مع تصاعد الحرب في قطاع غزة، حظي الطبيب البريطاني الفلسطيني رئيس جامعة غلاسكو غسان أبو ستة، باهتمام إعلامي كبير، لا سيما بعد منعه من دخول ألمانيا ومن بعدها فرنسا، في مساعيه للمطالبة بوقف حرب غزة.

والسبت أعيد أبو ستة، الذي كان من المقرر أن يروي لمجلس الشيوخ الفرنسي تجربته كطبيب في غزة أثناء الهجوم الإسرائيلي، إلى لندن، بعد منعه من زيارة فرنسا بسبب حظر دخول لمنطقة "شنغن" أصدرته ألمانيا.

وكتب الجراح المعروف على منصة "إكس": "أنا في مطار شارل ديغول. إنهم يمنعونني من دخول فرنسا. يفترض أن أتحدث في مجلس الشيوخ الفرنسي اليوم (السبت). إنهم يقولون إن الألمان منعوا دخولي إلى أوروبا لمدة عام".

وأكد مصدر في الشرطة لـ"فرانس برس"، أن "وثيقة حظر دخول إلى منطقة شنغن" صادرة عن ألمانيا حالت دون دخوله إلى باريس، ثم أفاد مصدر آخر أن أبو ستة أعيد إلى لندن لاحقا.

ومنتصف أبريل، منع أبو ستة ووزير المال اليوناني السابق يانيس فاروفاكيس من دخول ألمانيا، حيث كان يفترض أن يشاركا في "المؤتمر الفلسطيني" في برلين الذي أوقفته الشرطة بعد ساعة من بدايته.

وردا على سؤال حول فاروفاكيس، قالت السلطات الألمانية إن هذا الإجراء يهدف إلى "منع أي دعاية معادية للسامية ومعادية لإسرائيل".

وفي مقطع فيديو بثه في اليوم ذاته، أوضح أبو ستة أنه منع من دخول ألمانيا "طوال شهر أبريل"، كما استنكر "قمع حرية التعبير في ألمانيا" التي وصفها بأنها "شريكة للجيش الإسرائيلي في إسكات شهود الإبادة الجماعية" في غزة.

وكان يفترض أن يشارك أبو ستة في مؤتمر في مجلس الشيوخ، من تنظيم السيناتور المدافعة عن البيئة ريموند بونسيه مونج.

من هو أبو ستة؟

غسان سليمان أبو ستة جراح بريطاني فلسطيني متخصص في جراحة الوجه والجراحة التجميلية، وهو أيضا رئيس جامعة غلاسكو الحالي. ولد في الكويت عام 1968 لعائلة فلسطينية، ثم درس الطب في بريطانيا على خطى والده. أبو ستة معروف بتقديم المساعدة الطبية كجراح في مناطق النزاع، خاصة في قطاع غزة. زار القطاع لأول مرة كطالب طب خلال الانتفاضة الأولى عام 1989، ثم توجه إليه خلال الانتفاضة الثانية بدءا من عام 2000، ثم تكررت الزيارات مع الحروب التي شهدتها غزة. قدم أبو ستة المساعدة الطبية في مناطق الحرب في العراق ولبنان وسوريا واليمن. خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2023، في بداية الحرب الإسرائيلية على غزة التي أدت منذ ذلك الحين إلى مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني، عمل أبو ستة في مستشفى الشفاء والأهلي المعمداني في القطاع. خلال أيامه الـ43 في غزة مؤخرا، تحدث عن مشاهدته "مجزرة" واستخدام ذخائر الفسفور الأبيض، وهو ما نفته إسرائيل. في يناير، سلمت المحكمة الجنائية الدولية أدلة إلى سكوتلاند يارد تتعلق بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المزعومة المرتكبة في غزة بموجب التشريعات البريطانية، بما في ذلك الأدلة المقدمة من أبو ستة. تحدث إلى وسائل الإعلام وشارك في مؤتمرات صحفية عدة عن تجاربه في غزة، وفي يناير 2024 سافر إلى لاهاي للقاء محققي المحكمة الجنائية الدولية. في أبريل الماضي، انتخب أبو ستة رئيسا لجامعة غلاسكو.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أبو ستة منطقة شنغن الإبادة الجماعية الانتفاضة الثانية الفسفور الأبيض غسان أبو ستة قطاع غزة إسرائيل فرنسا ألمانيا أبو ستة منطقة شنغن الإبادة الجماعية الانتفاضة الثانية الفسفور الأبيض أخبار إسرائيل أبو ستة من دخول فی غزة

إقرأ أيضاً:

