كررت وسائل إعلام إسرائيلية، الادعاءت التي تزعم بأن "الملك رمسيس الثاني هو فرعون مصر في فترة خروج بني إسرائيل من مصر مع النبي موسى".

ردا على وزير الآثار الأسبق.. أستاذ فقه بجامعة الأزهر يؤكد وجود دليل على أن بني إسرائيل عاشوا في مصر

وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن "مفاجأة تامة" حدثت مؤخرا مع اكتشاف الجزء العلوي لتمثال رمسيس الثاني بعد مرور ما يقرب من 100 عام على اكتشاف الجزء السفلي منه، "حيث تم الكشف عن الجزء العلوي لتمثال فرعوني ضخم وقديم على شكل رمسيس الثاني، فرعون وملك مصر في الأعوام 1279-1213 ق.

م".

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أنه "في عام 1930، اكتشف عالم الآثار الألماني غونتر رويدر، النصف السفلي من تمثال ضخم للملك رمسيس الثاني، المعروف أيضا باسم فرعون ملك مصر، والمعروف أيضا باسم رمسيس الكبير، حاكم مصر لمدة 66 عاما (1213-1279 قبل الميلاد)، زاعمة بأن الباحثون الإسرائيليون يرون أنه "فرعون الخروج".

وكان فريق أثري مصري أمريكي، بقيادة الدكتورة إيفون تارنكا أميرهاين، من جامعة كولورادو بولدر، عثر على الجزء العلوي من التمثال الضخم في أنقاض مدينة هيرموبوليس القديمة، على بعد حوالي 240 كم جنوب القاهرة.

ويرتفع النصف العلوي من التمثال إلى 3.8 متر، ويصور شخصية فرعون وعلى رأسه تاج مزدوج، تعلوه (الكوبرا الملكية)، وافترض الباحثون أن التمثال "كان ارتفاعه يزيد قليلا عن 7 أمتار".

وقالت الدكتورة تارنكا أميرهين، التي شاركت مع الدكتور باسم جهاد، عالم الآثار المصري الذي عمل معها في مدينة هرموبوليس: "في الحفريات التي أجرياها في هيرموبوليس، "لم نبحث عن هذا الجزء من التمثال، لكننا افترضنا أنه قد يكون هناك". 

وفي عام 2022، اقترح جهاد أن "تقوم أميرهاين بإجراء بحث على ورق بردية مكون من 98 سطرا يحتوي على "أجزاء كبيرة" من عملين مفقودين للكاتب المسرحي اليوناني يوربيدس، وبعد لقائهما، طلب منها عالم الآثار المصري، قيادة فريق بحث ميداني في هيرموبوليس، وذلك بعد حصوله على كافة الموافقات اللازمة لبدء البحث.

وقالت أميرهاين: "إن هيرموبوليس هي ثاني أكثر المواقع إنتاجا لورق البردي اليوناني، وبالإضافة إلى الأبحاث، فإن هدفنا هو الحفاظ على الموقع وجعله جزءا مستداما من الاقتصاد المصري".

ووفقا لها، فإن إحدى المشاكل في هيرموبوليس هي "القرب الكبير من نهر النيل، لأنه بعد بناء سد أسوان، لم يكن هناك ضمان بأن الحجر الرملي الذي بني منه تمثال رمسيس الثاني سيكون على ما يرام". وعلى الرغم من المخاوف، إلا أن الباحثين كانوا سعداء باكتشاف أن التمثال محفوظ بشكل جيد، بل وعثروا على آثار من الصبغة الزرقاء والصفراء، والتي يمكن من خلالها تعميق فهم الفترة الزمنية وظروف إنشاء التمثال.

