قال المسؤول السابق لملف الأسرى الإسرائيليين، يارون بلوم: إن تصريح "عدم جدية حماس بالتوصل لصفقة غير صحيح"، مؤكدا أن  اثنين من قادتها وصلا مصر للمشاركة بالمفاوضات.

وأكد بلوم في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية، أنه لا يقبل ادعاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن حماس غير جادة في المفاوضات.



وأوضح "رأينا أن عضوين بارزين في حركة حماس توجها إلى القاهرة وهذه الحركة تحاول التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، لكن إسرائيل لا تريد ذلك"، مضيفا "أسمع منذ أسبوع أن الصفقة ستتم غدا والأمر ليس كذلك".


وأكد مسؤلون أمريكيون وإسرائيليون، أن أي اتفاق محتمل حول إطار عمل من شأنه وقف إطلاق النار في غزة وعقد صفقة تبادل جديدة للأسرى، من المرجح أن تتبعه مفاوضات متواصلة حول التفاصيل الدقيقة للصفقة.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن المسؤولين، توقعهم بأن التوصل إلى اتفاق نهائي بين الطرفين قد يستغرق عدة أيام، وربما أسبوعا، لإتمام الصفقة نفسها.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن هناك تقدما في الجوانب الفنية للصفقة المحتملة، مشددة على أنه حتى لو قبلت حماس الاتفاق كما هو مُقترح، فسيستغرق الأمر عدة أيام أخرى للتوصل إلى بعض التفاصيل التي ستؤدي في النهاية إلى هدنة، وقد تكون تلك المناقشات صعبة وممتدة أيضا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير في حركة حماس، لم تذكر اسمه، أن الحركة لن توافق بأي حال من الأحوال على اتفاق هدنة في غزة لا يتضمن صراحة وقف الحرب.

وشدد المصدر ذاته على أن نتنياهو يعرقل شخصيا جهود التوصل لاتفاق هدنة، وذلك لحسابات شخصية.


وكانت مصادر خاصة لـ"عربي21" تحدثت، السبت، عن تحولات مثيرة وغير مسبوقة في مفاوضات وقف إطلاق النار، قد تفضي إلى اتفاق وشيك، وسط معلومات عن ضمانات أمريكية لإقناع حماس بالتوقيع.

وذكر مصدر أن الجولة الأولى من المفاوضات انطلقت ظهر السبت، في مقر المخابرات المصرية في القاهرة، بحضور وفد "حماس" والوفد القطري والمصري والأمريكي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية حماس نتنياهو صفقة تبادل حماس نتنياهو الاحتلال صفقة تبادل المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

جنبلاط: يجب التوصل الآن لوقف إطلاق النار في لبنان


شدد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط، اليوم السبت على ضرورة التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في لبنان.


وقال جنبلاط في حديث لـ"العربية: "يجب التوصل الآن لوقف إطلاق النار في لبنان"، مضيفا: "نحتاج إلى اتفاق سياسي يعيد أهل الجنوب لمناطقهم".


وتابع: "لا يمكن استعادة الدولة اللبنانية في ظل الحرب" .

مقالات مشابهة

  • مسؤول حكومي يمني ينتقد المتشمتين والمترحمين على مقتل نصر الله
  • بايدن: حان وقت اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • جنبلاط: يجب التوصل الآن لوقف إطلاق النار في لبنان
  • كوريا الجنوبية تجري "محادثات بناءة" بشأن تقاسم تكاليف الدفاع مع الولايات المتحدة
  • مسؤول إسرائيلي ينتقد التحقيقات في فشل 7 أكتوبر.. بعيدة عن الحقيقة بسنوات ضوئية
  • ستارمر يحول الرهائن الإسرائيليين إلى "نقانق"
  • نتنياهو يُصدر توضيحا بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار
  • بعد تصريحات نتنياهو عن الهدنة في لبنان.. البيت الأبيض يعجز عن التفسير: نسقنا مع الإسرائيليين
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين تلغي مسيرات السبت المقبل.. لماذا؟
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية نقلا عن مسؤول في مكتب نتنياهو: هناك ضوء أخضر لوقف إطلاق النار بهدف إفساح المجال للمفاوضات