسرائيل فلسطين غزة روسيا مجاعة حركة حماس إسرائيل فلسطين غزة روسيا مجاعة إعصار تنزانيا فيضانات سيول أمطار الطقس كينيا حركة حماس إسرائيل فلسطين غزة روسيا مجاعة فلاديمير بوتين فرنسا ألمانيا قطاع غزة حادث السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

طاطا مدينة مغربية.. مع ارتفاع ضحايا الفيضانات فريق مغربي يشعل التواصل الاجتماعي (شاهد)

"تذكير: طاطا مدينة مغربية" بهذه الجُملة عبّر جمهور نادي الجيش الملكي لكرة القدم، أمس الأربعاء، خلال مباراة الفريق أمام النادي المكناسي، عن التضامن مع كافة ضحايا الفيضانات والسيول الجارفة التي تُقاومها مدينة طاطا (جنوب المغرب)، والنواحي، منذ أيام.

الرسالة التي حملتها الجماهير العسكرية، على أرضية الملعب البلدي بمدينة القنيطرة (غرب المغرب)، جابت مُختلف مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تداولها عدد متسارع من المغاربة، المُعربين عن تضامنهم مع طاطا.

وفي السياق نفسه، استنكرت جُل الحسابات المُتفاعلة مع رسالة الجيش الملكي، لما وصفوه بـ"الإهمال الذي طال المدينة المغربية، على الرغم من المأساة الكبيرة التي تُكابدها، لأسابيع، ورغم ارتفاع عدد الضحايا"؛ فيما أشار البعض بالقول: "لماذا تم التفاعل السّريع مع الضحايا في الزلزال، وتم إهمال الضحايا في الفيضانات، طاطا كذلك مدينة مغربية".



وكانت "عربي21" قد رصدت، قبل أيام، عدّة منشورات وتغريدات متسارعة، على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، في المغرب، تتفاعل مع أحداث طاطا، عبر جُملة من الصور ومقاطع الفيديو، التي تكشف الوضع السيئ الذي تعيشه المنطقة، والخطورة التي تلاحق سكّانها؛ وذلك من خلال استخدام وسم: "أنقذوا طاطا".

إلى ذلك، تواصلت "عربي21" مع عدد من سكّان المدينة المغربية، ممّن تحدّثوا عن ما يعيشونه من مأساة؛ بين متأمّل لإيجاد مفقود له في الفيضانات، على قيد الحياة، وبين من يشتكي فقدان كافة ممتلكاته، وتهدّم منزله، ناهيك عن مشاكل مُرتبطة بالعزلة وانقطاع الماء والكهرباء.

وفي حديثهم لـ"عربي21"، اشتكى عدد من سكّان طاطا، من "قلّة المساعدات المتحصّل عليها" فيما يصف آخرين التعّاطي مع "الكارثة الطبيعية التي يقاومونها"، بـ"الإهمال، أو التهاون في إيجاد حلول سريعة وناجعة تقيهم المخاطر المُتصاعدة، التي لا تزال تهددهم".




وعلى الرغم من إعلان مُسبق من وزارة الداخلية، للمواطنين، بكافة أقاليم المملكة المعنية بالاضطرابات الجوية، موضوع النشرات الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، بتوخّي الحيطة والحذر، خاصة المتواجدين محاذاة المجاري المائية والشعاب، إلا أنّه بحسب أحاديث الساكنة لـ"عربي21" النّاس لم تعرف ما الذي يتوجّب عليها القيام به للحفاظ على سلامتها.

وكانت وزارة الداخلية، عبر بلاغ، أهابت للمواطنين بـ"عدم المغامرة بالمرور بالمقاطع القابلة للغمر أثناء ارتفاع منسوب الأودية، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي كل خطر سواء على النفس أو على الغير، وتجنب المجازفة بتصرفات غير محسوبة العواقب، والتجاوب الإيجابي مع توجيهات وتعليمات السلطات العمومية وفرق التدخل، قصد ضمان سلامتهم".

وقال عدد من سكان طاطا، في أحاديث هاتفية، مع "عربي21" إن: "منسوب الخوف لدى سكان المنطقة، مرتفع جدا، لكن ما الذي بإمكانهم فعله؟، جرّاء العزلة التي يعيشونها، إذ أن الطرق للقرى الآمنة، مقطوعة، ومن يغامر بالركوب في وسائل النقل، يُصبح مصيره شبيها بالحافلة التي جرفتها السيول".


وأكد المتحدثين لـ"عربي21": "وحدها السلطات المختصة من بإمكانها معرفة طرق الحفاظ على السلامة، وإجلاء السكان، للحفاظ على حياتهم، ولكن الأمور بطيئة جدا".

ومنذ مطلع الشهر الجاري، تعيش عدد من المناطق المغربية، في الجنوب الشرقي، على إيقاع لحظات توصف بـ"المهولة والعصيبة" حيث اجتاحتها السيول الجارفة، وشهدت أمطارا رعدية قويّة، خلّفت 18 قتيلا، كما تسبّبت في انهيار عدد من المنازل، وتشقّق في أخرى، ناهيك عن جُملة من الخسائر المادية.

وتأتي هذه الفيضانات، عقب عام من الزلزال العنيف الذي هزّ المناطق ذاتها؛ وفي آب/ أغسطس الماضي، ضربت فيضانات وسيول عددا من المناطق المغربية، في مدينة ورزازات (جنوب) بعدما تسبّبت التساقطات المطرية الغزيرة في حدوث سيول قويّة، خلّفت جُملة خسائر، تصفها السّاكنة بـ"المهولة بين المادّي والبشري".

مقالات مشابهة

  • حزب الله يطوق موقع المقر الرئيسي.. وارتفاع حصيلة القتلى
  • هجوم حارة حريك.. حصيلة أولية: مقتل وإصابة 51 شخصا واعلام اسرائيلي يتحدث عن نجاح اغتيال نصرالله
  • الإعصار هيلين يشتد إلى الفئة الرابعة ويقترب من فلوريدا
  • "الصحة اللبنانية" تكشف حصيلة جديدة للقصف الإسرائيلي اليوم
  • ارتفاع حصيلة الضحايا اللبنانيين منذ بدء التصعيد مع إسرائيل قبل عام إلى 1540 قتيلا
  • لبنان يعلن حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي
  • معظمهم أطفال.. غرق 46 شخصاً بمهرجان في الهند
  • طاطا مدينة مغربية.. مع ارتفاع ضحايا الفيضانات فريق مغربي يشعل التواصل الاجتماعي (شاهد)
  • ارتفاع حصيلة القتلى مع توسع الغارات الإسرائيلية على لبنان
  • فيضانات ميانمار ترفع حصيلة القتلى إلى 419 شخصًا