معايدات عيد القيامة 2024.. صور مكتوبة لتهنئة المسيحيين
تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT
تعتبر صور بطاقات رسائل تهنئة بعيد القيامة المجيد 2024 من أكثر الكلمات بحثا على محرك البحث الشهير «جوجل»، بالتزامن مع بدء الاحتفال بالعيد الكبير.
لذا يقدم موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره خلال السطور التالية، بعض صور التهاني المكتوبة لتهنئة الأخوة الأقباط بمناسبة عيد القيامة 2024.
صور مكتوبة لتهنئة المسيحيين بعيد القيامة 2024صور مكتوبة لتهنئة المسيحيين بعيد القيامة 2024صور مكتوبة لتهنئة المسيحيين بعيد القيامة 2024صور مكتوبة لتهنئة المسيحيين بعيد القيامة 2024صور مكتوبة لتهنئة المسيحيين بعيد القيامة 2024صور مكتوبة لتهنئة المسيحيين بعيد القيامة 2024رسائل تهنئة بعيد القيامة 2024أتقدم بأحر التهاني والمباركات بمناسبة حلول عيد القيامة المجيد.
أتى عيد القيامة محملًا بالسعادة والأفراح، كل عام وأنتم بخير.
عيد القيامة يمثل التسامح والمحبة، كل عام وأنتم بخير.
إن الشمس بنورها تمنحنا الحب الذهبي، والقمر بنوره الساطع يمنحنا الحب الفضي، أما يسوع بقيامته يمنحنا الحب الأبدي.
قبل أن تبدأ رن الأجراس، وظهور البسمة والبهجة على وجوده الناس، وقبل أن يبدأ القداس، أتقدم بالتهنئة بمناسبة عيد القيامة المجيد، وارسل باقة من الورود المعطرة بعطر المحبة.
بالعيد أهنئك، وأدعي الرب يحفظك ويراضيك، ويسعد أيامك ولياليك.
جاء المسيح ليسعد قلوبنا، قام المسيح وأسعد قلوبنا، عيد قيامة مجيد.
لا يوجد أجمل من التهاني بيوم العيد، ورؤيتك يا غالي وأنت سعيد، عيد قيامة مجيد.
تمنياتنا لك وللعائلة بعيد فصح مجيد تمتلئ أجوائه بالفرح والسرور.
لا يكون عيد الفصح يومًا مميزًا فقط بسبب الألوان الزاهية، والاحتفالات، ولكن لما يحمله معه من السلام والمحبة.
أنوار القيامة تنير دربك، وأطياب المسيح تُجمِل حياتك، وأفراح العيد تبهج قلبك، كل عام وأنت بخير وعيد فصح مجيد.
يسوع رمز السلام يا من تحملت عنا الأوجاع والآلام، أجمل وأرق عيدية بعنوان المسيح قام.
عيد فصح مجيد، مليئًا برضا يسوع.
أتقدم بأجمل التهاني بمناسبة العيد، عيد فصح سعيد، ويجعل يومك سعيد.
اقرأ أيضاًتهنئة عيد القيامة المجيد 2024.. رسائل وعبارات مكتوبة للأهل والأصدقاء
تهاني عيد القيامة للمسيحيين 2024.. أجمل عبارات ورسائل التهنئة
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: تهنئة التهنئة العيد القيامة المجيد تهنئة العيد تهنئة العام الجديد تهنئة بعيد القيامة المجيد تهنئة بعيد القيامة رسائل عيد القيامة تهنئة بمناسبة عيد القيامة عید القیامة المجید عید القیامة 2024
إقرأ أيضاً:
كيف يكون النداء على الناس يوم القيامة بأبائهم أم أمهاتهم؟.. الإفتاء تكشف
قالت دار الإفتاء المصرية إن عموم الأحاديث والآثار الصحيحة يفيد أن النداء على الناس يوم القيامة يكون من جهة الآباء لا من جهة الأمهات، ولا يقوى في معارضتها ما ورد من أن النداء يكون من جهة الأمهات؛ فإنها إما أن تكون أحاديث ضعيفة، أو مؤولة حملها العلماء على استحباب نسبة الميت من جهة أمه عند التلقين.
النداء على الناس يوم القيامة يكون بأسماء آبائهم أو أمهاتهمورد في السنَّة النبوية المُشرَّفة وأقوال جمهرة علماء الأمة رضوان الله عليهم ما يُفيد أن الناس يُدْعَون يوم القيامة بآبائهم؛ ومن ذلك: ما أخرجه الشيخان واللفظ للبخاري عن ابن عمر رَضيَ اللهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ الْغَادِرَ يُرْفَعُ لَهُ لِوَاءٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يُقَالُ: هَذِهِ غَدْرَةُ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ»، وقد بوَّب له الإمام البخاري في "صحيحه": باب ما يُدعى الناس بآبائهم، وساق تحته الحديث.
