رؤيا الأخباري:
2024-07-10@03:04:28 GMT

سلوفينيا تدرس الاعتراف بدولة فلسطينية

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT

سلوفينيا تدرس الاعتراف بدولة فلسطينية

تدرس سلوفينيا إمكانية الاعتراف من جانب واحد بدولة فلسطينية.

والتقى وزير خارجية كيان الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس بوزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فيون، الأحد، وانتقد بشدة الوزيرة لبحثها إمكانية الاعتراف من جانب واحد بدولة فلسطينية، وفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

اقرأ أيضاً : ترينيداد وتوباغو تقرر الاعتراف رسميا بدولة فلسطين

وخلال الاجتماع المتوتر، الذي ضم أيضا عائلات بعض المحتجزين لدى حماس، قال الوزير كاتس لنظيرته، "هل تريد الآن الاعتراف بدولة فلسطينية؟ بعد "هجوم 7 أكتوبر"، الاعتراف الأحادي بدولة فلسطينية سيكون مكافأة لحماس وإيران.

مثل هذه الدولة، إذا ما تم تأسيسها، ستحكمها حماس وإيران. نتوقع من الدول الصديقة مثل سلوفينيا أن تدعم تل أبيب في هذا الوقت العصيب، وألا تتصرف ضدها. وتل أبيب لن تعرض أمنها للخطر".

وردت وزير خارجية سلوفينيا قائلة: "نحن لسنا ضد تل أبيب، لكن موقفنا واضح. نحن مع السلام. نريد أن نمنع وقوع إصابات بين المدنيين، وعلينا أن نوقف ذلك هنا. ولا بد من تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية. هذه فرصة لوقف إطلاق النار ولو مؤقتا".

وفي تغريدة نشرتها الوزيرة على موقع "إكس"، دعت تل أبيب إلى تجنب اجتياح رفح، قائلة إن "الاعتراف بالدولة الفلسطينية لم يعد مشكلة بالنسبة لسلوفينيا". وقالت في تغريدة ثانية: "إذا لم يكن هناك وقف لإطلاق النار، ولا أي جهود جادة من أجل سلام دائم، فإن تاريخ الاعتراف بفلسطين يقترب بسرعة".

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: دولة فلسطين الاعتراف بدولة فلسطين الاحتلال الإسرائيلي القدس بدولة فلسطینیة

إقرأ أيضاً:

متظاهرون ضد حكومة نتنياهو يغلقون محور "أيالون" شمال تل أبيب للمرة الثانية

أكد إعلام إسرائيلي، إن متظاهرون ضد حكومة نتنياهو يغلقون للمرة الثانية محور أيالون الذي يربط أحياء ومدن شمال تل أبيب بجنوبها،وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

إسرائيل: نتنياهو هاجم بشدة وزير الدفاع بالاجتماع الوزاري واتهمه بمحاولة الإطاحة بالحكومة رئيس إسرائيل: ملتزمون بإعادة المحتجزين إسرائيل تعلن أكبر مصادرة للأراضي في الضفة الغربية 

وكانت إسرائيل أعلنت الأربعاء الماضي أكبر مصادرة للأراضي في الضفة الغربية منذ توقيع اتفاقيات أوسلو عام 1993، حيث أعلنت 2965 فدانًا كأراضي دولة. 

وقال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، زعيم حزب "الصهيونية الدينية" - الذي تنتمي إليه استروك - إن قرار الحكومة بإضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية وفرض عقوبات على قادة السلطة الفلسطينية يهدف إلى منع إقامة دولة فلسطينية..الأمر الذي من شأنه أن يشكل خطرًا وجوديًا مباشرًا على دولة إسرائيل على حد قوله.

خارجية بريطانيا: نريد وقفا لإطلاق النار في غزة ودخول المساعدات"

قال وزير الخارجية البريطاني الجديد ديفيد لامي أن هناك ضغوطا تواجه حزب العمال لاتخاذ إجراء حول ما يتعلق بالحرب الإسرائيلية في غزة، موضحا أنه "يريد العودة إلى موقف متوازن"، وأنه سيستخدم كل الجهود الدبلوماسية للدفع من أجل وقف إطلاق النار قائلا " نريد أن نرى وقفا لإطلاق النار ، وندعو إلى ذلك منذ نهاية العام الماضي .. يجب وقف القتال و دخول المساعدات".

جاء ذلك في مقابلة أجراها لامي مع صحيفة /الجارديان/ البريطانية قبل أول رحلة دولية له كوزير للخارجية إلى ألمانيا.

وأوضح لامي أنه ينبغي على بريطانيا إعادة التواصل مع بقية العالم من خلال تحولات كبيرة في سياسة تغير المناخ، وفي علاقات الدولة مع أوروبا ومع الجنوب العالمي.

وقال لامي "العالم مكان منقسم وخطير، وهذه لحظة جيوسياسية صعبة تنطوي على تحديات ضخمة بالنسبة لبريطانيا، لكنني متحمس للمشروع الذي يعيد ربط بريطانيا بالمجتمع العالمي". 

وأضاف أن المملكة المتحدة ظلت لسنوات عالقة في "حوار يركز على الداخل"، إذ أدى تأثير استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي /بريكست/ وسنوات من الجهود المتعثرة لتنفيذه إلى امتصاص الطاقة السياسية ، مؤكدا أن هذا الأمر يجب أن ينتهي الآن، ويجب على بريطانيا أن تبدأ في إعادة التواصل مع العالم. 

كما أشار إلى أن مجالات التعاون مع أوروبا تشمل الطاقة والمناخ، ولكن الأمر الأكثر إلحاحا هو الأمن .. مضيفا : "مع نشوب حرب في أوروبا، يجب علينا مواصلة الإنفاق الدفاعي والعمل بشكل وثيق".

وأوضح لامي أنه ينظر إلى ما هو أبعد من جيران المملكة المتحدة، و"العلاقة الخاصة" عبر المحيط الأطلسي، للتركيز على إعادة ترتيب العلاقات مع الدول عبر الجنوب العالمي، والتكيف مع عالم متعدد الأقطاب.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يطالب بإقامة دولة فلسطينية ووقف إطلاق النار في غزة
  • وزيرا خارجية مصر وأمريكا يبحثان جهود رعاية مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • موافقة فلسطينية على مفاوضات دون وقف إطلاق نار دائم
  • رئيس الوزراء البريطاني يطالب بتوافر الظروف الطويلة الأمد لحل الدولتين
  • متظاهرون ضد حكومة نتنياهو يغلقون محور "أيالون" شمال تل أبيب للمرة الثانية
  • يوم الشلل الكبير .. مظاهرات حاشدة وإغلاق طرق في تل أبيب لإسقاط حكومة نتنياهو
  • وزير خارجية بريطانيا الجديد: البلاد بحاجة إلى “العودة لموقف متوازن” تجاه حرب غزة
  • إسرائيل.. مظاهرات أمام منازل 18 مسؤولا للمطالبة بتبادل أسرى
  • وزير خارجية بريطانيا الجديد: نريد أن نرى وقفا لإطلاق النار بغزة
  • خارجية بريطانيا: نريد وقفا لإطلاق النار في غزة ودخول المساعدات