المصدر : "يديعوت أحرونوت"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: آثار آثار فرعونية أخبار مصر الديانة اليهودية رمسیس الثانی

إقرأ أيضاً:

مسارب الخروج من المحنة

لولا بعضٌ من الأمل وقليلٌ من التفاؤل لأمكَن الجزمُ بأنّا تجاوزنا فرصَ استعادة الدولة الموحدة إن لم نكن توغلنا على سكة التفتت.أكثر من عنصر يعزز تلك الفرضية المُرّة . لعل بينها-إن لم يكن أبرزها- العقليةَ المتحكمة في إدارة الأزمة الراهنة . فحتى عند ثبوت صدقية بيانات العسكر بتحقيق انتصار حاسم على الجنجويد ،سيجد الجنرالات أنفسهم في النهاية أمام معارك لا تقل شراسة. فالعقلية المهيمنة على إدارة الأزمة تجعلها آخذة في الاستفحال. فالجنرالات سيواجهون حتما الميليشيات المستولدة إبان الحرب الراهنة .هؤلاء هم أدعياء الانتصارات المعلنة حاليا على الجنجويد . أو تستمر المعارك بينهما من جهة ومعسكر الثورة على الجانب الآخر. هذه حربٌ حتمية مؤجلة لم يفطن لها الجنرالات المهوسون بالحرب و المفتونون بها بعد.
*****

هي حرب حتمية كذلك حال تحقيق عصابات الجنجويد أحلامهم المستحيلة بانتصار يتيح لهم اغتصاب الدولة. فهم مصطدمون لامحالة مع ثوار ديسمبر إذا ما حسموا معاركهم المبعثرة على خارطة الوطن كرا وفرا مع الجنرالات وميليشياتهم المستأنسة و المستنفرة . هذه السيناريوهات تطيل أمد الاقتتال فتطول عذابات الأبرياء وتزداد أعداد الجياع بينما تنحسر هيبة الجيش والدولة و تتضعضع مؤسساتها. مما يعزز فرضية استطالة الأزمة كذلك لجهة التفتت غياب قائد يتمتع بجاذبية الزعامة يُشهد له بالحنكة العسكرية أو الحكمة السياسية، أوالدربة المهنية . فغالبية الهواة الجوالين على خشبة المسرح -لا جميعُهم درءاً للتيئيس - يفتقرون للفضائل المهنية ،الأخلاقية و الفكرية .
*****

فالحرب الدائرة طوال سنتين على اتساع مساحة البلد محورها ووعظمها السلطة ليس غير . هذا الصراع المشرّب بالدماء المهدرة والأرواح المزهقة هو في جوهره اصطراع على مفاصل الحكم والثروة ومفاتيحها. لا مجال للنكران خاصة إذا صدقت تسريبات عن إتفاق ثلاثي على تأمين إعادة ضخ نفط الجنوب مقابل اقتسام العائدات .جميع الأطراف المشاركين في الحرب متورطون في تخليق الكارثة وتأجيجها حتى أمسوا جزءً منها.فإن ذهابُهم جميعا يمثل أحدَ خطوط خارطة الخروج من الأزمة . إذا كان الجنرالات يتحملون المسؤولية الكبرى بدءً من خطيئة الانقلاب مروراً بإثم الحرب وتداعياتها بما في ذلك التفريط في حماية العائلات على نحو ما يعرّضهم للنزوح الجماعي والانفرادي فإن شركاءهم في السلطة يتحملون أثقالا من أوزارٍ تبلغ درجة السقوط في الفشل أو الخيانة.
*****

التلويح بنصر حاسم وشيك أكذوبةٌ اكثر من حقيقة كونها أمنية .كثرةَ تردادها عرّتها من الصدقية حتى غدت كأنها مستحيلة. أكثر من ذلك أرباكا ً فالتقدم المعلن عنه لايُنسب ألى الجيش ،بل إلى الميليشيات المؤدلجة والمنفّعة. في حالات محددة تُذكر ميليشيات العصابات المسلحة بحوافز و إغراءات .ذلك إن لم يكن ليٌّ في الحقيقة فإنه طعن ٌفي المؤسسة العسكرية بقيادة الجنرالات . معضلة هؤلاء الضباط العظام عدم استيعابهم الدرس باهظ الكلفة والنتائج على الجيش ،الشعب والوطن ، وهو لايزال ساخنا. زبدة الدرس (من مأمنه يأتي الحذر). إذ الجنجويد استيلاد من قبل الجنرالات العظام .على أيديهم نشأ وتربى ثم تضخم حتى انقلب عليهم . لمّا يستوعبوا الجدار الشعبي أكثر منعة ووفاءاً من العصابات. استيلاد ميليشيات جديدة مؤدلجة ومحفْزة يؤكد عمليا ضعف المؤسسة العسكرية مهنيًا،اخلاقيا وفكريا. من المؤكد ستعمل هذه الميليشيات على اختطاف أي نصر على الأرض .بل هي بدأت بالفعل في تعظيم دورها إبان العمليات العسكرية الراهنة.كما لم تتردد في نقد الجنرالات عند تحقيق الجنجويد تقدما على جبهات أو هجمات ارتدادية.
*****

