المناطق_واس

تُشارك مؤسسة البحر الأحمر السينمائي في الدورة العاشرة من مهرجان أفلام السعودية، الذي يقام خلال المدة من 2 إلى 9 مايو 2024، في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بمدينة الظهران, وذلك في إطار سعيها الدؤوب لدعم وتعزيز صناعة السينما السعودية، وتعزيز التعاون مع مختلف الفعاليات السينمائية المرموقة.

وتتضمن مشاركة المؤسسة جناحًا خاصًا في سوق الإنتاج لعرض برامجها ومبادراتها، والتواصل مع المواهب السعودية من مختلف أرجاء المملكة وعرض فيلم “أحلام العصر” المدعوم من صندوق البحر الأحمر وهو ثاني تجربة سينمائية للأخوين قدس، ويشارك في بطولته عدد من المواهب السعودية، ورعاية منحة لأفضل سيناريو فيلم سعودي قصير التي تهدف إلى دعم المواهب السينمائية السعودية، وإتاحة الفرصة لهم لإنتاج أفلامهم.

أخبار قد تهمك عبدالمحسن النمر: مسرح “الطابوقة” في طفولتي بداية رحلتي في التمثيل 4 مايو 2024 - 10:28 صباحًا بدء التسجيل في الدورة الـ (8) لمهرجان أفلام السعودية 17 يناير 2022 - 3:57 مساءً

وتعكس مشاركة مؤسسة البحر الأحمر السينمائي في مهرجان أفلام السعودية التزامها بدعم وتعزيز صناعة السينما السعودية من خلال تقديم برامجها ومبادراتها، ودعم المواهب السعودية في مختلف مراحل صناعة الفيلم، وسعيها لتعزيز التعاون مع مختلف الجهات المهتمة بالسينما، بما في ذلك المهرجانات السينمائية المحلية والعالمية ودورها المحوري في بناء صناعة سينمائية مستدامة في المملكة وأفريقيا وآسيا.

وتُعد مؤسسة البحر الأحمر السينمائي منصة رائدة لدعم وتطوير صناعة السينما في المنطقة، وتعمل على تحقيق رؤيتها من خلال برامجها ومبادراتها المتنوعة، التي تشمل صندوق البحر الأحمر الذي يقدم منحًا مالية للمشاريع السينمائية في مختلف أطوار صناعة الفيلم وسوق البحر الأحمر، الذي يعد منصة لإتاحة الفرصة لصناع الأفلام من المنطقة لعرض مشاريعهم والتواصل مع المستثمرين والمنتجين، وكذلك معامل البحر الأحمر التي توفر خدمات الإنتاج ما بعد الإنتاج للمخرجين السعوديين والعرب وبرامج تطوير المواهب التي تهدف إلى اكتشاف المواهب السينمائية السعودية وصقل مهاراتها.

وتطمح مؤسسة البحر الأحمر السينمائي إلى أن تصبح مركزًا رائدًا لصناعة السينما في المنطقة، وأن تسهم في تعزيز مكانة السينما السعودية على الصعيدين المحلي والعالمي.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مهرجان أفلام السعودية مؤسسة البحر الأحمر السینمائی أفلام السعودیة صناعة السینما

إقرأ أيضاً:

ڤوي! ڤوي! ڤوي! يحصد جائزتين بمهرجان سبليت السينمائي المتوسطي بكرواتيا



في سابقة من نوعها فاز فيلم ڤوي! ڤوي! ڤوي! بجائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم روائي طويل وجائزة الجمهور لأفضل فيلم في الدورة السابعة عشر من مهرجان سبليت السينمائي المتوسطي بكرواتيا (13 - 22 يونيو).

واعتبر مخرج الفيلم ومؤلفه عمر هلال عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، الجائزتين إنجازاً قلما يحدث، موضحاً أن ذوق الجمهور يختلف عن ذوق لجنة التحكيم، لكن الفيلم نجح في توحيد الآراء والحصول على إعجاب الجميع، وأضاف "إنجاز مهم على المستوى الشخصي، وأعتقد أنه مهم للسينما المصرية، في زمن تعاني فيه السينما من التحديات الإنتاجية لإنتاج أفلام لا تعتمد على الجماهيرية بشكلها المعتاد". ووجه الشكر لشركاء العمل.

