دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يحتفل أقباط مصر، بعيد القيامة المجيد، في حين وجه رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس تهنئة بالعيد وسط تفاعل على منصات التواصل الاجتماعي.

وكان البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية قد ترأس، مساء السبت، قداس عيد القيامة بالكاتدرائية المرقسية بحضور أساقفة وكهنة الكنيسة، حسبما أفاد موقع "بوابة الأهرام" على الإنترنت.

واستقبل البابا تواضروس بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية في العباسية عددا من الشخصيات العامة والمسئولين بالدولة للتهنئة بعيد القيامة.

وقال رجل الأعمال نجيب ساويرس في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا، الأحد: "خالص التهاني بعيد القيامة المجيد، ومصر دايما بخير وكلنا إخوات مع بعض تربطنا محبة الوطن وصداقاتنا.. والإيمان برب واحد".

وأثارت تدوينة رجل الأعمال المصري تفاعلا، وجاءت أبرز الردود والتعليقات كالتالي:

 

 

كما كان قد وجه الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الأحد، التهنئة للأقباط في برقية قال فيها: "كل عام وأقباط مصر بخير بمناسبة عيد القيامة المجيد، كل عام والمصريين هم القدوة والمثل في التآخي والتعايش".

وأضاف السيسي: "سائلين الله أن يديم على الوطن وحدته ويشمل أبنائه بحفظه ورعايته، وأن يمن علينا بالخير والبركة والازدهار"، حسبما أفادت صفحة رئاسة الجمهورية على فيسبوك.

مصرالأقباطتغريداتعبدالفتاح السيسيعيد القيامةنجيب ساويرسنشر الأحد، 05 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأقباط تغريدات عبدالفتاح السيسي عيد القيامة نجيب ساويرس بعید القیامة

إقرأ أيضاً:

ابحث عن الغاز.. الأزمات تلاحق المواطن المصري وإسرائيل تتلاعب بنظام السيسي

يقع المواطن المصري فريسة لتكالب الأزمات عليه، فرغم ضيق الحال وصعوبة المعيش وسط اقتصاد متأزم، قفز فيه الدين الخارجي لنحو 168.034 مليار دولار، وفقا لبيانات البنك المركزي المصري، وتضخم وصل لأعلى معدلاته، أصبح "غول" يأكل الأخضر واليابس، عجز خلالها عن سد احتياجاته الأساسية.

وجاءت خطة تخفيف الأحمال التي تتبعها الحكومة المصرية، لتزيد من هم المواطن وخسائره المادية، وصولا لخسائر بشرية وضحايا فقدوا حياتهم بسبب انقطاع التيار الكهربائي، الذي بدأت خطة تنفيذه من أيار / مايو الماضي.

انقطاع الكهرباء
انقطاع التيار الكهربائي تسبب بطبيعة الحال في ارتفاع أسعار العديد من السلع زيادة عن أسعارها المرتفعة، وعلى سبيل المثال لا الحصر، كشف نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ثروت الزيني، أن خطة تخفيف الأحمال، تسبب في ارتفاع أسعار الدواجن والبيض مشيرًا إلى أن هناك مشكلة في قطاع الدواجن بسبب تخفيف أحمال الكهرباء، التي أدت إلى نفوق كميات كبيرة، وكذلك أثرت على أسعار باقي السلع بداية من المنتج للمورد للمستهلك.



ومع ارتفاع وتيرة انقطاع الكهرباء في مصر التي وصلت إلى أكثر من خمس ساعات في بعض المناطق، في ظل ارتفاع كبير في درجات الحرارة، سادت حالة من الاستياء على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر.

