كشف مسؤولان إسرائيليان لموقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، اليوم الأحد، أن إدارة بايدن علقت- الأسبوع الماضي- شحنة من الذخيرة الأمريكية الصنع إلى إسرائيل.

وتعد هذه هي المرة الأولى منذ هجوم 7 أكتوبر التي أوقفت فيها الولايات المتحدة شحنة أسلحة مخصصة للجيش الإسرائيلي.

وقال المسؤولان الإسرائيليان، إن هذه الخطوة  أثارت مخاوف جدية داخل الحكومة الإسرائيلية وتك ارسال مسؤولين لفهم سبب تعليق الشحنة.

ويواجه الرئيس بايدن انتقادات حادة بين الأمريكيين الذين يعارضون دعمه لإسرائيل. 

وطلبت الإدارة الأمريكية، من إسرائيل، في فبراير، تقديم ضمانات بأن قوات الاحتلال الإسرائيلية تستخدم الأسلحة الأمريكية الصنع في غزة وفقا للقانون الدولي، وقدمت إسرائيل خطاب ضمان موقع في مارس.

وأوضح المسؤولان الإسرائيليان أن شحنة الذخيرة إلى إسرائيل أوقفت الأسبوع الماضي. بينما رفض البيت الأبيض التعليق.

ولم يرد البنتاجون ووزارة الخارجية ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على الفور.

وتشعر إدارة بايدن بقلق بالغ من أن إسرائيل ستغزو مدينة رفح جنوب غزة حيث يحتمي أكثر من مليون فلسطيني نازح.

وأصدر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عدة بيانات في الأيام الأخيرة قائلا إنه يعتزم الأمر بغزو رفح بغض النظر عما إذا كانت إسرائيل وحماس تتوصلان إلى اتفاق للإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة ووقف إطلاق النار.

وألمح نتنياهو إلى التوترات مع إدارة بايدن في بيان في يوم إحياء ذكرى المحرقة صدر يوم الأحد.

وقال نتنياهو: "في المحرقة الرهيبة، كان هناك قادة عالميون عظماء وقفوا مكتوفي الأيدي؛ وبالتالي، فإن الدرس الأول من المحرقة هو: إذا لم ندافع عن أنفسنا، فلن يدافع عنا أحد.. وإذا احتجنا إلى الوقوف بمفردنا، فسنقف بمفردنا".


ما وراء الكواليس

وزار وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إسرائيل،  الأربعاء الماضي، وأجرى محادثة "صعبة" مع نتنياهو بشأن عملية إسرائيلية محتملة في رفح، وفقا لما قاله مصدران تم اطلاعهما على الاجتماع.

وأخبر بلينكن نتنياهو خلال اجتماعهم أن "عملية عسكرية كبيرة" في رفح ستؤدي إلى معارضة الولايات المتحدة علنا لها وستؤثر سلبا على العلاقات الأمريكية الإسرائيلية.

وبعد يوم واحد، قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، للصحفيين إن القادة الإسرائيليين يفهمون أن الرئيس بايدن "صادق" عندما يتحدث عن إمكانية إجراء تغييرات في السياسة الأمريكية فيما يتعلق بحرب غزة "إذا مضوا قدما في نوع من العمليات البرية في رفح التي لا تأخذ في الاعتبار اللاجئين".

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، في مؤتمر فاينانشال تايمز في واشنطن يوم السبت،  إن إدارة بايدن أوضحت لإسرائيل أن الطريقة التي ستجري بها عملية في رفح ستؤثر على سياسة الولايات المتحدة تجاه حرب غزة.


محاولات كبيرة لإبرام صفقة رهائن بين إسرائيل وحماس

لا يزال الوسطاء يحاولون التوصل إلى صفقة رهائن بين إسرائيل وحماس من شأنها أن تؤدي إلى توقف القتال في غزة.

وتشارك إدارة بايدن بعمق في الجهود وانضم مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز إلى المحادثات في القاهرة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقالت حماس في بيان يوم الجمعة إنها تستعرض الاقتراح الحالي "بروح إيجابية" و"تذهب إلى القاهرة بنفس الروح للتوصل إلى اتفاق".

وبينما تنتظر إسرائيل رد حماس على الاقتراح، أصدر نتنياهو عدة بيانات خلال عطلة نهاية الأسبوع قائلا إنه لن يوافق على إنهاء الحرب كجزء من صفقة الرهائن.

وزار وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت القوات العسكرية الإسرائيلية في غزة اليوم وقال إن إسرائيل ترى "إشارات مقلقة" بأن حماس لن تتحرك نحو اتفاق بشأن إطلاق سراح الرهائن.

