الأسبوع:
2024-10-02@00:19:40 GMT

على القهوة

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT

على القهوة

علي شاطئ البحر مباشرة يوجد مبنى ضخم تحتل طوابقه أسماء شهيرة في مجال المطاعم، ويرتاده سكان الإسكندرية وزوارها، متحملين قيمة الفاتورة وشروط الحد الأدنى للطلبات- أشك في مدى توافقها مع القانون والتصاريح الممنوحة لتلك المنشآت- في مقابل الاستمتاع بالإطلالة الرائعة والهواء المعبق برائحة اليود.

إذا تركته، وابتعدت أمتارًا قليلة ستجد نفسك أكثر قربًا من البحر، وكأنك تعانق أمواجه، ويدغدغك رذاذه، وستعثر على مكان لا يعرف زوار المدينة عنه شيئا، لكنه معروف لدى أغلب السكندريين، مكان بسيط يجمع بين مزايا القهوة الشعبية والكافيه الحديث، والأهم أنه يرى الإطلالة ذاتها.

يتم استقبالك بالكلمة المتداولة شعبيًّا للتفخيم (يا باشا) بدلاً من الأسلوب الرسمي المعتاد (يا أفندم)، تختار مكانك دون أن تفاجئك لافتة "محجوز"، وتطلب المشروبات، ويسمح لك بإحضار طعامك المفضل من الخارج، والتدخين متاح، والشيشة متوافرة لمن يطلبها.

يتسلل إليك إحساس الراحة والأمان رويدًا رويدًا سواء كنت جالسًا بمفردك متأملاً، أو مع آخرين، فلا تطفل ممن حولك، كما تشعر بالمساواة، فالمكان يرحب بالجميع، طالب، محامٍ، طبيب، موظف، مهندس، عامل.. لا تمييز طبقيًّا، الكل محترم وطلباته مجابة على الفور.

إنها تلك الأماكن التي تشعرك بنبض الشعب، وبساطته، فتعيش لحظات من البساطة بلا تكلف أو سلوكيات مصطنعة، وتجد الاستمتاع في أبسط صوره بأقل تكلفة، بعيدًا عن (توحش) ملاك المنشآت السياحية ممن ينظرون للزبون كفريسة يجب اقتناصها، وإذا كنت من هواة التصوير سيمكنك التقاط مئات الصور مع خلفية البحر والصخور والمراكب الصغيرة وأحيانًا الطيور لتخلد ذكريات لحظات جميلة في أحضان البحر.

ونظرًا لانخفاض المكان عن مستوى الطريق، وعدم حجبه رؤية البحر عن المارة، فإنه يحظى بقبول أهل الإسكندرية ومحبيها من رافضي إقامة منشآت تحجب البحر عن عيون عشاقه.

إنه أشبه ما يكون بما تعرضه الدراما التركية، من قهاوي ومطاعم شعبية على امتداد البوسفور، والتي يستغلها صناع الدراما التركية للترويج السياحي غير المباشر، فلا يخلو أي مسلسل من مشهد الجلوس في تلك الأماكن البسيطة، وإظهار مدى طيبة أصحابها وكرمهم، وأن المتعة لا ترتبط بالغنى، والاستمتاع بالحياة لا يحتاج أموالاً طائلة، مما يجذب المشاهد ويؤثر فيه وجدانيًّا ليحلم بالسفر إليها، والاستمتاع مثل أبطال العمل!! على عكس الدراما المصرية التي تصر على إظهار تلك الأماكن الصغيرة كأوكار مشبوهة يديرها ذوو السوابق الإجرامية لارتكاب الموبقات كافة ضاربة عرض الحائط بتأثير القوى الناعمة في المتلقى!!

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

الأماكن والمواعيد.. أتربة مثارة على أجزاء من الرياض

نبه المركز الوطني للأرصاد من أتربة مثارة على أجزاء من منطقة الرياض اليوم الثلاثاء، تبدأ الساعة 8 صباحًا، وتستمر حتى الساعة 7 مساء.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); ويشمل التنبيه الزلفي والغاط والمجمعة وشقراء والدوادمي والرين والقويعية وعفيف والحريق والخرج والدلم والمزاحمية وحوطة بني تميم والدرعية والعاصمة الرياض وثادق وحريملاء ورماح وضرما ومرات.
أخبار متعلقة تبوك.. القبض على 3 مواطنين لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيصيهدد الأمن الغذائي.. المملكة تشدد على أهمية التعامل مع تحديات الجفافمع رياح نشطة، وشبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية (1 – 3) كيلومترات.

الإنذار الأصفر - #منطقة_الرياض - #الدرعية #العاصمة_الرياض #ثادق ...+3
للتفاصيل https://t.co/RqYByPKMHC #الإنذار_المبكر #طقس_السعودية#المركز_الوطني_للأرصاد pic.twitter.com/Ox04lyHSzq— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) September 30, 2024

مقالات مشابهة

  • «ميتا» تتيح مسح الأماكن وعرضها افتراضيا
  • مصدر بالسكة الحديد: اشتراكات الطلاب تصل لـ 9 أشهر والشراء من هذه الأماكن
  • لجنة سنن البحر بولاية صحم تناقش التحديات التي تواجه الصياد الحرفي
  • مسلسل تيتا زوزو الحلقة 8.. إسعاد يونس تكشف سر «العفاريت»
  • الأماكن والمواعيد.. أتربة مثارة على أجزاء من الرياض
  • الإسكان: مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي الصغيرة التي تم إلغاؤها لعدم الاستلام
  • القهوة التركية إرث ثقافي يصل إلى 146 دولة حول العالم
  • القهوة التركية.. مذاق مميز منتشر في 146 دولة
  • مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي السكنية الصغيرة التي تم إلغاءها لعدم الاستلام
  • الأماكن والمواعيد.. أتربة مثارة على أجزاء من الشرقية