كان الفيلم قد فاز موخراً بجائزة جمعية نقاد السينما المصرية، كما حظي باستقبال حافل في المهرجانات التي شارك فيها، حيث وصفه مهرجان روتردام السينمائي الدولي بالأكثر تفضيلاً ومشاهدة للجمهور واختاره ضمن أبرز 3 أفلام على الموقع الرسمي له، وخلال مشاركته في مهرجان أوستلاند السينمائي ببلجيكا والمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، حظي الفيلم باستقبال جماهيري حافل.

يُذكر أن فيلم ڤوي! ڤوي! ڤوي! مثّل مصر في ترشيحات أفضل فيلم دولي لجوائز الأوسكار 2024. بعدما تم عرضه في مصر والدول العربية وتصدر شباك التذاكر، محققًا أعلى الإيرادات وردود أفعال إيجابية من جمهور السينما والنقاد.

وقد وصفه الناقد وائل خيري في مقاله بموقع روجر إيبرت بأنه "مبهج ومثير للتشويق و مليء بالسحر"، ووصفته أليسا سيمون من ڤارايتي بأنه "نظرة جريئة و كوميديا سوداء عن الهجرة". " في هذه الأثناء، قدم رازميج بيديريان من صحيفة ناشيونال نيوز مراجعته للفيلم بعنوان لافت للنظر جاء فيه: "كوميديا ​​صاخبة تكشف عن واقع اجتماعي أكثر خطورة".

مينيابوليس سانت بول الدولي السينمائي أحد أعرق المهرجانات بالولايات المتحدة ويهدف إلى الترويج للفن والأفلام كأداة لتعزيز التفاهم بين الثقافات والتعليم والترفيه والاستكشاف.
ڤوي! ڤوي! ڤوي! يروي قصة حسن حارس الأمن الذي يعيش حياة فقيرة مع والدته، ويسعى للسفر خارج مصر عن طريق الانضمام لفريق كرة القدم للمكفوفين في إحدى بطولات كأس العالم في أوروبا ويقرر التظاهر بأنه لاعب ضعيف البصر. في هذه الرحلة، يلتقي بالعديد من الشخصيات، منها  صحفية شابة وجذابة تهتم بالكتابة عن ذلك الفريق وتهتم على وجه الخصوص بحسن، ومدرب في منتصف العمر يبحث عن فرصة، إلى جانب صديقاه اللذان يشاركانه في الذهاب إلى أبعد الحدود ليكونوا مع الفريق على أمل أن يوفر هذا تذكرتهم للحياة والمزيد من الفرص.

الفيلم من إنتاج فيلم كلينك، ڤوكس ستوديوز و إيمج نيشن أبوظبي، إنتاج محمد حفظي، تأليف وإخراج عمر هلال ويضم طاقمًا من نجوم السينما الكبار والناشئين بما في ذلك محمد فراج، وبيومي فؤاد، وطه دسوقي، وأمجد الحجار، وحنان يوسف، ومحمد عبد العظيم، وحجاج عبد العظيم، بالاشتراك مع النجمة نيللي كريم وظهور خاص لبسنت شوقي.

مقالات مشابهة

  • 30 يونيو.. إرادة شعب ومسيرة وطن.. صناعة السينما والدراما تستعيد بريقها بالارتقاء بالذوق العام
  • 30 يونيو.. صناعة السينما والدراما تستعيد بريقها بالارتقاء بالذوق العام
  • تنظيم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج "صناع الأفلام"
  • «إيمج نيشن أبوظبي».. تدخل عصر «Screenlife» السينمائي
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج “صناع الأفلام”
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج "صناع الأفلام"
  • ڤوي! ڤوي! ڤوي! يحصد جائزتين بمهرجان سبليت السينمائي المتوسطي بكرواتيا
  • "ڤوي ڤوي ڤوي" يحصد جائزتين بمهرجان سبليت السينمائي بكرواتيا
  • نقلة في السينما.. تركي آل الشيخ يكشف عن خطة الأفلام السعودية خلال الفترة المقبلة