وقال جالانت: "هذا يعني أن عملية في رفح وفي أجزاء أخرى من غزة ستجري في المستقبل القريب جدا".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إدارة بايدن إسرائيل الرئيس بايدن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية الولايات المتحدة بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال الولایات المتحدة إدارة بایدن فی رفح فی غزة

إقرأ أيضاً:

“أكسيوس”: (إسرائيل) سترد على الهجوم الإيراني بقوة خلال أيام - تفاصيل

سرايا - نقل موقع “أكسيوس” عن مسؤولين إسرائيليين أن "تل أبيب" سترد على الهجوم الإيراني بقوة في غضون أيام، وستستهدف مواقع نفطية واستراتيجية هامة في إيران.


ويشير العديد من المسؤولين الإسرائيليين وفق “الموقع” إلى أن الجيش الإسرائيلي قد يستهدف منشآت النفط الإيرانية في حين يرجح آخرون إلى الاغتيالات المستهدفة وتدمير أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية.


كما أضاف أن الرد الإسرائيلي “ربما يشمل غارات جوية بجانب عمليات سرية مماثلة لتلك التي أدت إلى مقتل هنية قبل شهرين في طهران”.


وحذر مسؤولون إسرائيليون لموقع “أكسيوس” من احتمالية اندلاع حرب إقليمية شاملة، حيث هددت إيران بأنه في حال قررت إسرائيل الرد على هجومها الصاروخي، فإنها ستوجه ضربات أخرى ضدها.


ولفت المسؤولون الإسرائيليون إلى أنه في حال ردت إيران مجددا فإن جميع الخيارات ستكون على الطاولة بما في ذلك الضربات على المنشآت النووية الإيرانية.


وقال مسؤول إسرائيلي للموقع: “لدينا علامة استفهام كبيرة حول كيفية رد الإيرانيين على الهجوم (المرتقب)، لكننا سنأخذ في الاعتبار احتمالية القيام بأقصى ما يمكنهم فعله، وهو ما سيكون قضية مختلفة تماما”.


وقبل الضربة الإيرانية بساعات، كانت الولايات المتحدة قد نقلت معلومات استخبارية لـ (إسرائيل) تفيد بأن إيران “تعتزم إطلاق هجمات صاروخية على (إسرائيل) في وقت قريب جدا”.


بدوره، اعتبر نتنياهو أن طهران ارتكبت “خطأ جسيما” بقصفها بلاده، متوعدا بأنها “ستدفع الثمن”.


وقال مسؤولان إسرائيليان إن اجتماع مجلس الوزراء انتهى بعد عدة ساعات بتفاهم على أنه سيكون هناك رد عسكري إسرائيلي ولكن دون قرار واضح بشأن ماهية هذا الرد.


وقال مصدر مطلع إن أحد أسباب عدم اتخاذ قرار في اجتماع مجلس الوزراء هو أن المسؤولين الإسرائيليين يريدون التشاور مع إدارة بايدن.


وأضاف أن إسرائيل تريد تنسيق خططها مع الولايات المتحدة بسبب التداعيات الاستراتيجية للموقف. وبالتالي فإن أي هجوم إيراني آخر ردا على رد إسرائيلي سيتطلب تعاونا دفاعيا مع القيادة المركزية الأمريكية، والمزيد من الذخائر للقوات الجوية الإسرائيلية وربما أنواع أخرى من الدعم العملياتي الأمريكي.

إقرأ أيضاً : مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصىإقرأ أيضاً : ما حقيقة اختطاف السفير "الإسرائيلي" في قبرص؟إقرأ أيضاً : هل سيضرب جيش الاحتلال "الليلة" مواقع استراتيجية لإيران في الشرق الأوسط؟ - تفاصيل

مقالات مشابهة

  • السودان يوجه دعوة إلى الولايات المتحدة بعد مصادقة بايدن على رفع قرار عقوبات
  • الولايات المتحدة تسعى لتقليص الرد الإسرائيلي على إيران.. نتنياهو توعد برد قاس
  • محلل: بايدن لا يملك السيطرة على نتنياهو.. وإسرائيل لا تملك إلا خيار الرد
  • “أكسيوس”: (إسرائيل) سترد على الهجوم الإيراني بقوة خلال أيام - تفاصيل
  • ماذا يحدث في إسرائيل الآن؟.. كمين لجيش الاحتلال وصواريخ المقاومة تمطر إسرائيل
  • إخلاء سكان قرى جنوب لبنان.. ماذا يحدث على الحدود مع إسرائيل؟
  • ماذا وراء توجيه نتنياهو خطابا للإيرانيين وتحريضهم على النظام؟
  • بعد التصعيد بين جيش الاحتلال وحزب الله.. ماذا يحدث في لبنان الآن
  • بايدن يخلط بين الغارات الإسرائيلية في اليمن وإضراب عمال الموانئ في الولايات المتحدة
  • "إن بي سي": الولايات المتحدة عاجزة ونتنياهو يحدد "أجندة" الشرق الأوسط وليس بايدن