أسدل الستار على أول عرضت أوبرا كبرى من إنتاج سعودي في العاصمة الرياض، تحمل اسم "زرقاء اليمامة"، تحكي قصة أم من قبيلة عربية ذات عيون زرقاء يزعم أنها كانت تتنبأ بالمستقبل في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام.

وعرض "زرقاء اليمامة"، "أول أوبرا سعودية والأكبر باللغة العربية"، الذي تنظمه هيئة المسرح والفنون الأدائية السعودية، وانطلق في 25 نيسان/ أبريل الماضي، وفق بيان سابق للهيئة.



ونقلت هيئة المسرح والفنون الأدائية، عبر حسابها بمنصة "إكس"، صورا من العرض في ليلته الأخيرة، وعلقت قائلة "مشاهد وفصول مبهرة حملت القصة، لأبعاد فنية جديدة".


ووفق صحيفتي "مكة" و"المدينة" المحليتين: "شهد مركز الملك فهد الثقافي في ملحمة تاريخية، عرض أوبرا "زرقاء اليمامة"".

وأوضحا أن الملحمة "تقدم قصة من التراث العربي في عمل أوبرالي سعودي بنكهة عالمية، لتحمل لقب الأكبر باللغة العربية، وكذلك أول إنتاج أوبرالي سعودي".

ولاقى العرض إشادات بمنصات التواصل الاجتماعي، منها ما ذكره الفنان المسرحي السعودي مهند الحارثي عبر حسابه بمنصة "إكس".

وقال الحارثي: "في ختام عروض أوبرا زرقاء اليمامة والتي أنتجتها بكل احترافية هيئة المسرح أبارك للوطن ولوزير الثقافة بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود"، معربا عن فخره بـ"هذا المنجز التاريخي للثقافة السعودية".

العرض بدأ في مركز الملك فهد الثقافي بالعاصمة الرياض في 25 نيسان / إبريل الماضي، ويصدح فيه أوبراليون عالميون بالنص العربي "زرقاء اليمامة".

والعرض عبارة عن لوحة فنية درامية، تستنطق التاريخ وتستعيد أحداثا في العصر الجاهلي (ما قبل الإسلام أي ما قبل القرن السابع الميلادي)، لعنزة بنت لقمان بن عاد، وهي امرأة ذات عيون زرقاء جمعت حدة البصر والبصيرة ولُقبت بـ"زرقاء اليمامة".

وعنزة امرأة حكيمة من قبيلة جديس، أنذرت قومها من غزو وشيك، لكنهم لم يصدقوها واتهموها بالخرف، فباغتهم الأعداء وقضوا عليهم، فباتت قصتها متوارثة يُضرب بها المثل.


وعرض "زرقاء اليمامة" من تأليف الشاعر والكاتب السعودي صالح زمانان، وتأليف الموسيقى للملحن الأسترالي لي برادشو، والمخرج السويسري الإيطالي دانييل فينزي باسكا.

وعبر "زرقاء اليمامة"، تهدف هيئة المسرح والفنون الأدائية السعودية، إلى التعريف بالتراث الثقافي السعودي والعربي، وتوظيف التراث الموسيقي والاستعراض لرفع إقبال الجمهور على فن الأوبرا.

وتنتشر دور الأوبرا في مدن عربية، منها القاهرة ودمشق ومسقط ودبي، وتبني السعودية حاليا دار أوبرا على أحدث طراز، في إطار إعادة تطوير منطقة الدرعية التاريخية المدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لمنظمة "اليونسكو".

  

"علمتني الحياة أنّ العين لا تدرك حقيقة الأشياء الجميلة إن كان القلب كفيفًا !!"

اللوحة الفنية هذه من أوبرا #زرقاء_اليمامة https://t.co/zqlnO4a4E2

— هُدى بِنت عَبدِالله (@HudaBintAbdulla) May 4, 2024

أول إنتاج أوبرالي سعودي
من قصة مستوحاة من ثقافتنا ????????#أوبرا_زرقاء_اليمامة
تقام بمشاركة عدد كبير من الممثلين والموسيقيين السعوديين والعالمين في مركز الملك فهد الثقافي. pic.twitter.com/14Wep4W0w8

— بدر العساكر Bader Al Asaker (@Badermasaker) April 30, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي عالم الفن كاريكاتير بورتريه زرقاء اليمامة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر زرقاء اليمامة اوبرا سعودية هيئة المسرح والفنون الادائية السعودية سياسة سياسة عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة زرقاء الیمامة هیئة المسرح

إقرأ أيضاً:

السعودية توقف متهمين بالفساد خلال موسم الحج

أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية (نزاهة) الاثنين توقيف 155 شخصا بعد تحقيقها مع 382 مشتبها به في قضايا يتعلق بعضها بموسم الحج. 

