شكلت بريطانيا سابقا إحدى النماذج في أوروبا على اندماج المسلمين في المجتمع٬ ووصولهم إلى مناصب عليا في جهاز الخدمة المدنية في البلاد٬ ولكن تقارير صحفية سلطت الضوء على أسباب تراجع هذا التمثيل.

وترى التقارير أن  هجوم الحكومة البريطانية الحالية٬ على كل ما هو إسلامي يعد أحد أسباب انحسار حصول المسلمين على مناصب عامة.



فوزير التسوية والإسكان والمجتمعات المحلية البريطاني٬ مايكل جوف٬ قام بتشويه سمعة خمس منظمات إسلامية باعتبارها متطرفة محتملة، بحسب زعمه.

ثم قام بعد ذلك بتوسيع نطاق الهجوم من خلال الانقلاب على المسلمين العاملين في الخدمة المدنية.

وأكد التقرير أن شبكة المسلمين في الخدمة المدنية دائما ما تكون في مرمى نيران الوزير٬ وذلك في تكرار للتحول في السياسة من التطرف الفردي إلى استهداف المؤسسات الإسلامية.

وبحسب صحيفة التايمز٬ فإن الاجتماعات التي عقدت تحت رعاية شبكة الخدمة المدنية٬ ظهر فيها العديد من العبارات المعادية للسامية٬ حيث أخبر أحد المسؤولين المشاركين في ندوات عبر الإنترنت الموظفين أن "اللوبي الإسرائيلي كان له تأثير خبيث على السياسة البريطانية"، وهو ما يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه مجاز شائع معاد للسامية". حسبما قال التقرير.



ويضيف التقرير أن الطريقة الوحيدة لجعل قصة معاداة السامية تبدو حقيقية٬ هي أن تقوم صحيفة التايمز بتلفيق اقتباس في عنوانها الرئيسي من خلال الادعاء بأن مصطلح "اللوبي اليهودي" قد تم استخدامه. لكن كان المصطلح المستخدم في القصة هو "اللوبي الإسرائيلي".

ثم يرد المتحدث باسم الحكومة على ذلك قائلا: "إن هذه التعليقات المبلغ عنها مزعجة للغاية وغير مقبولة على الإطلاق، ولا تمثل بأي حال من الأحوال آراء المسلمين في الخدمة المدنية". مما أدى إلى إيقاف شبكة الخدمة لأنشطتها مؤقتًا في انتظار إجراء تحقيق كامل.

واعترضت النقابات في بريطانيا على ما قامت به الحكومة قائلة إن "نائب رئيس الوزراء قام بتعليق شبكة مسلمي الخدمة المدنية"٬ وقالوا إن هذا الإجراء "يثير مخاوف عميقة بشأن الإسلاموفوبيا في قلب الحكومة".



تجري عملية مطاردة المسلمين في الخدمة المدنية٬ حيث تُظهر أحدث البيانات الحكومية الصادرة عن مكتب مجلس الوزراء٬ أنه لا توجد أي وزارة حكومية لديها نسبة من الموظفين المسلمين تعكس نسبتهم في إجمالي السكان والتي تبلغ 6.5 بالمئة، وفقًا لتعداد عام 2021.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بريطانيا المسلمين الموظفين بريطانيا مسلمين موظفين خدمة عامة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی الخدمة المدنیة المسلمین فی

إقرأ أيضاً:

الصحة: مكافأة انتقال 16% من الراتب لموظفي الخدمة المدنية المنتقلين

الرياض

قال وكيل وزارة الصحة للموارد البشرية، عبدالرحمن العيبان، إن موظفي الخدمة المدنية المنتقلين سيحصلون على مكافأة انتقال بقدر 16% من الراتب الأساسي.

وأضاف وكيل وزارة الصحة للموارد البشرية أن مكافأة الانتقال بقدر 16% من الراتب الأساسي بحد أقصى 4 رواتب حسب قرار مجلس الوزراء 616، وفقا لـ”الإخبارية”.

وأكد العبيان أن جميع البدلات الشهرية المصروفة حالياً سيتم الحفاظ عليها وتغطيتها في الراتب الجديد ولكن بمسميات بدل السكن وبدل النقل بحيث لا يقل الراتب الأساسي والإجمالي عن السابق.

مقالات مشابهة

  • غدا الأحد إجازة رسمية
  • أطباء وزارة الصحة: تعديلات الخدمة المدنية ظالمة وقاسية
  • وزارة الخدمة المدنية والتأمينات تعلن عن إجازة رسمية (وثيقة)
  • الخدمة المدنية تعلن الأحد المقبل اجازة رسمية
  • تنظيم وإدارة سوهاج تكرم مدير إدارة الفتاوى لحصوله على الدكتوراه
  • «معلومات الوزراء»: 33% من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة مُعرضة للخطر
  • رفقة زوجته.. ريشي سوناك يدلي بصوته في الانتخابات التشريعية ببريطانيا
  • «معلومات الوزراء» يستعرض أبرز التقارير الدولية حول خريطة جاهزية العالم للذكاء الاصطناعي
  • المعمل الجنائى يكشف أسباب حريق شقة فى الزيتون
  • الصحة: مكافأة انتقال 16% من الراتب لموظفي الخدمة المدنية المنتقلين