صحيفة الاتحاد:
2024-06-26@19:33:25 GMT

ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات كينيا

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT

قالت وزارة الداخلية في كينيا اليوم الأحد، إن عدد الأشخاص الذين لاقوا حتفهم جراء الفيضانات والتداعيات الأخرى للأمطار الغزيرة التي تجتاح البلاد ارتفع إلى 228 شخصاً.

ومن المتوقع زيادة الأمطار الغزيرة التي تسببت في فيضانات وانهيارات أرضية على نطاق واسع في أنحاء كينيا في الأسابيع القليلة الماضية في شهر مايو الحالي.

أخبار ذات صلة ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات البرازيل كينيا وتنزانيا تواجهان إعصار «هدايا»

وذكرت الوزارة في بيان أن من المتوقع حدوث مزيد من الفيضانات "في المناطق المنخفضة والموجودة على ضفاف الأنهار والحضرية فيما قد تحدث انهيارات أرضية وطينية في المناطق ذات المنحدرات الشديدة والجرف والوديان".

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الفيضانات كينيا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد قتلى مظاهرات البرلمان الكيني إلى 13 شخصا

ارتفع عدد القتلى في كينيا أمس الثلاثاء إلى ما لا يقلّ عن 13 شخصًا٬ خلال التظاهرات المناهضة لقانون الضرائب الذي فرضته الحكومة، حسبما قال رئيس الجمعية الطبية الكينية.

 وقال سايمن كيغوندو "لدينا حتى الآن 13 قتيلًا على الأقل، لكن هذا العدد ليس نهائيًا"، مضيفًا "لم نشهد على مثل ذلك من قبل. سبق أن شهدنا أعمال عنف في العام 2007 بعد الانتخابات، لكن لم نر أبدًا مثل هذا المستوى من العنف ضد العزل".

 كانت كينيا في حال صدمة بعد أعمال العنف التي شهدت اقتحام متظاهرين لمبنى البرلمان، احتجاجا على قانون الضرائب الجديد٬ في سابقة تاريخية في الدولة المستقلة منذ عام 1963.

وبحسب شهود عيان فإن النيران اشتعلت في أجزاء من البرلمان، بعد أن اقتحم متظاهرون المجمع، حيث أقر المشرعون مشروع القانون.

كما ذكر مسعف خارج البرلمان أن 50 شخصا على الأقل أصيبوا جراء إطلاق النار والغاز المُدمع من قِبل الشرطة على مئات المتظاهرين الذين تجمعوا في المكان.

وقال صحفيون إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع، عندما بدأت مجموعات صغيرة من المتظاهرين التجمهر في المنطقة التجارية المركزية ومنطقة كيبيرا في وقت مبكر أمس الثلاثاء، كما كان بعض المتظاهرين يرددون شعارات مناهضة للرئيس الكيني وليام روتو.  


وبدأت الاحتجاجات التي قادها الشباب بشكل رئيسي سلميا الأسبوع الماضي٬ بعد أن نزل آلاف المحتجين الى شوارع نيروبي ومدن اخرى في جميع أنحاء البلاد احتجاجا على الضرائب الجديدة المتوقعة في موازنة 2024-2025 والتي تجري مناقشتها حاليا في البرلمان.

ويهدف مشروع القانون الذي تم إقراره إلى جمع ضرائب إضافية بقيمة 2.7 مليار دولار، ضمن جهود مبذولة لخفض عبء عجز الموازنة المثقلة بالديون، إذ تستهلك مدفوعات الفائدة وحدها 37% من الإيرادات السنوية.  

وفي رده على المظاهرات٬ تعهّد الرئيس الكيني لصحافيين في نيروبي قائلا "سنقوم برد كامل وفعال وسريع على أحداث الخيانة التي حصلت اليوم"، معتبرا أن "أشخاصا خطرين قد خطفوا" التظاهرات.

وأضاف روتو "ليس مناسبا ولا حتى منطقيا أن يتمكن مجرمون يتظاهرون بأنهم سلميون من ممارسة الإرهاب ضد الناس وممثليهم المنتخبين والمؤسسات القائمة بموجب دستورنا، وأن يتوقعوا الإفلات من العقاب".

 وحذر "المخططين والممولين والمنسقين والمحرضين على العنف والفوضى".

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام: ارتفاع حصيلة ضحايا احتجاجات كينيا إلى 23
  • فيضانات تجتاح داغستان الروسية.. السيارات غارقة في الشوارع
  • ارتفاع عدد قتلى مظاهرات البرلمان الكيني إلى 13 شخصا
  • فيضانات تجتاح أجزاء من سويسرا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في الصين
  • 37626 شهيدًا.. ارتفاع حصيلة ضحايا غزة جراء العدوان الإسرائيلي
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم الإرهابي في داغستان إلى 20 وإصابة 46 آخرين
  • العثور على جثة وفقدان شخصين جراء الفيضانات بسويسرا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا هجمات داغستان الارهابية إلى أكثر من 15 شرطيا
  • مناقشة "مخاطر الفيضانات واستراتيجيات التقليل منها" في ندوة بمركز أبحاث المياه