أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، أن إسرائيل لن تقبل شروطا تصل إلى حد الاستسلام وستواصل القتال حتى تحقيق أهداف الحرب.

نتنياهو يقرر عدم ارسال وفد إلى القاهرة بشأن المفاوضات صحفيون إسرائيليون يفضحوا لعبة نتنياهو لعرقلة اتفاقية وقف إطلاق النار

وقال نتنياهو: "لا يمكن لإسرائيل قبول مطالب حماس بإنهاء الحرب وسحب القوات من غزة وترك حماس في السلطة".

وأضاف: "إسرائيل مستعدة لوقف القتال في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن".

ومساء السبت، أكّد مسؤول كبير في حركة حماس أنّ الحركة "لن توافق بأي حال من الأحوال" على اتفاق هدنة في غزة لا يتضمن صراحة "وقفا دائما للحرب".

واستؤنفت في القاهرة، السبت، المحادثات الرامية للتوصل إلى هدنة في الحرب الدائرة منذ قرابة 7 أشهر بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، على خلفية اتّهامات متبادلة بعرقلة أي اتفاق.

ومن المفترض أن تشمل الهدنة وقف القتال وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين مقابل رهائن خطفوا خلال الهجوم غير المسبوق الذي نفذته الحركة الفلسطينية من قطاع غزة على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر وأدى لاندلاع الحرب.

حصيلة القتلى

ارتفعت حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 34683 شخصا غالبيتهم من المدنيين، منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر، وفق ما أفادت وزارة الصحة التابعة للحركة، الأحد.

أكدت الوزارة في بيان "وصل للمستشفيات 29 قتيلا و110 إصابة" خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة حتى صباح الأحد، مشيرة إلى أن إجمالي عدد المصابين بلغ 78018 منذ بدء المعارك قبل زهاء 7 أشهر.

من جهة أخرى قررت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالإجماع، الأحد، وقف عمل شبكة الجزيرة التلفزيونية القطرية في إسرائيل، ولم يحدد بيان صادر عن الحكومة توقيت دخول القرار حيز التنفيذ.

وجاء تصويت مجلس الوزراء بعد أن أقر الكنيست الإسرائيلي مشروع قانون يسمح بالإغلاق المؤقت في إسرائيل لمحطات البث الأجنبية التي تعتبر تهديدا للأمن القومي خلال الحرب على حركة حماس في غزة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن حكومته صوتت لصالح إغلاق مكاتب الجزيرة المملوكة لقطر بسبب توترات مع الشبكة الإخبارية.

جاء التصويت وسط توتر شديد في العلاقات بين إسرائيل والشبكة الإعلامية، والتي ساءت خلال الحرب على حركة حماس الفلسطينية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو أهداف الحرب مطالب حماس إنهاء الحرب حماس فی

إقرأ أيضاً:

مقترح وقف إطلاق النار في غزة.. نتانياهو يدلي بتصريحات جديدة

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أن الاقتراح الذي وافقت عليه إسرائيل بشأن حرب غزة يسمح بعودة الرهائن، دون التنازل عن أهداف الحرب.

وقال نتانياهو في تصريحات، الأحد، نقلتها رويترز: "أي اتفاق بشأن غزة يجب أن يتيح لإسرائيل مواصلة القتال حتى تحقيق جميع أهداف الحرب".

وأكد أنه لا يمكن عودة آلاف المسلحين إلى شمال غزة، بموجب الاتفاق.

وقال نتانياهو إنه يجب ألا يتيح الاتفاق تهريب الأسلحة إلى حماس عبر الحدود بين غزة ومصر.

وأصدر مكتب نتانياهو، الأحد، بيانا تضمن قائمة بأربعة مطالب يقول إنها غير قابلة للتفاوض، وفق "تايمز أوف إسرائيل".

والمطالب الأربعة تؤكد على ضرورة أن "يسمح أي اتفاق لإسرائيل بالعودة للقتال حتى تحقيق أهدافها في الحرب، ومنع تهريب الأسلحة إلى حماس من غزة ومصر، وعدم عودة آلاف الإرهابيين المسلحين إلى شمال قطاع غزة، وعمل إسرائيل على زيادة عدد الرهائن الأحياء الذين يتم إعادتهم".

