صحافة العرب:
2024-10-03@09:45:04 GMT

إعادة تأهيل سوق الجمعة بصحار

تاريخ النشر: 31st, July 2023 GMT

إعادة تأهيل سوق الجمعة بصحار

شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن إعادة تأهيل سوق الجمعة بصحار، صحار ـ الوطن بدأت بلدية شمال الباطنة عملية إعادة تأهيل سوق الجمعة بولاية صحار، حيث سيتم رفع القدرة الاستيعابية للسوق والذي سوف يساهم في تسهيل .،بحسب ما نشر جريدة الوطن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات إعادة تأهيل سوق الجمعة بصحار، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

إعادة تأهيل سوق الجمعة بصحار

صحار ـ «الوطن»: بدأت بلدية شمال الباطنة عملية إعادة تأهيل سوق الجمعة بولاية صحار، حيث سيتم رفع القدرة الاستيعابية للسوق والذي سوف يساهم في تسهيل عرض المنتجات المحلية، وكذلك زيادة حجم المرافق التي تساعد على التقليل من الازدحام والمساهمة في سهولة الوصول واستمرارية العمل بالسوق أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية. وقال المهندس سليمان بن حمد السنيدي مدير عام بلدية شمال الباطنة: إن تنفيذ مشروع إعادة تأهيل سوق الجمعة جاء لتنويع الأسواق واستمرارية وجود مثل هذه الأسواق والتي تعد رافدا اقتصاديا للمجتمع. وأضاف: يتضمن السوق مساحة مظللة تبلغ حوالي (2276) مترا مربعا، ورصف طريق بطول (1.655) مترا، وسفلتة مساحة تصل إلى (17260) مترا مربعا، وعمل انترلوك بمساحة (4680) مترا مربعا لعدة مواقع في السوق، وشق قناة لتصريف مياه الأمطار بطول (1050) مترا بالإضافة إلى ذلك يتضمن السوق (178) موقفا للسيارات.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل إعادة تأهيل سوق الجمعة بصحار وتم نقلها من جريدة الوطن نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

العلماء يفسرون أخيرا السبب وراء ارتفاع جبل إيفرست القياسي

#سواليف

توصل العلماء أخيرا إلى تفسير لسبب ارتفاع #جبل_إيفرست، المعروف أيضا باسم “تشومولانغما” و”ساجارماثا”، بشكل صارخ عن بقية القمم في جبال #الهيمالايا.

وبلغ ارتفاع جبل إيفرست القياسي 8849 مترا (29032 قدما)، وهو أعلى بنحو 250 مترا (820 قدما) من ثاني أعلى قمة في سلسلة جبال الهيمالايا في نيبال.

ومن المعروف أن جبل إيفرست ينمو بنحو 2 مم سنويا، وقد ارتفع بما يصل إلى 50 مترا (160 قدما) في آخر 85000 عام.

مقالات ذات صلة مصر.. تداول فيديو مثير للجدل عن عودة شخصية سياسية بعد اغتيالها 2024/10/03

وكان نمو الجبل يُعزى سابقا إلى تحرك الصفائح التكتونية، على الرغم من أن هذه النظرية لم تفسر سبب ارتفاع قمة إيفرست بشكل غير طبيعي مقارنة بغيرها.

وتختلف القمم الثلاث التالية من أعلى القمم في العالم – “كي 2″ (K2)، وكانغشينجونغا” (Kangchenjunga) و”لوتس” (Lhotse) – عن بعضها بعضا في الارتفاع بنحو 120 مترا فقط.

والآن وجد العلماء من جامعة لندن أن التآكل الناجم عن شبكة نهر تبعد نحو 75 كم (47 ميلا) عن أعلى جبل في العالم قد يساهم في نمو إيفرست، حيث ينحت النهر مضيقا كبيرا.

