الأحد, 5 مايو 2024 7:42 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
كشف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، اليوم الأحد، شروط الحركة لعقد هدنة في غزة، مشيرا إلى تمسك الحركة بانسحاب الكيان الإسرائيلي من القطاع.
وياتي ذلك في ظل تواصل المفاوضات في القاهرة للتوصل إلى اتفاق ينهي الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر.


وقال هنية في بيان صادر عنه إن “الحركة لا تزال حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل، ينهي العدوان، ويضمن الانسحاب، ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى”.
وأضاف: “تأكيدا على جدية الحركة وإيجابيتها قبل الجولة الحالية من المفاوضات، أجرت (حماس) سلسلة اتصالات مع الإخوة الوسطاء ومع فصائل المقاومة، وأجرت اجتماعات ومشاورات مكثفة في الداخل والخارج قبل إرسال وفدها إلى القاهرة”.
وأشار إلى أن “الوفد حمل مواقف إيجابية ومرنة تهدف إلى وقف العدوان”، متسائلا: “ما مفهوم الاتفاق إذا لم يكن وقف إطلاق النار أول نتائجه؟”.
واعتبر رئيس المكتب السياسي لحماس أن “العالم أصبح رهينة لحكومة متطرفة، لديها كم هائل من المشاكل السياسية والجرائم التي اُرتكبت في غزة”.
واتهم هنية القيادة الإسرائيلية بالسعي إلى “تخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف المختلفة”.
وكانت وسائل إعلام مصرية، كشفت نقلًا عن مصدر وصفته بـ”رفيع المستوى”، اليوم الأحد، عن تقدم إيجابي في المفاوضات بين حركة حماس وتل ابيب المنعقدة في العاصمة المصرية.
وأشار المصدر إلى أن ما يتم نشره من بنود الاتفاق في وسائل الإعلام غير دقيق.
وأضاف إن الوفد الأمني المصري مستمر في مشاوراته مع كل الأطراف، مؤكدًا أن عودة السكان الفلسطينيين المُهجرين من جنوب القطاع لشماله من ضمن بنود الاتفاق.
يذكر أن وفدًا من حركة حماس توجَّه إلى القاهرة، أمس السبت، لاستكمال مباحثات تطورات موقف الهدنة وتبادل المحتجزين والأسرى بقطاع غزة، في ضوء الاتصالات الأخيرة مع الوسطاء في مصر وقطر.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض 20 مقذوفا أُطلقت من غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الإثنين، أنه تم إطلاق "20 مقذوفا" من جنوبي قطاع غزة على الأراضي الإسرائيلية، دون تسجيل إصابات.

وأفاد الجيش في بيان نقلته وكالة فرانس برس، عن "صد حوالي 20 مقذوفا أطلقت من قطاع خان يونس"، مضيفا أنه "تم اعتراض عدد من المقذوفات وسقط بعضها في جنوب إسرائيل"، مؤكدا أن "المدفعية تستهدف حاليا مصدر النيران".

يأتي ذلك بعد معارك عنيفة شهدها حي الشجاعية في مدينة غزة على مدار أيام، حيث أفاد مراسل وكالة فرانس برس وشهود عيان بأن غارات جوية استهدفت مناطق مختلفة في القطاع، ليل السبت الأحد، بينها مدينة غزة شمالا ورفح وخان يونس جنوبا.

وأبلغ سكان وكالة رويترز أن القوات الإسرائيلية واصلت تقدمها في حي الشجاعية الأحد، كما واصلت توغلها في غرب ووسط مدينة رفح بجنوب القطاع.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في بداية الاجتماع الأسبوعي للحكومة، الأحد، على موقفه بأنه "لا بديل عن تحقيق النصر في الحرب على حركة حماس".

وأضاف: "ملتزمون بالقتال حتى تحقيق كامل أهدافنا، وهي القضاء على حماس وإعادة جميع الرهائن، وضمان ألا تمثل غزة تهديدا لإسرائيل مرة أخرى وإعادة سكاننا في الجنوب والشمال إلى منازلهم بأمان".

واندلعت الحرب في غزة إثر هجوم حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل نحو 38 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية في القطاع.

مقالات مشابهة

  • 9 أشهر من البحث عن السنوار.. 3 أشخاص يعرفون مكانه ويوفرون احتياجاته
  • صحيفة: السنوار على اطّلاع دائم بالمفاوضات و3 أشخاص فقط يعرفون مكانه
  • مكان السنوار في غزة .. السر لدى دائرة صغيرة جدا
  • قادر على التخفي.. تفاصيل ما كشفه قياديون من حماس عن مكان السنوار في غزة
  • مصدر يكشف عن 6 محافظين مؤكد تغييرهم في الحركة الجديدة
  • سياسي يمني يكشف تفاصيل مقتل السياسي محمد قحطان والجهات المتورطة
  • أكاديمي إسرائيلي يستعرض تاريخ الصراع مع حماس.. لن ترفع الراية البيضاء
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض 20 مقذوفا أُطلقت من غزة
  • مشاورات أمنية برئاسة نتنياهو حول المرحلة الثالثة من حرب غزة
  • بعد شهور من العدوان الجوي والبري.. «فورين أفيرز»: المقاومة الفلسطينية «قوية» وانتصار إسرائيل «يَبْتعد»!