مجلس جامعة طنطا يستعرض انجازات الجامعة خلال ٤ سنوات

استعرض مجلس جامعة طنطا، اليوم الأربعاء، خلال انعقاده برئاسة الدكتور محمود ذكي رئيس الجامعة تقارير بالإنجازات التي تمت خلال الفترة بين عامي 2020 حتى 2024 حيث قدم الدكتور أحمد أبو السعادات مدير المركز الإعلامي بالجامعة عرضا تقديميا عن الاطار الفكري المنهجي لمحاور التطوير والانجاز بالجامعة والمتوافقة مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ورؤية مصر 2030 وما تم من الإنجازات في مجالات تطوير العملية التعليمية والبحث العلمي والخدمات المجتمعية ودعم المبادرات القومية والرئاسية التي تستهدف بناء الانسان وتحقيق الحياة الكريمة ودعم الوعي القومي وتطوير منظومة الخدمات الطبية والمستشفيات الجامعية وتطوير البنية التحتية ومضاعفة القدرات الالكترونية وبناء المنشآت الجامعية بالإضافة إلى تنمية وتعظيم الموارد الذاتية للجامعة من أنشطة المراكز والوحدات الاقتصادية ذات الطابع الخاص وتضاعف عدد الطلاب الوافدين الدارسين بالكليات والبرامج

أوضحت الدكتورة دينا عبد الهادي المدير التنفيذي للمركز الرئيسي للأداء المؤسسي خلال عرضها التقديمي عن التصنيف الدولي للجامعة أن كافة أعمال التطوير والانجاز بالمحاور الاستراتيجية للجامعة انعكست على تحسين التصنيف الدولي والظهور لأول مرة في العديد من التصنيفات الدولية مثل تصنيف QS لأربع سنوات متتالية وتصنيف التايمز وتصنيف شنغهاي وجاء ذلك نتاجا للعديد من الإجراءات والآليات التنفيذية التي تمت في إطار منهجي وبمنظور استراتيجي شامل وطبقا لخطة الجامعة الاستراتيجية،

وأضاف الدكتور حسنى دوير مدير مركز البحوث والاستشارات الهندسية أن الجامعة شهدت ثورة إنشائية خلال الأربع أعوام الماضية شملت انشاء وتجهيز عدد من المنشآت الجامعية في قطاعات الخدمات الطلابية والخدمات الطبية من بينها كلية الفنون التطبيقية ومراكز رعاية ودعم الموهوبين وريادة الاعمال وزيادة الطاقة الاستيعابية للفراغات التعليمية ومبنى الدراسات العليا بكلية الحقوق ومبنى كلية الآداب الجديد ومبنى الصناعات الغذائية ومبنى الخدمات الطلابية بمجمع سبرباي ومبنى الامتحانات الالكترونية الجاري الانتهاء منه ومستشفى الجراحات الجديد ومستشفى جراحات الكلى والانتهاء من الاساسات بمستشفى 900900 التعليمي بمدينة المحلة الكبرى وجاري الانتهاء من مستشفى الطوارئ الجديد ومستشفى السكتة الدماغية بالإضافة الى أعمال التطوير والترميم والكفاءة بالعديد من المباني والمنشآت الجامعية بإجمالي تكلفة منصرفة تتعدى 3 مليارات جنيه.

جاء ذلك خلال الانعقاد الدوري لمجلس جامعة طنطا برئاسة الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا، بحضور الدكتور أحمد عطا نائب محافظ الغربية، والدكتور فؤاد هراس رئيس جامعة طنطا الأسبق، والدكتور محمد حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمود سليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور حاتم أمين نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والمستشار خيري عمارة المستشار القانوني للجامعة، وعمداء الكليات، والمحاسب أحمد رشاد أمين عام الجامعة.

مقالات مشابهة

  • مجلس جامعة طنطا يستعرض إنجازات 4 أعوام
  • مجلس جامعة طنطا يستعرض إنجازات الجامعة خلال 4 سنوات
  • مجلس جامعة طنطا يستعرض انجازات الجامعة خلال ٤ سنوات
  • إعلام عبرى: إسرائيل تعتزم سحب قواتها من رفح وإنهاء العملية العسكرية خلال أيام
  • استقبال وفد فلسطيني بجامعة محمد الخامس بالرباط
  • ارتفاع ملحوظ في الجرائم المعادية للإسلام بألمانيا
  • عادل الباز: رؤساء… بلا حياء.!
  • ألمانيا.. توزيع قبعات "البطيخ" دعما لفلسطين في بطولة أمم أوروبا
  • مظاهرات في ألمانيا ضد إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا
  • البرلمانية أتركين تدعو الحكومة لدراسة إمكانية تمكين المغاربة من استرجاع رسوم تأشيرة “شنغن” بعد رفض طلباتهم