مايو 5, 2024آخر تحديث: مايو 5, 2024

المستقلة/- تشهد الساحة السياسية العراقية تطوراتٍ إيجابيةٍ تُشير إلى تقاربٍ في حلّ بعض الخلافات العالقة، ممّا يُبشر بِاستقرارٍ نسبيٍّ في الفترة المُقبلة.

رئاسة البرلمان:

توافقٌ على تعديل النظام الداخلي: اتفقت القوى السياسية، بعد أشهر من الخلافات، على تعديل النظام الداخلي للبرلمان، ممّا يسمح بفتح باب الترشيح مجدداً لمنصب الرئيس.

ميلٌ نحو التهدئة: يميل “الإطار التنسيقي” إلى التهدئة مع السُّنّة والأكراد، باعتبارهما حليفين محتملين في الانتخابات التشريعية المقبلة.تعزيز حظوظ الحلبوسي: أخفقت القوى السُّنية من خارج “تقدم” في تقديم مرشح يتوافق عليه “الإطار التنسيقي”، ممّا يُعزز حظوظ حزب الحلبوسي ومرشحه المرتقب للمنصب.

محافظة كركوك:

بوادر اتفاق على المحافظ الجديد: ظهرت بوادر اتفاق على المحافظ الجديد لكركوك بعد مرور 6 أشهر على الانتخابات المحلية.تناوبٌ بين الكرد والعرب: تتجه القوى الكردية والعربية نحو اتفاق على تناوب المنصب سنتين لكل طرف.خروج التركمان من المنافسة: اقترح التركمان صيغة ثلاثية لتقاسم المنصب، لكنّهم يملكون مقعدين فقط في مجلس المحافظة، وهو ما لا يؤهلهم لشغل المنصب.مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يتلقى اتصالات من نظيريه اليوناني والبحريني بمناسبة توليه المنصب الجديد

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، بأن الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج تلقى، اليوم، اتصالات هاتفية من " جاسم البديوي" الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، و" جيورجوس جيرابيتريتيس"، وزير خارجية اليونان، والدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير خارجية مملكة البحرين، وذلك لتهنئته بمناسبة توليه مهام منصبه الجديد.

وأوضح السفير أبو زيد، أن جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، استهل الاتصال بتهنئة الوزير د. بدر عبد العاطي بتوليه مهامه الجديدة، معرباً عن تطلعه لاستمرار التعاون والتنسيق الوثيق بين مصر ودول المجلس، والبناء على علاقات الأخوة التي تجمع الدول الشقيقة لتعزيز التضامن العربي وتحقيق الرخاء للشعوب العربية الشقيقة، فضلاً عن مواجهة التحديات العربية المشتركة. 

ومن جانبه، ثمن وزير الخارجية والهجرة هذه التهنئة الطيبة، مشدداً على علاقات الأخوة التي تجمع مصر بدول المجلس، وتطلعه لمواصلة التعاون الوثيق مع المجلس لتحقيق المصالح العربية المشتركة.

ومن ناحية أخرى، أكد وزير خارجية اليونان على علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع البلدين الصديقين، مهنئاً الوزير بدر عبد العاطي بتوليه مهام منصبه الجديد. كما أعرب "جيرابيتريتيس" عن تطلعه للعمل سوياً مع الوزير عبد العاطي لمواصلة مسيرة تعزيز العلاقات والاستفادة من الزخم الذي تشهده العلاقات المصرية الأوروبية مؤخراً في تعزيز المصالح المشتركة بما يعود بالنفع على الشعبين المصري واليوناني.

ومن جانبه، حرص الدكتور بدر عبد العاطي على تأكيد ما توليه مصر من أهمية لعلاقتها الاستراتيجية مع اليونان، وما تمثله الشراكة بين البلدين من نموذج يحتذى به للتعاون في منطقة حوض البحر المتوسط. كما حرص الوزير عبد العاطي على تأكيد حرص مصر على تعزيز مختلف مجالات التعاون مع اليونان، فضلاً عن مواصلة التنسيق الوثيق بين البلدين في مواجهة التحديات الإقليمية المشتركة. كما شهد الاتصال تناول عدد من مشروعات التعاون الثنائي والتعاون في إطار الآلية الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص، وكذلك التشاور حول المستجدات الإقليمية، وعلى رأسها تطورات الحرب في غزة.

واختتم السفير أبو زيد تصريحاته مشيراً إلى أن اتصال وزير خارجية البحرين شهد التأكيد على العلاقات الطيبة والمتميزة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، فضلاً عن الحرص المشترك لدى قيادات الدولتين على ترجمة هذه العلاقات الطيبة إلى مزيد من التعاون في شتى المجالات، بما يسهم في تحقيق المزيد من الرخاء للشعبين الشقيقين.

مقالات مشابهة

  • رئيسة وزراء بريطانيا السابقة ليز تراس تفشل بالوصول إلى البرلمان
  • فوز حزب العمال في الانتخابات البريطانية.. و«سوناك» يودع رئاسة الوزراء قائلا: أنا آسف
  • نشرة السومرية.. زيارة بارزاني وحسم رئاسة البرلمان والتوغل التركي في الاقليم
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات من نظيريه اليوناني والبحريني بمناسبة توليه المنصب الجديد
  • القوى السنية تجتمع في بغداد لحلحلة أزمة رئيس البرلمان
  • الآن.. القوى السنية تعقد اجتماعا حاسماً لحل أزمة رئيس البرلمان العراقي
  • تحالف العزم:انسداد سياسي بين الأحزاب السنّية بشأن الرئاسة البرلمانية
  • بريطانيا تستعد لفتح صناديق الاقتراع.. تعرف على الأحزاب المشاركة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات تهنئة من مسئولين بالدول العربية لتوليه المنصب الجديد
  • نشرة السومرية.. رواتب موظفي الإقليم ودعوة لحسم رئاسة البرلمان