بسبب انقطاع الكهرباء حصلت حالة وفاة وما خفي كان أعظم #ارحل_ياسيسي_كفاية_خراب #السيسي_الخائن_العميل #انا_ارفض_قطع_الكهرباء pic.twitter.com/ApRNgg6T3t — ???? شهرزاد???????? (@shahrzad_msr) June 24, 2024

وقالت وزارتا الكهرباء والبترول، إنه نظرا "لزيادة معدلات الاستهلاك المحلي من الكهرباء، نتيجة الموجة الحارة شديدة الارتفاع، وبالتالي زيادة استهلاك الغاز المولد للطاقة، سيتم زيادة فترة تخفيف الأحمال للحفاظ على الكفاءة التشغيلية لمحطات إنتاج الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية.

تزامنا مع موجة الحر وامتحانات الثانوية..
شكاوى عديدة من انقطاع الكهرباء لنحو 6 ساعات في عدد من محافظات الجمهورية

كم ساعة انقطع التيار الكهربائي بمنطقتك؟ pic.twitter.com/pgfwzV1Cro — شبكة رصد (@RassdNewsN) June 25, 2024

مصانع الأسمدة
أثار قرار حكومي في مصر بقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن مصانع الأسمدة العاملة في مصر، الكثير من القلق على مستقبل الصناعة الوطنية، خاصة أن قطع إمدادات الغاز عن مصانع الأسمدة قابلته بعض الشركات بوقف الإنتاج.

قطع إمداد الغاز الطبيعي يؤثر بشكل سلبي على قطاع الزراعة المرتبط بإنتاج السماد، مما يؤدي إلى رفع أسعار الأسمدة على الإنتاج الزراعي، ليزيد تكلفة الإنتاج ورفع أسعار السلع الزراعية، وبالتالي تفاقم معدلات التضخم وارتفاع الأسعار على المستهلك.

مصانع الأسمدة في مصر خارج الخدمة بسبب الكهرباء!

يومياً توقف شركة الكهرباء المصرية, الكهرباء عن المنازل لمدة ساعة إلى 3 ساعات بين 3 عصرًا حتى 8 مساءً لتخفيف الأحمال.

تم إغلاق بعض مصانع الأسمدة, بعد قرار تخفيض إمدادات الغاز الطبيعي لها.

الحكومة قالت لهم سوف نعطيكم فقط 70% من… pic.twitter.com/sLSA87tS3i — Abdullah AL-Khmais (@AZK_SA) June 5, 2024


ولم تحدد الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" موعد عودة ضخ الغاز إلى شركات الأسمدة التي أوقفت إنتاجها بعد قرار خفض إمدادات الغاز إلى مصانعها، إذ تعد صناعة الأسمدة من الصناعات كثيفة الاستهلاك للغاز الطبيعي الذي يعتبر مدخلاً رئيسياً في الإنتاج.

#مصر قطعت إمدادات #الغاز الطبيعي عن مصانع الأسمدة العاملة في البلاد، لمدة غير محددة، وأخطرتهم بذلك عبر خطابات رسمية، بحسب 4 رؤساء شركات تحدثوا لـ"الشرق"
التفاصيل: https://t.co/Aex1rNTW2r#عاجل#الشرق_مصر #اقتصاد_الشرق pic.twitter.com/sEk54ijSbs — اقتصاد الشرق – مصر (@AsharqbEGY) June 4, 2024

أضافت المصادر أن وقف إنتاج مصانع الأسمدة والبتروكيماويات سيقلص برامج التصدير ومن ثم تراجع إيرادات الشركات المستهدفة خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسب قد تتجاوز 20% مقارنة بالربع الأول من 2024.


هوا دة الكلام باعو مصانع الاسمدة وقامو قاطعين عنها الغاز ???? pic.twitter.com/mhALgYsLJE — راجى عفو الله (@EmaarW) June 4, 2024

هل تنجح مصر في تأمين الغاز؟
يسعى النظام المصري إلى التخلص من الضغوط المرتبطة لتوفير الغاز الذي يُستخدم في توليد الكهرباء، وتزايدت خلال الفترة الأخيرة مع عدوان الاحتلال الاسرائيلي على غزة، والبحث عن مصادر أخرى، ولو بتكلفة أعلى، حيث تعتمد مصر على واردات الغاز الإسرائيلي لتلبية جانب من الطلب المحلي، وكذلك لإعادة التصدير.  