وما رواه أبو داود وابن حبان عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ فَحَسِّنُوا أَسْمَاءَكُمْ».
قال الشيخ ابن القيم في "تهذيب سنن أبي داود" (13/ 198، ط. دار الكتب العلمية): [وفي هذا الحديث رد على من قال: إن الناس يوم القيامة إنما يدعون بأمهاتهم لا آبائهم. وقد ترجم البخاري في صحيحه لذلك فقال: باب ما يدعى الناس بآبائهم. وذكر فيه حديث نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الغادِرُ يُرْفَعُ لَهُ لِوَاءٌ يَوْمَ القِيَامَةِ، يُقالُ: هذِهِ غَدْرَةُ فُلَانِ بنِ فُلَانٍ»] اهـ.
وقال الإمام بدر الدين العيني الحنفي في "عمدة القاري شرح صحيح البخاري" (22/ 201، ط. دار إحياء التراث): [قَوْله: ((هَذِه غدرة فلَان)) يَعْنِي: باسمه الْمَخْصُوص وباسم أَبِيه، كَذَلِك قَالَ ابْن بطال: الدُّعَاء بالآباء أَشد فِي التَّعْرِيف وأبلغ فِي التَّمْيِيز.. وَفِي حَدِيث الْبَاب رد لقَوْل من يزْعم أَنه لَا يدعى النَّاس يَوْم الْقِيَامَة إلَّا بأمهاتهم؛ لِأَن فِي ذَلِك سترًا على آبَائِهِم] اهـ.
وأوضحت الإفتاء أن الدعاء بالآباء أشد في التعريف وأبلغ في التمييز؛ قال الإمام ابن الملقن الشافعي في "التوضيح لشرح الجامع الصحيح" (28/ 594، ط. دار النوادر): [والدعاء بالآباء أشد في التعريف وأبلغ في التمييز، وبذلك نطق الكتاب والسنة.. ودل عموم هذا الحديث على أنه إنما يدعى الناس بالآباء، ولا يلزم داعيهم البحث عن حقيقة أمورهم والتنقيب عنهم] اهـ.
قال العلامة ابن عجيبة في تفسيره المسمى "البحر المديد" (3/ 219، بتصرف): [قال محمد بن كعب القرظي: بأسماء أمهاتهم، فيكون جمع "أم"، كخف وخفاف.. ولعل ما قاله القرظي مخصوص بأولاد الزنا.. وقال أبو الحسن الصغير: قيل لأبي عمران: هل يدعى الناس بأمهاتهم يوم القيامة أو بآبائهم؟ قال: قد جاء في ذلك شيء أنهم يدعون بأمهاتهم فلا يفتضحوا] اهـ.
وقال الإمام البيضاوي في تفسيره المسمى "أنوار التنزيل وأسرار التأويل" (3/ 262، ط. دار إحياء التراث العربي): [وقيل: "بأمهاتهم" جمع أم كخف وخفاف، والحكمة في ذلك: إجلال عيسى عليه السلام، وإظهار شرف الحسن والحسين رضي الله عنهما، وأن لا يفتضح أولاد الزنا] اهـ.
وقال الإمام الزمخشري في "الكشاف" (2/ 682، ط. دار الكتاب العربي) تعليقًا على هذا القول: [ومن بدع التفاسير: أن الإمام جمع أمٍّ، وأن الناس يدعون يوم القيامة بأمهاتهم، وأن الحكمة في الدعاء بالأمهات دون الآباء رعاية حق عيسى عليه السلام، وإظهار شرف الحسن والحسين، وأن لا يفتضح أولاد الزنا. وليت شعري أيهما أبدع؟ أصحة لفظه أم بهاء حكمته؟] اهـ.
واستحب فقهاء المالكيَّة والشافعيَّة والحنابلة أن يَنْسُبَ الملقِّنُ الميتَ إلى جهة أمه عند التلقين في القبر؛ قال العلامة ميارة المالكي في "الدر الثمين" (ص: 318، ط. دار الحديث، القاهرة): [وأحوج ما يكون العبد إلى التذكير بالله عند سؤال الملائكة، فيجلس إنسان عند رأس الميت عقب دفنه، فيقول: يا فلان ابن فلانة، أو يا عبد الله، أو يا أمة الله] اهـ.