ويخلق هذا التآكل ظاهرة متناقضة على ما يبدو تسمى “الرفع” (uplift)، والتي تحدث عندما يفقد جزء من قشرة الأرض كتلته ثم “يطفو” إلى الأعلى بسبب الضغط الشديد من الوشاح السائل الساخن أدناه.

وهذه العملية ليست سريعة، حيث يقدر العلماء أن إيفرست نما بمقدار يتراوح بين 15 و50 مترا في السنوات الـ 89000 الماضية.

وقال ماثيو فوكس، أحد مؤلفي الدراسة من جامعة لندن: “يمكننا أن نراه ينمو بنحو 2 مم سنويا باستخدام أدوات نظام تحديد المواقع العالمي، والآن لدينا فهم أفضل لما يدفع ذلك”.

وفي حين تؤدي هذه العملية التدريجية إلى نمو يبلغ بضعة ملليمترات فقط كل عام، إلا أنها قد تحدث فرقا كبيرا على مدى الأطر الزمنية الجيولوجية.

وفي حالة إيفرست، يبدو أن هذه العملية تسارعت على مدار الـ 89000 عام الماضية منذ اندماج نهر أرون القريب مع نهر كوسي المجاور.

ويقول العلماء إن اندماج النهرين أدى إلى تدفق المزيد من المياه عبر نهر كوسي وزيادة قوته التآكلية. ومع بدء جرف المزيد من الأراضي، أدى ذلك تدريجيا إلى زيادة معدل “الرفع” لإيفرست، ما دفع قمم الجبل إلى أعلى.

وأوضح آدم سميث، المؤلف المشارك في الدراسة من جامعة كوليدج لندن: “أظهر بحثنا أنه مع قطع نظام النهر القريب بشكل أعمق، فإن فقدان المواد يتسبب في ارتفاع الجبل إلى أعلى”.

ويجري نهر أرون حاليا إلى الشرق من جبل إيفرست، ويندمج في اتجاه مجرى النهر مع نظام نهر كوسي الأكبر. وعلى مدى آلاف السنين، نحت مضيقا جرف مليارات الأطنان من الأرض والرواسب.

وقال جين جين داي، أحد مؤلفي الدراسة: “يتدفق نهر أرون المنبع شرقا على ارتفاع عال مع واد مسطح. ثم يتحول فجأة إلى الجنوب، وينخفض ​​ارتفاعه ويصبح أكثر انحدارا. ومن المرجح أن ترتبط هذه التضاريس الفريدة، التي تشير إلى حالة غير مستقرة، بالارتفاع الشديد لجبل إيفرست”.

وتؤثر هذه الظاهرة أيضا على القمم المجاورة لـ”لوتس” (Lhotse) و”ماكالو” (Makalu) – رابع وخامس أعلى قمم في العالم – كما يقول العلماء.

نشرت الدراسة الجديدة في مجلة Nature Geoscience.

مقالات مشابهة

  • العلماء يفسرون أخيرا السبب وراء ارتفاع جبل إيفرست القياسي
  • جامعة صحار تنظم منتدى الارتقاء بالملكية الفكرية والبحث والابتكار
  • الاتحاد الليبي للجودو ينظم يوم الجمعة القادمة بطولة ليبيا للجودو بصالة 17 من فبراير
  • "جامعة التقنية" بصحار تنظم "الملتقى الصناعي"
  • بقيمة 7 ملايين دولار.. توقيع اتفاقية لإنشاء مصنع متطور للمواد الغذائية في صحار
  • الإعمار تعلن إنجاز مشروع إعادة تأهيل جسر داقوق القديم في كركوك
  • اتفاقية تأجير أرض لإنشاء مصنع تعبئة الأغذية في صحار
  • كراسة شروط جنة مصر 2024.. كل ما تريد معرفته عن شقق الإسكان
  • بدء فعاليات المؤتمر السنوي التاسع لتجربة العملاء والمراجعين بصحار
  • «حماة الوطن»: إعادة الإقرارات الضريبية تعزز الثقة بين الضرائب والممولين