الاكتفاء الذاتي من الغاز
ويأتي الغاز كلمة السر في الأزمة، حيث أثارت أزمات التي يمر بها المواطن المصري تساؤلات بشأن وضع قطاع الطاقة في مصر، خاصة وأن الحكومة المصرية قد أعلنت في عام 2018 تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، خصوصا مع بدء الإنتاج من حقل "ظهر"، حيث صدّرت بعد ذلك بثلاث سنوات، وفق وسائل إعلام محلية، أول شحنة غاز مسال إلى أوروبا بعد توقف دام 8 أعوام، بعد اكتشاف الحقل في عام 2015، الذي أشارت تقديرات حينها إلى احتوائه على 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وفي 15 حزيران/ يونيو 2022، وقعت النظام المصري اتفاقا بين القاهرة وتل أبيب والاتحاد الأوروبي لتصدير الغاز لغرب القارة العجوز التي كانت تعاني نقصا حادا حينها إثر تفجر الحرب الروسية الأوكرانية 24 شباط/ فبراير 2022.


وفي تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2023 قالت وكالة بلومبيرغ إن كميات تدفق الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر زادت بنسبة تصل إلى 60 بالمئة، مقارنة مع أرقام نهاية الشهر السابق، مع انحسار حدة المخاطر الأمنية.

*في يناير الماضي أعلن خبير للطاقة بأن مصر لديها فائض ضخم من الكهرباء بلغ 30% من إنتاجها زيادة عن حجم الاستهلاك
*وفي سبتمبر 2018 أعلن وزير البترول عن تسلمه آخر شحنة غاز طبيعي مستوردة، ودخول مصر مرحلة الاكتفاء الذاتي، بل والتصديره أيضا

السؤال: لماذا نعاني إذا من انقطاع الكهرباء؟???? pic.twitter.com/MIC3M9UVP1 — شيرين عرفة (@shirinarafah) July 21, 2023
فيما قالت شركة شيفرون الأمريكية، إنها بدأت استئناف إمدادات الغاز للعملاء المحليين في إسرائيل والمنطقة، من حقل غاز تمار التابع لها على البحر المتوسط.

وبحسب مصادر بلومبيرغ، فقد ارتفعت الإمدادات إلى 350-400 مليون قدم مكعب يوميا، من حوالي 250 مليونا نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي؛ ومع ذلك، فإن هذا يمثل ما يقرب من نصف التدفقات الطبيعية قبل الحرب، حيث تستخدم مصر الغاز الإسرائيلي لتلبية الطلب الخاص بها، وتصدر الفائض على شكل غاز طبيعي مسال، إلى أوروبا في المقام الأول، فمن أي تأتى أزمة الغاز.

مصر تعاني من القطع المستمر للكهرباء

وعلى لسان رئيس الجمهورية فان الشعب المصري امام خيارين

قطع مبرمج للكهرباء

رفع سعر فاتورة الكهرباء

يبدو ان محطات سيمنز الالمانية في مصر غير كافية لاعطاءهم الاكتفاء الذاتي من الكهرباء

????????????????????????????????????????

بالعراق بعض من المحسوبين على الشعب… pic.twitter.com/WSYy8ACSqW — لارسون :LARSSON (@ALMOHANDIS_313) May 26, 2024

لغز حقل ظهر
ودون مقدمات تراجع إنتاج مصر من حقل ظهر للغاز الطبيعي، بعد إعلان شركة إيني الإيطالية أنها اضطرت لسحب سفينة الحفر سايبم سانتوريني منه، لعدم حصولها على 1.6 مليار دولار مستحقات لها لدى الحكومة المصرية.

