عربي21:
2024-09-29@07:55:42 GMT

مقتل 4 سجناء وهروب آخرين من أحد السجون في هايتي

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT

مقتل 4 سجناء وهروب آخرين من أحد السجون في هايتي

هرب 8 سجناء من سجن في شمال هايتي، فيما قتل 4 آخرون بأيدي الشرطة خلال محاولتهم الهروب حسبما ذكرت الشرطة المحلية التي قالت إنها قبضت على ستة من الهاربين الثمانية.

وبحسب الأمم المتحدة ارتفع عدد المعتقلين الذين هربوا من السجون منذ الهجمات التي شنتها عصابات نهاية شباط / فبراير الماضي والتي أدت إلى استقالة رئيس الوزراء، إلى أكثر من 4600 معتقل.



وقال المتحدث باسم شرطة المقاطعة الشمالية الغربية، ليونيل جوزف، في مؤتمر صحفي إن من بين الهاربين الثمانية، قبض على ستة، ولفت إلى أن الشرطة تدخلت في السجن الواقع في منطقة بور-دو-بيه على الساحل الشمالي للبلاد، وقتلت 4 سجناء كانوا يحاولون الهروب من المجمع، مضيفا أن المعتقلين هربوا من زنزانة تضم 37 شخصا.

وقال المسؤول الحكومي جير بيير لراديو "ماجيك 9" في بور أو برنس، إن المعتقلين الـ37 في هذه الزنزانة مدانون بارتكاب جرائم عنف ويعتبرون خطرين، فيما طلبت السلطات القضائية والشرطية من سكان بور-دو-بيه ملازمة منازلهم.

وتشهد هايتي منذ عقود فقرا وكوارث طبيعية وعدم استقرار سياسي وأعمال عنف تنفذها عصابات، ومنذ أواخر شباط / فبراير الماضي تشهد تصاعدا للعنف، إذ اتحدت عصابات عدة لمهاجمة مواقع استراتيجية في العاصمة، مطالبة بتنحي رئيس الوزراء أرييل هنري.


وبناء على ذلك فرضت السلطات حظر تجول ليلي بدأ الأحد الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي، وأغلقت المدارس والعديد من الشركات في العاصمة أبوابها يوم الثلاثاء، كما أبلغ عن أعمال نهب في بعض الأحياء.

وتمر هايتي التي تعد أفقر دولة في الأمريكتين، منذ سنوات في أزمات سياسية واقتصادية وصحية وأمنية حادة كانت بمثابة الوقود لتفاقم العنف، كما نهضت العصابات طوال تاريخها بدور كبير في المجتمع الهايتي، بيد أن العنف وصل إلى ذروته بعد اغتيال الرئيس، جوفينيل مويس، في السابع من تموز/ يوليو 2021، على أيد مجموعة من المرتزقة الكولومبيين بالرصاص في منزله بضواحي العاصمة بورت أو برنس.

ولم يُعرف بعد من الجهة التي أمرت باغتياله، رغم أن زوجة الرئيس، مارتين مويس، اتُهمت في أواخر شباط / فبراير الماضي بضلوعها في عملية الاغتيال.

وعلى الرغم من عدم وجود رئيس، لم تعقد البلاد انتخابات برلمانية أو عامة منذ عام 2019 ولم يعد هناك مسؤولون منتخبون.


وفى أذار/ مارس الماضي وافق رئيس الوزراء الهايتي أرييل هنري، على التنحي عن منصبه، بحسب ما أعلن رئيس مجموعة دول الكاريبي (كاريكوم) في مؤتمر صحفي عقب اجتماع عُقد في جامايكا لبحث الوضع في هايتي التي تعاني من عنف العصابات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم 8 سجناء هايتي حظر تجول اغتيال الرئيس رئيس الوزراء الهايتي حظر تجول هايتي 8 سجناء اغتيال الرئيس رئيس الوزراء الهايتي حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس إندونيسيا: حنكة الرئيس تبون هي شهادة على الثقة التي وضعت فيه لقيادة الجزائر

بعث رئيس جمهورية إندونيسيا، جوكو ويدودو، رسالة تهنئة إلى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون بمناسبة إعادة انتخابه لولاية رئاسية جديدة.

وأكد الرئيس الإندونيسي لرئيس الجمهورية أن قيادته وحنكته هي شهادة على الثقة التي وضعت فيه لقيادة الجزائر صوب مستقبل مشرق ومزدهر.

وأضاف الرئيس الإندونيسي أن الجزائر شريك مهم وقيّم في إفريقيا بالنسبة لإندونيسيا. فعلاقات البلدين قائمة على الاحترام المتبادل والتعاون الرامي إلى تعزيز رفاهية الشعبين والإسهام في السلم والاستقرار الإقليميين.

مقالات مشابهة

  • وزير الإعلام اللبناني يؤكد على ضرورة وحدة اللبنانيين في هذه اللحظات التي يمر بها البلاد
  • سجناء يهربون من سجنٍ لبناني.. والقوى الأمنية تتحرّك!
  • مقتل الرجل الثاني بالحرس الثوري الإيراني في الغارة التي استهدفت نصرالله
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. تحرير 154 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • مقتل 3661 شخص على الأقل بسبب أعمال عنف عصابات في هايتي هذا العام حسب الأمم المتحدة
  • رئيس هايتي يتعرض لموقف محرج في الأمم المتحدة ..فيديو
  • "اليونيسيف": مقتل وإصابة 4700 شخص جراء الضربات الإسرائيلية على لبنان منذ الإثنين الماضي
  • رئيس إندونيسيا: حنكة الرئيس تبون هي شهادة على الثقة التي وضعت فيه لقيادة الجزائر
  • تفويض وزيري دولة بممارسة صلاحيات واختصاصات الوزير المختص التي يمارسها رئيس مجلس الوزراء
  • خطأ فادح.. الإفراج المبكر عن سجناء خالفوا أوامر الحماية في بريطانيا