وقالت الهيئة في بيان إنها خلال شهر يونيو الماضي أجرت 924 جولة رقابية، و9623 جولة رقابية أخرى بالمشاعر المقدسة، والجهات الخدمية خلال موسم الحج.  

#هيئة_الرقابة_ومكافحة_الفساد تباشر عدداً من القضايا الجنائية والإدارية خلال شهر يونية 2024م. pic.twitter.com/5j3zYEM4Fl

— هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (@nazaha_gov_sa) July 1, 2024

وأضافت أنها حققت مع 382 شخصا يتبعون وزارات الداخلية والعدل والتعليم والصحة والشؤون البلدية والقروية والإسكان والتجارة والنقل والثقافة، بالإضافة إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. 

وأوقفت الهيئة من بينهم 155 شخصا، تم اتهامهم في جرائم فساد تشمل الرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي والتزوير وغسل الأموال، مشيرة إلى أن منهم من تم إطلاق سراحه بكفالة. 

وكانت السعودية أعلنت أن أكثر من 1300 شخص توفوا خلال أدائهم مناسك الحج التي تزامنت مع تسجيل درجات حرارة مرتفعة، مشيرة إلى أن غالبية المتوفين هم "من غير المصرّح لهم بالحج"، وهو ما حال دون وصول كثيرين منهم إلى الخدمات الحيوية مثل الحافلات والخيام المكيفة.

وتوفي 658 مصريًا خلال الحج، 630 منهم غير مسجّلين، وفق ما أفاد دبلوماسيون عرب وكالة فرانس برس.

وسلطت الوفيات الضوء على التحديات التي تواجه الجهات المنظمة لموسم الحج في ظل تجلي تأثيرات تغير المناخ في المنطقة، إذ أثارت إلزامية التسجيل والحصول على تصاريح رسمية للوصول إلى مثل هذه الخدمات القلق من أن الحجاج غير المسجلين قد يتعرضون بشكل متزايد لدرجات حرارة مرتفعة تهدد حياتهم.

وفي الوقت نفسه، دفع ارتفاع أسعار رحلات الحج الرسمية بعض المسلمين إلى اللجوء لطرق غير رسمية أقل تكلفة لأداء الفريضة، رغم افتقار الرحلات غير الرسمية إلى الموافقات اللازمة، واستغلال تخفيف القيود على بعض أنواع التأشيرات السعودية الأخرى.

وقال مسؤولون سعوديون إن 1.8 مليون شخص أدوا فريضة الحج هذا العام، وهو عدد مماثل للعام الماضي، 1.6 مليون منهم من خارج البلاد.

وكل عام يؤدي مئات الآلاف من المسلمين شعائر الحج في مكة بعد حصولهم على التصاريح اللازمة لذلك، خصوصا أن كل دولة لديها حصة محددة لعدد حجاجها.

مقالات مشابهة

  • السعودية توقف متهمين بالفساد خلال موسم الحج
  • تفاصيل حفل نجوم الموسيقى العربية على المسرح الكبير
  • وفد سعودي يزور أكاديمية الدراسات الاستراتيجية وكلية القيادة والأركان
  • تفاصيل اعترافات خلية التجسس الصهيو أمريكية حول استهدافها للواقع الثقافي باليمن
  • مهرجان قرطاج 2024| ليلة خاصة لـ محبي أوبرا كارمن.. الموعد والمكان
  • اليوم..مصطفى حجاج يحيي حفلا غنائيا لأول مرة في هولندا (تفاصيل)
  • "مواهبنا مستقبلنا" تحيي احتفالية ثورة 30 يونيو بالمركز الثقافي بطنطا
  • السعودية تعدم الشمري قصاصا.. ووزارة الداخلية تكشف عن جريمته
  • «مواهبنا مستقبلنا» تُحيي غداً احتفالية ثورة 30 يونيو بالمركز الثقافي بطنطا
  • تبدأ من 295 ريالًا سعوديًا.. أسعار تذاكر وشروط حفل «ليلة وردة» في السعودية