بدأت الصين مؤخراً المرحلة الثانية من مشروع تحديث وتوسعة منشأة "المجهر الفائق" المتخصصة في مصدر النيوترونات النبضية، بهدف استكشاف بنية العالم المجهري ودفع عجلة الابتكارات العلمية في البلاد.

ويتضمن المشروع، الذي يُنفذ في مدينة دونغقوان جنوبي الصين، بناء 11 أداة نيوترونية جديدة ومحطات تجريبية ومختبرات متطورة.

ومن المتوقع أن تزيد قوة شعاع البروتونات للمصدر، وهي أحد أهم مؤشرات أداء المنشأة، من 100 كيلوواط إلى 500 كيلوواط، على أن يستغرق إنجاز المشروع 69 شهراً.

و قال وانغ يي فانغ، مدير معهد فيزياء الطاقة العالية بالأكاديمية الصينية للعلوم في مقابلة مع مجموعة الصين للاعلام إن هذه المرحلة ستساهم في رؤية تركيب المواد بشكل أكثر وضوحاً ، مما يتيح إجراء المزيد من الأبحاث والتجارب العلمية.

ويُنتظر أن تشهد إمكانات المشروع وتطبيقاته تحسناً كبيراً بعد اكتماله، حيث سيُمكّن من إجراء عدد أكبر من التجارب التي تدعم الأبحاث العلمية المتطورة والتنمية الاقتصادية في الصين.

أخبار ذات صلة الصين تتبرع بمساعدات إنسانية لأفغانستان مهمة صينية خارقة لاستكشاف القمر

ويمكن للمنشأة إنتاج البروتونات وتسريعها قبل صدمها على الهدف لإنتاج النيوترونات، وسيتم توجيه أشعة النيوترونات لتضرب عينات المواد. ويمكن للباحثين استنتاج التركيب الذري للمواد بدقة عن طريق قياس توزيع النيوترونات المتناثرة وتغيراتها في الطاقة والزخم.

وقد ساهمت المنشأة، منذ بدء تشغيلها في أغسطس 2018، في العديد من التطبيقات في مجالات الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء وعلوم وهندسة المواد، وذلك بفضل استثمارات تجاوزت 2.3 مليار يوان (325 مليون دولار). وتستقبل المنشأة حالياً أكثر من 6000 مستخدم مسجل، وأُجري بها أكثر من 1500 تجربة حققت نتائج علمية مهمة.

الجدير الذكر أن مصدر النيوترونات النبضية الصيني يُعد الرابع من نوعه في العالم، بعد مثيلاته في بريطانيا والولايات المتحدة واليابان.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصين الابتكارات التجارب العلمية

إقرأ أيضاً:

إطلاق طلب عروض دولي لتنفيذ أشغال الردم العامة في إطار بناء الملعب الكبير للدار البيضاء

أطلقت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة طلب عروض دولي لتنفيذ أشغال الردم العامة في إطار بناء الملعب الكبير للدار البيضاء بمدينة بنسليمان، والذي يعدّ أحد أهم المشاريع الرياضية في المملكة.

ودعت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة “أنيب”، التابعة لوزارة التجهيز والماء، باعتبارها صاحبة المشروع المنتدبة، الشركات والمقاولات المهتمة إلى تقديم عروضها، على أن يتم فتح الأظرفة في جلسة عمومية بقاعة الاجتماعات التابعة للوكالة يوم الاثنين 12 غشت 2024 على الساعة العاشرة صباحا.

ووفقا لإعلان طلب العروض الدولي، فإن تقدير تكلفة أشغال الردم العامة محدد من قبل صاحب المشروع المنتدب بمبلغ 361 مليون و382 ألف و580 درهم مع احتساب الرسوم، أي أكثر من 36 مليار سنتيم، فيما تم تحديد مبلغ الضمان المؤقت عند 3 ملايين و500 ألف درهم (350 مليون سنتيم).

وتشمل هذه الأشغال تسوية الأرض بما في ذلك الحفر والردم، وإزالة الأتربة والأشجار ونقلها، وإنشاء طرق مؤقتة للوصول إلى مواقع البناء، بالإضافة إلى جلب المعدات وإصلاح أي أضرار ناتجة عن الظروف الجوية السيئة، وتنظيف الموقع والطرق المؤدية إليه، والتخلص من النفايات الناجمة عن عمليات البناء.”

 

مقالات مشابهة

  • 1935 جراماً من القمر في مختبر
  • زراعة أكثر من 4.5 مليون شجرة.. تفاصيل المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون شجرة
  • الأهلي يعلن موعد اختبارات الناشئين بمحافظتي المنوفية والبحر الأحمر
  • الوكالة الحضرية بالخميسات تخرج عن صمتها في قضية “مقهى الرونبوان”
  • قومي البحوث يدعو طلاب الثانوية والجامعات للاشتراك في مبادرة أجيال
  • الصين تعلن نجاح تسليم 1935.3جم من عينات القمر
  • إطلاق طلب عروض دولي لتنفيذ أشغال الردم العامة في إطار بناء الملعب الكبير للدار البيضاء
  • جامعة الفيوم تتقدم 247 مركزًا عالميًا في التصنيف الأمريكى
  • تنسيق الثانوية العامة محافظة أسيوط 2024.. ظهر الآن
  • الصدأ يطال عتاد مرصد الزلازل بالحسيمة و الغموض يلف مصير المشروع