حددَّ مشروع القانون المُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون نقابة المهندسين الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1974، والذي وافق عليه مجلس الشيوخ في وقت سابق، شروط العضوية بنقابة المهندسين.


شروط عضوية نقابة المهندسين

 

فقد نصت المادة (3) من مشروع القانون على أنه يُشترط فيمن يكون عضوًا بالنقابة الآتي:

 

1- أن يكون حاصلًا على بكالوريوس في الهندسة من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة علمية معادلة لدرجة البكالوريوس.


 

 

2- أن يكون متمتعًا بالجنسية المصرية، ويجوز للمجلس أن يقبل عضوية رعايا الدول الذين تتوافر فيهم الشروط بشرط المعاملة بالمثل.
 


3- أن يكون متمتعًا بالأهلية المدنية الكاملة.
 


4- أن يكون محمود السيرة – حسن السمعة.
 


5- ألا يكون قد حُكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره في الحالتين.
 


6- ألا يكون قد صدر ضده أحكام تأديبية عن أفعال مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يمض على صدور الحكم النهائي 4 أعوام على الأقل.
 


7- أن يُقدم ما يفيد موقفه من الخدمة العسكرية أو الخدمة العامة.

 

 

أهداف تعديلات قانون نقابة المهندسين

 

ويستهدف مشروع القانون الارتقاء بالمستوى العلمي والمهني للمهندسين وحمايتهم والحفاظ على حقوقهم، وكذا الحفاظ على كرامة المهنة، ووضع وتطبيق الأسس الكفيلة بتنظيم ممارسة المهنة، وأداء أعضاء النقابة لواجباتهم في خدمة البلاد ومراقبة تنفيذها.

 


كما يستهدف القانون العمل على الارتقاء بالمستوى المهني والعلمي والعملي للمهندسين لتحقيق أعلى جودة لأداء المهندسين والمنتج الهندسي، ليتواكب مع التطورات التكنولوجية الحديثة، ويتم تحقيق تلك الأهداف وفقًا للقانون والنظام الداخلي للنقابة من خلال مراكز للدراسات الهندسية بأنواعها والتنمية المهنية المستدامة.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قانون نقابة المهندسين نقابة المهندسين نقابة المهندسین أن یکون

إقرأ أيضاً:

6 شروط للتسجيل في «المسعف الإماراتي»

أبوظبي: شيخة النقبي

حددت هيئة أبوظبي للدفاع المدني، ودائرة التمكين الحكومي، 6 شروط لتسجيل و3 امتيازات ببرنامج «المسعف الإماراتي»، الذي يهدف لتمكين المواطنين من بناء مسارهم المهني وتوفير المهارات والمعرفة الأساسية في مجال الإسعاف، ما يعزز خدمات السلامة العامة والصحة بالإمارة.

وأوضحت أن شروط التسجيل في البرنامج هي: أن يكون من مواطني دولة الإمارات، وألا يتجاوز العمر 27 عاماً، والا يقل الطول عن 165 سنتيمتراً ولا يقل الوزن عن 60 كيلوجراماً للذكور، وللإناث ألا يقل الطول عن 155 سنتيمتراً ولا يقل الوزن عن 50 كيلوجراماً، وأن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة بنسبة 75% للمسارين المتقدم والعام، والحصول على شهادة الأيلتس بمعدل 5 أو شهادة الأمسات باللغة الإنجليزية بمعدل 1100.

مقالات مشابهة

  • مهندسين الإسكندرية تقدم خدمات نيابات الأسرة والمرور لأعضائها
  • الوزير لقجع: القانون التنظيمي للمالية ساهم في الارتقاء بدور قانون التصفية إلى المساءلة حول جدوى الإنفاق العمومي ونجاعة السياسات
  • تعرف على كراسة شروط حجز مشروع لؤلؤة التجمع بـ القاهرة الجديدة
  • 6 شروط للتسجيل في «المسعف الإماراتي»
  • أول تعليق من وزير العمل الجديد بشأن القانون وتطوير الجامعة العمالية (فيديو)
  • بعد إقرار القانون.. 10 أهداف لقانون المالية الموحد (تعرف عليها)
  • مشروع سكن لكل المصريين 2024.. شروط الحجز ورابط التقديم
  • شروط وخطوات حجز شقق الإسكان الإجتماعي 2024
  • جامعة نجران تعلن مواعيد القبول للعام الدراسي الجديد.. تعرف عليها
  • أبرزها تنشيط السياحة.. تعرف على أهداف قانون إنشاء الغرف السياحية بعد إقراره