وذكر البيان أن رفض نتانياهو وقف العملية البرية في رفح "هو ما أعاد حماس إلى طاولة المفاوضات".

وأجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي مشاورات، الأحد، بخصوص الخطوات المقبلة في التفاوض على الخطة المكونة من 3 مراحل، التي أعلنها الرئيس الأميركي، جو بايدن، في مايو الماضي، وتضطلع فيها قطر ومصر بدور الوساطة.

وتهدف الخطة إلى إنهاء الحرب، وتحرير نحو 120 رهينة لإسرائيل تحتجزهم حماس.

وخرج محتجون إلى الشوارع في أنحاء إسرائيل، الأحد، للضغط على الحكومة من أجل التوصل إلى اتفاق لإعادة الرهائن الإسرائيليين.

مصادر: حماس تتخلى عن "مطلب رئيسي" بمفاوضات غزة تخلت حركة حماس، التي تدير قطاع غزة، عن مطلب رئيسي بأن تلتزم إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع اتفاق، بحسب ما أفادت وكالتا رويترز وفرانس برس. 

وتخلت حركة حماس، التي تدير قطاع غزة، عن مطلب رئيسي بأن تلتزم إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع اتفاق، بحسب ما أفادت وكالتا رويترز وفرانس برس. 

ونقلت "فرانس برس" عن قيادي في حماس بأن الحركة وافقت على "أن تنطلق المفاوضات" بشأن الرهائن "من دون وقف إطلاق نار" دائم. 

وذكّر بأن "حماس كانت في السابق تشترط أن توافق إسرائيل على وقف كامل لإطلاق النار بشكل دائم"، لتخوض مفاوضات بشأن الرهائن، مضيفا أن "هذه الخطوة تم تجاوزها حيث أن الوسطاء تعهدوا بأنه طالما مفاوضات الأسرى مستمرة، يستمر وقف إطلاق النار". 

وتابع: "حماس تراجعت عن شرطها الخاص بالوقف الدائم لإطلاق النار، إذ وافقت أن تنطلق المفاوضات من دون وقف النار" الدائم.

وقال مصدر من حماس لرويترز، مشترطا عدم الكشف عن هويته نظرا لسرية المحادثات، إن الحركة ستسمح بدلا من ذلك بتحقيق هذا الهدف، خلال المرحلة الأولى، التي تستمر ستة أسابيع.

وقال مسؤول فلسطيني مطلع على الجهود الرامية لتحقيق السلام إن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري، إذا وافقت عليه إسرائيل، وقد ينهي الحرب.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين في حماس، الأحد، أن الحركة تنتظر ردا إسرائيليا على اقتراحها لوقف إطلاق النار، وذلك بعد 5 أيام من قبولها جزءا رئيسيا من خطة طرحتها واشنطن تهدف إلى إنهاء الحرب التي دخلت شهرها العاشر في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: وافقنا على اقتراح يسمح بعودة الرهائن دون التنازل عن أهداف الحرب
  • نتنياهو: وافقنا على اقتراح يسمح بعودة المحتجزين دون التنازل عن أهداف الحرب
  • مقترح وقف إطلاق النار في غزة.. نتانياهو يدلي بتصريحات جديدة
  • نتنياهو: أي صفقة تبادل يجب أن تسمح لنا باستمرار القتال
  • نتنياهو: أي اتفاق بشأن غزة يجب أن يتيح لإسرائيل مواصلة الحرب حتى تحقيق جميع الأهداف
  • مظاهرات في تل أبيب ومدن أخرى للمطالبة بتبادل أسرى مع حماس
  • جيش الاحتلال لـ نتنياهو: القتال ضد حماس سيستمر لسنوات استغل الصفقة
  • خطة نتنياهو بإبعاد السلطة وحماس عن حكم غزة سيناريو يرفضه الفلسطينيون.. فيديو
  • محمد علي حسن: نتنياهو أعلن عدم إنهاء الحرب في غزة قبل تحقيق أهدافه
  • انفراجة في مساعي التهدئة بعد رد حماس الأخير