كثف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هجماته على الديمقراطيين، خلال مأدبة غداء خاصة استضافها في ناديه مارالاجو.

وقال ترامب خلالها إن الديمقراطيين “يديرون إدارة الجستابو” – مساويا إدارة الرئيس جو بايدن بألمانيا النازية، وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وكانت هذه التصريحات جزءًا من خطبة واسعة النطاق، اتهم خلالها الرئيس السابق إدارة بايدن بالوقوف وراء لوائح الاتهام الجنائية الأربع التي يواجهها.

كانت حملة جمع التبرعات بمثابة عامل الجذب الرئيسي خلال المنتجع السنوي للجنة الوطنية الجمهورية في بالم بيتش. 

وقالت مصادر مطلعة على حملة جمع التبرعات لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، إن مئات الأشخاص حضروا هذا الحدث، وقدم العديد من الحاضرين مبلغ 40 ألف دولار أو أكثر.

وأوضح الحاضرون أن ترامب وجه شتائم مراراً وتكراراً طوال خطابه، بما في ذلك أثناء توجيه الانتقادات للمحامي الخاص جاك سميث وغيره من المدعين الذين اتهموه بلوائح اتهام جنائية.

كانت هذه التعليقات جزءًا من خطاب مدته 90 دقيقة تقريبًا، حيث روج لأرقام جمع التبرعات الأخيرة وأثنى على منافسيه لمنصب نائب الرئيس، مدعيًا أن العديد من الأشخاص كانوا “يتوسلون” ليكونوا نائبًا له، حسبما قال اثنان من الحاضرين.

وصعد ترامب إلى المسرح يوم السبت لتسجيل نشيد وطني بتاريخ 6 يناير يضم العديد من الأشخاص المدانين لدورهم في هجوم عام 2021 على مبنى الكابيتول – وهي أغنية كثيرا ما تعرضها حملته في مسيرات حملته.

وفي وقت ما خلال الحدث، قدمت لارا ترامب، زوجة ابن ترامب والرئيسة المشاركة للجنة الوطنية للحزب الجمهوري، للرئيس السابق جائزة بيلبورد ميوزيك للأغنية التي تحمل عنوان “العدالة للجميع” والتي تصدرت مبيعات بيلبورد الرقمية العام الماضي. .

وفي مرحلة أخرى، دعا ترامب المجتمعين في منتجعه وعرض عليهم فرصة التحدث على المنصة مقابل مليون دولار، على حد قول الحاضرين الثلاثة. وقالوا إن اثنين من المانحين صعدا إلى المسرح في نهاية المطاف، واستخدم أحدهما المنصة للادعاء بأن الله اختار ترامب لقيادة البلاد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مأدبة غداء الديمقراطيين

إقرأ أيضاً:

حصانة الرئيس.. بايدن يعلق على قرار المحكمة العليا بشأن ترامب

انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن بشدة حكم المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية الذي اعتبر انتصارا لمنافسه الرئيس السابق دونالد ترامب.

‭ ‬وكانت المحكمة العليا الأميركية قد خلصت في وقت سابق الاثنين إلى أنه لا يمكن مقاضاة ترامب على أي تصرفات تدخل ضمن صلاحياته الدستورية كرئيس لكن يمكنها مقاضاته على التصرفات الخاصة، في حكم تاريخي يعترف لأول مرة بشكل ما بحصانة الرئيس من الملاحقة القضائية.

وقال بايدن "هذه الأمة تأسست على مبدأ أنه لا يوجد ملوك في أميركا"، مضيفا أنه "لا أحد فوق القانون".

وقال بايدن إنه مع قرار المحكمة العليا "تغير ذلك بشكل جذري".

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الاثنين، إن قرار المحكمة العليا الذي يخص الرئيس السابق، دونالد ترامب "هجوم على كثير من الحقوق في البلاد ويقوض سيادة القانون".

