شبكة انباء العراق:
2024-06-29@22:10:11 GMT

إلى كافة القوى السياسية العراقية ..

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT

بقلم : أياد السماوي ..

عندما أصدرت المحكمة الاتحادية العليا قرارها التفسيري المرّقم ( ٣٢٢ / اتحادية / ٢٠٢٣ ) في ١٤ / ١٢ / ٢٠٢٣ ، كان ذلك من أجل انعقاد مجلس النواب لغرض فتح باب الترشيح لرئاسة مجلس النواب لمن يرغب من أعضاءه ، وأن يقتصر فتح باب الترشيح على تلك الجلسة فقط ، من أجل حسم موضوع انتخاب رئيس المجلس بالوقت المناسب وعدم إطالة أمد ذلك ، ولا يجوز قبول أي ترشيح جديد بعد البدء بإجراءات التصويت .

.
وبما أنّ المحكمة الاتحادية العليا قد ردّت في قرارات سابقة لها كافة الدعاوى التي طالبت بإلغاء الجلسة وإلغاء ترشيح النائب شعلان الكريم ، فكان من المفترض بالسيد رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي ، الإسراع بعقد جلسة للمجلس تستكمل فيها إجراءات انتخاب رئيس المجلس الجديد من بين المرشحين غير المنسحبين من التنافس ، لأن النائب شعلان الكريم قد انسحب من التنافس بعد الضجّة التي حدثت خلال الجلسة الأولى .. لكن وللأسف الشديد أنّ رئيس المجلس بالنيابة السيد محسن المندلاوي لم يكن مندفعا لاستكمال جلسة انتخاب الرئيس الجديد ، بل استأثر بمنصب رئيس المجلس بالنيابة ، متكئا على الخلافات الحادة بين الكتل السياسية على المنصب ، في الوقت الذي ينبغي عليه عقد جلسة انتخاب الرئيس والامتثال التام لقرار المحكمة الاتحادية العليا رقم ( ٣٢٢ / اتحادية / ٢٠٢٣ ) باعتبار أنّ قرارات المحكمة الاتحادية العليا باتة وملزمة للسلطات كافة ، وعدم الامتثال لأي دعوة تدعو إلى إعادة فتح باب الترشيح من جديد ، مهما كان مصدر هذه الدعوة ، لأنّ مثل هذه الدعوات مخالفة صريحة لقرار المحكمة الاتحادية أعلاه .. وكاتب هذا المقال سبق له أن وجّه رسالة إلى جناب الأخ المندلاوي دعاه فيها إلى الإسراع باستكمال إجراءات انتخاب رئيس المجلس بأسرع وقت وعدم الاستمرار بالمماطلة بعقد الجلسة تحت أي ذريعة ، احتراما للدستور والقانون وللديمقراطية التي باتت شمسها تأفل في ظل هذه المماطلة غير المبررة ، فليس هنالك مبرر واحد يوجب تأخير عقد الجلسة إلى ما بعد العطلة التشريعية ، غير مبرر الاستئثار بالمنصب خلافا للدستور والقانون .. وبدوري أقول للسيد المندلاوي الذي عرفته وخبرته بطلا وشجاعا أن يتخلّى عن أنانيته بالاستئثار بالمنصب ويسلّم الأمانة إلى أهلها ..
أياد السماوي
في ٥ / ٥ / ٢٠٢٤

اياد السماوي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات المحکمة الاتحادیة العلیا رئیس المجلس

إقرأ أيضاً:

المندلاوي: مشروع الكونغرس الأمريكي بحق رئيس السلطة القضائية مساس بسيادة العراق

29 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: عدّ رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، مشروع الكونغرس الأمريكي بحق رئيس السلطة القضائية سابقة خطيرة.

وقال المندلاوي، في بيان ورد لـ المسلة، ان ما تناقلته وسائل إعلام أميركية بشأن تقديم عضو الكونغرس الجمهوري (مايك والتز) مشروع تعديل قانون وتضمينه بندًا يمس رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان “سابقةً خطيرة” تضاف لسجل أعمال حكومة بايدن التي ساندت وبشكل علني أبشع مذبحة جماعية اقترفتها العصابات الصهيونية بحق شعب غزة، واليوم تلوّح بالمساس بسيادة الدول ورموزها دون مسوغ قانوني يُبيح لها ذلك.

وطالب المندلاوي، وزارةَ الخارجية بالتحرك عبر وسائلها الدبلوماسية وإيصال رسالة مباشرة برفض العراق بجميع سلطاته لمثل هكذا تدخلات مسيئة لها، جاءت على لسان عضو الكونغرس الأمريكي، بوصفها أدوات نفوذ لدول أخرى، مؤكدًا أن العراق بلد ذو سيادة، وعلاقاته مع جميع البلدان مبنية على أساس الاحترام المتبادل، مشددا على أن مشروع القانون المزمع تقديمه للكونغرس من قبل النائب الجمهوري وفي حال إقراره سيشكل منعطفا خطيرا يؤثر بشكل أو بآخر في طبيعة العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد دعم مجلس النواب الكامل لرئيس السلطة القضائية، ورفضه المطلق لأية إساءة لسلطته ولجميع السلطات، مشددا على حرص رئاسة المجلس على متابعة هذه الأفعال غير المشروعة واتخاذ كل ما يلزم لرفضها.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • المندلاوي: مشروع الكونغرس الأمريكي بحق رئيس السلطة القضائية مساس بسيادة العراق
  • المندلاوي: مشروع الكونغرس بحق رئيس السلطة القضائية مساس بسيادة العراق
  • صراع السلطة والحرب في السودان
  • لا زيارات سياسية للاغتراب
  • الدكتور باسل عادل يكتب: ميلاد ثورة ووأد جماعة
  • برلمانية: 30 يونيو نجحت في توحيد القوى السياسية والحزبية تحت راية واحدة
  • مجلس الدراسات العليا بعين شمس يختتم جلساته برئاسة نائب رئيس الجامعة
  • سيمفونية الاختلاف: نغمات متنافرة في المشهد بشأن الانتخابات المبكرة
  • إلي أين يتجه السودان برؤية المستقلين؟
  • كردستان العراق يحدد 20 أكتوبر موعدا للانتخابات البرلمانية