الأسبوع:
2024-07-07@21:49:50 GMT

البحث عن.. "علبة دواء"

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT

البحث عن.. 'علبة دواء'

كنت قبل سنوات أمرّ على صيدلية "الإسعاف" وأشتري منها ما أحتاجه من الأدوية شأنها شأن باقي الصيدليات فلا زحام ولاطوابيرولا انتظار، غير أن المشهد الذى أصبح واقعا ومنذ ثلاث سنوات هو مشهد الطوابير المتراصة منذ الصباح الباكر أمام شبابيك صرف الأدوية تحت أشعة الشمس الحارقة فى أيام الصيف والبرد القارس أيام الشتاء، فالصيدلية توفر فى أوقات كثيرة نواقص الأدوية التى يعاني منها سوق الدواء منذ فترة طويلة.

كتبت فى هذه المساحة منذ عام تقريبا وقلت "منذ عدة شهور وأنا أسمع شكوى الكثير من المحيطين من عدم توافر أدوية بعينها وخاصة تلك المتعلقة بالأمراض المزمنة، لم أكن أتصور أن الأمر بهذه الخطورة إلا عندما تعرضت شخصيا للتجربة، فمنذ أربعة أشهر تقريبا أجريت عملية استئصال الغدة الدرقية، وهو ما يعني ضرورة تناول جرعة يومية محددة من الدواء التعويضي، وقتها أشتريت علبتي دواء بتركيزين مختلفين يتوافقان مع الجرعة المطلوبة، ثم امتنعت جبرا عن تناول نصف الجرعة بعد انتهاء صلاحية عبوة الدواء، بحثت كثيرا عن علبة بديلة وأوصيت زملاء وأقارب بالبحث فى صيدليات فى مناطق متنوعة.

اتصلت بعدد كبير من الصيدليات والرد يكون دائما غير متوافر للأسف، وقمت بنفسي بالمرور على صيدليات أخرى ويكتفي الصيدلي بإيماءة من الرأس تعني عدم تواجده، وعندما كنت أسأل أحدهم ماذا أفعل والدواء ضرورى؟ فإن بعضهم يؤكد أن الشركة توقفت عن إنتاجه بسبب نقص الخامات.

.

هذه الكلمات التى كتبتها منذ عام مازالت تعبر عن نفس المشكلة ومازال دواء الغدة الدرقية غير متوافر، ولولا أن جاءتني علب دواء من أقارب مقيمين بالخارج لكنت مازلت أبحث عنه فى الصيدليات، أو أضطررت إلى استعمال دواء بديل ليس بنفس الفعالية المطلوبة، للأسف هناك نوعان آخران من الأدوية أبحث عنهما منذ شهر تقريبا دون جدوى، لأنه وبرغم كل الجهود التى تبذل لحل الأزمة مازالت مشكلة الدواء متفاقمة ولها عدة أسباب.

أحد الصيادلة قال لى إن بعض مخازن الأدوية تتعمد إخفاءه لحين تعديل الأسعار، لأن آخر تسعير للدواء تم فى عام 2017 مع أول تحرير للجنيه مقابل الدولار، ووقتها كان سعر الصرف 18 جنيها بينما قارب الآن على الخمسين جنيها.

ووفقا لأرقام الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء فإن انفاق المصريين على الصحة انخفض بنسبة 3% كما أن الخريجين الجدد لا يقدمون على فتح صيدليات كما يقول محمود فؤاد رئيس جمعية "الحق في الدواء"، الذى أضاف فى تصريحات صحفية أن أصل أزمة الدواء في مصر ينبع من كونه سلعة تخضع لما يُعرف بـ "التسعيرة الجبرية" التي تضعها الحكومة، باعتبارها سلعة استراتيجية مهمة، لا يجوز التخلي عنها، أو تركها لقوى العرض والطلب.

مشكلة نقص الدواء أصبحت مشكلة مؤرقة للمرضي نفسيا وجسديا، وعليه يجب أن تكون فى أولوية أى خطة للتعامل مع الأزمات.. ويكفي المرضى ما يعانون من تبعات "آلامهم المزمنة".

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

انطلاق أعمال المؤتمر الليبي الدولي الأول للصيدلة بمشاركة عربية

انطلقت صباح اليوم السبت، أعمال المؤتمر الليبي الدولي الأول للصيدلة، الذي تنظمه وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية الوطنية، تحت شعار «اقتصاديات وتحديات صناعة الدواء»، بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال الصيدلة بين المهتمين محلياً وإقليمياً ودولياً.

ويحظى المؤتمر بحضور رفيع المستوى لوزراء ومسؤولين وخبراء محليين، أبرزهم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة السيد رمضان أبوجناح، ووزير الاقتصاد والتجارة السيد محمد الحويج، وعضو لجنة الصحة بمجلس النواب السيد أيمن سيف النصر، والنائب بالمجلس الرئاسي السيد عبد الله اللافي، وخبراء دوليين من ألمانيا والسعودية ومصر.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر الذي ينعقد على مدى يومي السادس والسابع من يوليو الجاري، بالعاصمة طرابلس، عددًا من القضايا ذات الصلة بتطوير قطاع الصيدلة، أبرزها: الفرص المتاحة لتوطين صناعة الأدوية، والتجارب المحلية لصناعة الأدوية، ومدى ملاءمة اقتصاديات الدواء لصانع القرار، وسلاسل الإمداد الطبي، وتسجيل المنتجات الصيدلانية، وتطبيق معايير “GS1” في سلسلة التوريد الدوائية، والنموذج الأوروبي لتطوير المنتجات الصيدلانية العامة، والتجربة السعودية في تصنيع أدوية علاج الأورام، والرقابة الدوائية في ليبيا من الإنشاء إلى التطوير، والآلية الرسمية لاستيراد الأدوية عبر جهاز الإمداد الطبي.

كما يحتضن المؤتمر جلسات حوارية يناقش خلالها الخبراء وصناع القرار عدة موضوعات حول تحديات تصنيع الأدوية محليًا.

مقالات مشابهة

  • في الثلاجة أم الغرفة؟.. أفضل مكان لتخزين الأدوية خلال الطقس الحار
  • نائبة تطالب بتدخل عاجل لحل أزمة نقص أدوية الأمراض المزمنة
  • هيئة الدواء تشارك في ملتقى الصناعات الصيدلانية العربية السابع والعشرين بالأردن
  • أبرزها السكر والضغط.. تحركات برلمانية بشأن نقص أدوية الأمراض المزمنة بالصيدليات
  • «الدواء» تستعرض تجربة مصر في تسجيل المستحضرات المبتكرة بملتقى «الصناعات العربية»
  • في فصل الصيف.. أين يجب أن تحفظ أدويتك؟
  • بينها ريفو.. زيادات جديدة في أسعار الأدوية
  • طلب إحاطة بشأن نقص أدوية الضغط والسكر في الصيدليات
  • انطلاق أعمال المؤتمر الليبي الدولي الأول للصيدلة بمشاركة عربية
  • المرض ينهش فى الجسد.. أين الدواء؟