وتابع بايدن قوله: "هناك حدود لمنصب الرئيس"، مضيفا إنه "على الشعب أن يقرر هل يريد أن يثق بدونالد ترامب مرة أخرى وهو يفعل ما يريد".

وأوضح الرئيس الأميركي في خطاب وجهه للأمة مساء الخميس، أنه "على الشعب إصدار حكم على سلوك ترامب وهو ما لم تفعله المحكمة العليا".

بايدن شدد في السياق على أن "الكل متساو أمام القانون في هذه الأمة حتى رئيس البلاد".

والاثنين، رفض القضاة في حكم كتبه رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، بتأييد أغلبية ستة أصوات في مقابل معارضة ثلاثة أصوات، قرار محكمة أدنى درجة رفض مطالبة ترامب بالحق في الحصانة من الاتهامات الجنائية الاتحادية بمساعيه لإبطال خسارته في انتخابات 2020 أمام جو بايدن.  

والأغلبية كان يمثلها القضاة المحافظون الستة، بينما عارض الحكم الأعضاء الليبراليون الثلاثة.

وترامب هو المرشح الجمهوري الذي ينافس بايدن الديمقراطي في الانتخابات الأميركية المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر في إعادة لما جرى في سباق 2020 الرئاسي.

وكتب القاضي روبرتس "نخلص إلى أنه بموجب هيكلنا الدستوري للسلطات المستقلة عن بعضها، فإن طبيعة السلطة الرئاسية تقتضي تمتع الرئيس السابق ببعض الحصانة من الملاحقة الجنائية على تصرفات رسمية خلال فترة ولايته".

ومضى روبرتس يقول إن الحصانة التي يتمتع بها الرؤساء السابقون "مطلقة" فيما يتعلق "بجوهر سلطاتهم الدستورية" ويتمتع الرئيس السابق "على الأقل بحصانة مفترضة" في ما يتعلق "بالأفعال التي تقع ضمن المحيط الخارجي لمسؤوليته الرسمية" مما يعني أن ممثلي الادعاء العام يواجهون معايير قانونية مرتفعة لتخطي ذلك، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

"حصانة مطلقة" ولكن.. ماذا يعني قرار المحكمة العليا بالنسبة لترامب؟ قضت المحكمة العليا الأميركية، الاثنين، بأن الرئيس السابق، دونالد ترامب، يتمتع ببعض الحصانة من الملاحقة القضائية، فما التداعيات السياسية والقانونية لهذا القرار؟

وأشار روبرتس إلى ضرورة أن يضطلع الرؤساء "بواجبات منصبهم بلا خوف وبشكل لائق" دون تهديد بملاحقة قضائية.

وأضاف روبرتس "في ما يتعلق بالتصرفات غير الرسمية للرئيس، فليس هناك حصانة".

وأشاد ترامب بالحكم في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، وكتب: "فوز كبير لدستورنا وديمقراطيتنا، فخور بكوني أميركيا".

مقالات مشابهة

  • بعد مناظرته مع ترامب.. سهام النقد تطال بايدن من معسكر الديمقراطيين (شاهد)
  • تعليق ساخر من بايدن على أدائه الضعيف أمام ترامب في مناظرة CNN
  • صحفي أمريكي يقترح بديلين عن بايدن ونائبته للانتخابات الرئاسية
  • استطلاع يكشف التوجه الديمقراطي بشأن انسحاب بايدن من سباق الرئاسة
  • حصانة الرئيس.. بايدن يعلق على قرار المحكمة العليا بشأن ترامب
  • هل ينسحب بايدن من السباق الرئاسي بعد مناظرته مع ترامب؟
  • هل ينسحب بايدن من السباق الرئاسي؟ صحيفة تركية تتساءل
  • استراتيجية جديدة.. لماذا يرفض بايدن الانسحاب من سباق الرئاسة؟
  • تزايد الضغوط الإعلامية على بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة
  • بايدن يحاول تهدئة داعميه الأثرياء بعد أداء ضعيف في مناظرته أمام ترامب