زنقة 20:
2024-07-08@10:56:46 GMT

الحكومة تخفض عجز الميزانية إلى 144,7 مليار درهم

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT

الحكومة تخفض عجز الميزانية إلى 144,7 مليار درهم

زنقة20ا الرباط

أفاد مركز أبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR)، بأن متوسط عجز السيولة البنكية تراجع ليصل إلى 144,7 مليار درهم، خلال الأسبوع الممتد من 26 أبريل إلى 02 ماي.

وأورد المركز في مذكرته الأخيرة “Fixed Income Weekly” أن هذا العجز يأتي في وقت انخفضت فيه تسبيقات بنك المغرب لمدة 7 أيام لتبلغ 6,37 مليار درهم لتصل إلى 43,5 مليار درهم.

ومن جهتها، سجلت توظيفات الخزينة جار يومي أقصى قدره 31,7 مليار درهم المسجل بتاريخ 26 أبريل، مقابل جار يومي أقصى قدره 32,8 مليار درهم خلال الفترة السابقة.

وفي ظل هذه الظروف، استقر متوسط السعر المرجح عند نسبة 3 في المائة، في حين تراجع مؤشر MONIA بشكل طفيف إلى 2,958 في المائة.

من جهة أخرى، يرتقب محللو مركز الأبحاث أن يرفع بنك المغرب وتيرة تدخله في السوق النقدية من خلال ضخ 47,1 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام، مقابل 43,5 مليار درهم المسجلة قبل أسبوع.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

مصدر حكومي: البرلمان سيدرس برنامج الحكومة خلال 10 أيام لمنحها الثقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفاد مصدر حكومي مطلع لفضائية إكسترا نيوز، بأن البرلمان سيدرس برنامج الحكومة الجديدة، خلال 10 أيام وفقًا للدستور لمنح الثقة.

ومن المقرر أن تحضر الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي بكامل هيئتها، أمام البرلمان غدًا الإثنين؛ لإلقاء بيانها على الجلسة العامة لمجلس النواب. 

وكان قد كلف  الرئيس عبدالفتاح السيسي الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

مقالات مشابهة

  • الدرهم ينخفض مقابل الأورو والدولار الأمريكي
  • ديوا تستقطب مشروعات بقيمة 43.6 مليار درهم
  • إطلاق مصنع جديد للرخام بالدارالبيضاء باستثمار قدره 130 مليون درهم
  • البرلمان سيدرس برنامج الحكومة الجديدة خلال 10 أيام لمنحها الثقة
  • مصدر حكومي: البرلمان سيدرس برنامج الحكومة خلال 10 أيام لمنحها الثقة
  • دبي.. استقطاب استثمارات بـ 43.6 مليار درهم بنظام «المنتج المستقل» خلال 10 سنوات
  • لقجع : من يربح الأموال عليه أداء الضريبة وفق القانون
  • 45.6 مليار درهم حجم سوق إدارة الفعاليات في الإمارات خلال 2024
  • الصناديق الاستثمارية تقود أسواق المال للارتفاع خلال الأسبوع
  • الحكومة صرفت 1.3 مليار درهم على 16 ألف و300 مواطن لاقتناء سكن