أكثر من ذلك فكلما بعُد ذلك النصر المزعوم كلما اتسعت رقعة معاناة الجماهير ، كلما اهترأت الثقة بين الشعب والجيش. مالم يخرج أحد أباطرة الحرب بالاعتذار للشعب عما لحق به من أذى وأضرار ماحقة ومعاناة جسيمة ، لن تسترد المؤسسة العسكرية بعضا مما اهدرت من ثقة الشعب المضاعة . صحيح ارتكبت ميليشيا الجنجويد غالبية إن لم يكن كل الجرائم المستنكرة ضد بنات وأبناء الشعب .لكن كل العقوبات الممكن فرضها على أؤلئك القتلة المتوحشين لا تبرئ القيادات العسكرية والمدنية على الضفة الأخرى من الجريمة في حق الشعب والوطن . چفالتاريخ الطازج يذكر افتتائهم في اختلاق الميليشيا ،تجذيرها،تسمينها استثمارها في العمليات القذرة ضد بنات وابناء الشعب ثم الاستماتة في الدفاع عنها في وجه الجماهير المنادية بتصفيتها الفورية.
*****

أقصر الخطوط إلى طي هذه التراجيديا يتجسد في امتشاق الأطراف المتورطة في إشعال و تأجيجها إرادة سياسية تقبل بموجبها العودة إلى طاولة التفاوض.بغية استكمال هذا المسار السلمي ينبغي إلى جانب التجرد من الشروط المسبقة نزع الخلاصات النهائية الملتبسة بألوان النصر والهزيمة. الهدف ذو الأولوية القصوى هو استعادة هيبة الدولة،عودة الجماهير إلى سكناها،استعادة الاستقرار وفرض الأمن.قبول الحوار يعبّر تلقائيا عن قبول الآخر على حدٍ سواء مع الاقتناع بحتمية إنهاء الحرب. أحد أبرز الدروس المستخلصة من أتون هذه الكارثة الماحقة بألّا بديل عن المعايشة السلمية والعيش المشترك في وطن واحد.إسكات نار الحرب يفتح تلقائيا ملف إعادة بناء الدولة.ما لم تنهض القوى المدنية بمؤسساتها الحزبية بمهام إعادة بناء قواها فردية وموحدة يظل البلد وأهله في المستنقع .كل سياسي يطمع إلى تقدم صفوف الشعب خيارا عليه أداء فريضة النقد الذاتي اعترافا بمساهمته في سقوط الشعب في مستنقع الفتنة.
*****

واهمٌ كل من يتظنى إندثار القضية الوطنية المنادية بالحرية والسلام والعدالة تحت ركام الحرب .أكثر وهما من ياتأسى ضياع الحس الوطني لدى الجماهير إبان الشتات في ملاذات النزوح اللجوء والنزوح . واهمٌ أكثر من يراهن على فتور المناضلين من اجيال المخضرمين ،الفتيات والفتيان الحالمين بصنعاة سودان أفضل .

aloomar@gmail.com

   

مقالات مشابهة

  • نتفليكس تبدأ عرض الجزء الثاني من أحداث المسلسل الشهير لعبة الحبار
  • مخلوق غامض.. ما قصة بيغ فوت ولِمَ يرتبط اسمه ببلدة أسترالية صغيرة؟
  • مسارب الخروج من المحنة
  • منتخبنا الوطني السوداني يكرر فوزه على إثيوبيا بهدفين مقابل هدف
  • نداء للمواطنين السوريين بعدم الخروج من 6 م حتى 8ص
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على مخيم طولكرم لليوم الثاني على التوالي
  • «وان دعتنا البوارج با نخوض المياه»
  • بيع تمثال من الحجر الجيري لـ بطليموس الثاني في مزاد علني.. ما القصة؟
  • وإن دعتنا البوارج بانخوض المياه
  • اليوم.. انطلاق الجزء الثاني لـ مسلسل «بين السطور» على قناة الحياة