وأشارت بعد التقارير إلى أن أحد الآبار بحقل ظهر تعرض لتشققات تسربت مياه البحر بداخله وتوقف عن الإنتاج تماما، ما أسفر عن انخفاض الإنتاج بمقدار مليار قدم مكعب يومياً ليبلغ 2.1 مليار قدم مكعب، وبالتالي قامت الشركة التي تعمل بالحقل بحفر مزيد من الآبار في محاولة لوقف الخسائر".

حقل تمار وليفياثان ملك مصر وتنازلت عنهم مصر بترسيم الحدود البحريه واصبحوا ملك اسرائيل وهم الحقول الأغنى عرفتم مين اللى جاب جون
وبعدها علشان يسكتوا الناس والمختصين اللى اتكلموا طلعوا علينا بفنكوش حقل ظهر الأغنى بالشرق الأوسط ????
بصراحه اسرائيل أكثر شفافية معانا من الحكومه ???? pic.twitter.com/5XbomuSoJ1 — Queen Mero 18 (@FatmaEi29454167) June 24, 2024

وفي نيسان/ إبريل قال المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر، حمدي عبد العزيز، إن حقل غاز "ظهر" ينتج نحو 2 مليار متر مكعب من الغاز يوميًا، وهو من أهم حقول الغاز الموجودة في مصر بدلا من إنتاج 3.2 مليار قدم مكعب يوميا، وبالتبعية انخفض إجمالي إنتاج مصر إلى 5 مليارات قدم مكعب في اليوم".

هل ينطفئ حلم الاكتفاء الذاتي للطاقة؟ تداعيات انخفاض إنتاج حقل ظهر على مصر

????أظهرت البيانات الحديثة تراجعًا ملحوظًا في إنتاج حقل ظهر للغاز الطبيعي، حيث بلغ متوسط الإنتاج خلال الأشهر الخمسة الماضية حوالي ملياري قدم مكعبة يوميًا، وهو أدنى مستوى منذ اكتشاف الحقل في عام 2015. هذا… pic.twitter.com/4L2EhZIL9l — Zawia3-زاوية ثالثة (@zawiaa3) June 22, 2024

مساومة الاحتلال
في بداية الأمر حاول رئيس النظام المصري أن يحمي نظامه بالغاز الإسرائيلي، وكانت بداية التعاون بين مصر والاحتلال وبدء استقبال الغاز الطبيعي من إسرائيل في كانون الثاني/ يناير 2020 بموجب واحدة من كبرى الصفقات التي وقعها الطرفان لاستيراد 85 مليار متر مكعب من الغاز على مدى 15 عاما بنحو 19.5 مليار دولار، بحسب وزير الطاقة الإسرائيلي حينها يوفال شتاينتز.


وكانت وسائل إعلام عبرية قد كشفت، أن مصر ستزيد من اعتمادها على الغاز من إسرائيل في حال استمرار أزمة الطاقة في البلاد، وقالت مجلة Epoch الإسرائيلية المتخصصة في الشؤون الاقتصادية، إن مصر حاولت في الأشهر الأخيرة البدء في تحركات تسمح لها باستيراد المزيد من الغاز الطبيعي المسال إلى أراضيها، بسبب انخفاض الطاقة الإنتاجية المحلية من الغاز الطبيعي، وبسبب الزيادة المتوقعة في الطلب المحلي من الكهرباء خاصة في أشهر الصيف الحارة.

بالمختصر | السيسي يوقع مصر في "فخ الغاز الإسرائيلي" pic.twitter.com/CPLevlPgd2 — شبكة رصد (@RassdNewsN) June 14, 2024

إلا أن حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، جاءت بما لا تشتهى سفن النظام المصري، لتعقد الأمور، حيث كان من المتوقع انخفاض الواردات من الغاز الإسرائيلي بداية من شهر تموز/ يوليو المقبل، بسبب زيادة الاستهلاك المحلي في دولة الاحتلال الإسرائيلي في شهور الصيف في ظل ظروف الحرب وأزمات على معبر رفح وانضمام مصر لدعوة جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي

وبالتزامن، ومع تراجع الإنتاج المحلي إلى مستوى 5.4 و5.5 مليارات قدم مكعبة يوميا، أصبحت الكمية توجه بالكامل للاستهلاك المحلي من الغاز، وبالتحديد محطات الكهرباء التي تستحوذ على نحو 60% من استهلاك السوق، وفقا لوزارة البترول المصرية.

بعد ما عمل ترسيم حدود واتنازل لاخواله عن الغاز بتاعنا وبعد ما كنا بنصدر لهم الغاز صرنا ننتظر احسانهم عليه بغازنا

وعلشان يفضل تحت نعالهم ورادات القاهرة بلغت الصفر
بعد ان اوقف الاحتـ ـلال الإسرائيلي تصدير الغاز الطبيعي لمصر لإمداد السوق المحلي لديه منذ بدء شن عـــ.ـدوانه على غزة pic.twitter.com/3Uc5Lyegvb — سيلين ساري (@celin931) October 30, 2023
وعاد حجم الغاز الطبيعي المستخرج من الحقول والآبار إلى مستويات ما قبل إنتاج حقل "ظهر العملاق" في البحر المتوسط، وتراجع بنسبة 26% خلال العامين الماضيين وسط توقعات باستمرار الانخفاض في الحقل بنحو 14% إضافية خلال العام الجاري.

فيما ربط خبراء وسياسيون مصريون بين التراجع المصري عن الانضمام إلى جنوب أفريقيا في مقاضاة الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، وبين إقدام الجانب الإسرائيلي قرار بتعطيل شحنات غاز كانت مقررة لمصر نهاية شهر أيار/ مايو الماضي، ما أدى إلى تفاقم أزمة إمدادات الطاقة التي ضاعفت أزمة انقطاعات التيار الكهربائي.


 وجاء الربط بسبب أن خطوة تصعيد الدعوة والتضامن مع جنوب إفريقيا جاء بشكل اعلامي دون وجود خطوات تصعيد في لاهاي، وأو اجراء على أرض الواقع، للإجراء الذي أعلنت عنه القاهرة، في 12 أيار/مايو الماضي، بعزمها الانضمام لدعم الدعوى المقدمة من جنوب أفريقيا، مع تركيز التعليمات على أن التحرك المصري منصب بالأساس على الجوانب الإنسانية مع الحفاظ على دور الوسيط للقاهرة.

وأشارت تقارير إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "استند إلى بند في عقود الغاز الموقعة بينه وبين مصر بإمكانية وقف الإمدادات من دون شروط جزائية أو غرامات، حال تعذر الأوضاع الأمنية".

مقالات مشابهة

  • بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية.. حقيقة تظاهرات رحيل السيسي في مصر
  • وسيم السيسي: ٨٨.٪؜ من المصريين يحملون جينات توت عنخ آمون
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ السيسي بذكري ثورة 30 يونيو
  • رئيس هيئة قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي بـ ذكرى 30 يونيو
  • الرئيس السيسي يبعث برقيتي تهنئة إلى رئيس جيبوتي ورئيس نظام فرسان مالطا
  • المركزي المصري يقرر تعطيل العمل بالبنوك الأحد المقبل
  • ابحث عن الغاز.. الأزمات تلاحق المواطن المصري وإسرائيل تتلاعب بنظام السيسي
  • قرار رسمي بإعلان يوم الأحد 30 يونيو 2024 إجازة رسمية في مصر
  • صوررته مع أبي أحمد تفجر أزمة.. هل ساهمت شركة ساويرس ببناء سد النهضة؟ (شاهد)
  • مدرب سيراميكا كليوباترا: استحقينا الفوز على المصري.. وشكل الدوري بعيد عن الاحتراف