مايو 5, 2024آخر تحديث: مايو 5, 2024

المستقلة/- كشفت لجنة التخطيط الستراتيجي والخدمة الاتحادية في مجلس النواب العراقي عن وجود 5 وزارات لم تحقق نسب إنجاز متقدمة في مشاريعها ضمن البرنامج الحكومي.

أسباب التلكؤ:

تأخر قانون الموازنة: يُشير نائب رئيس اللجنة، محمد البلداوي، إلى أنّ “إمكانية وجود مشكلات مالية بسبب تأخر قانون الموازنة” قد تكون سببًا رئيسيًا لتلكؤ هذه الوزارات في إنجاز مشاريعها.

عدم كفاية المخصصات المالية: يُوضح البلداوي أنّ “تلك الوزارات لم توضع لها موازنات تكفي لهذه المشاريع”.سوء التخطيط: يُشير البلداوي إلى أنّ “هناك مشاريع أصلاً لم يتم التخطيط لها بشكل صحيح وبالتالي تلكأت”.مشكلات في إدارة المشاريع: يُبيّن البلداوي أنّ “هناك مشكلات رافقت أيضاً عملية التخطيط داخل الوزارة والمؤسسة وعلى مستوى القيادة وتوجيه المشاريع والموارد البشرية بالاتجاه الصحيح.”

دون الإشارة إلى أسماء الوزارات:

يُؤكّد البلداوي على وجود 5 وزارات تعاني من تلكؤ في تنفيذ مشاريعها، ولكنّه لا يُشير إلى أسماء هذه الوزارات أو توصيف عملها.

التأثير على البرنامج الحكومي:

يُمكن أن يُؤدّي تأخر تنفيذ مشاريع هذه الوزارات إلى إعاقة تحقيق أهداف البرنامج الحكومي، ممّا قد يُؤثّر سلبًا على سير العمل في مختلف القطاعات.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

«التخطيط»: مصر ملتزمة بتطوير الهيدروجين منخفض الكربون

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، التزام مصر بتعزيز تنمية الهيدروجين منخفض الكربون، مشيرة إلى أن البرنامج القُطري لمصر يشمل 35 مشروعا ضمن خمسة مجالات للسياسات تمثل محاور البرنامج، وهى الاستقرار الاقتصادي والإصلاح الهيكلي، التكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي، الحوكمة ومكافحة الفساد، الإحصاءات والمتابعة، والتنمية المستدامة.

البرنامج القطري لمصر لدعم التنمية المستدامة

وأوضحت خلال ورشة عمل الأطراف المعنية بتطوير الهيدروجين ذو الكربون المنخفض الانبعاثات في مصر، والتي نظمها مكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة باتحاد الصناعات المصرية، أن هذا الاجتماع يأتي ضمن أنشطة مشروع  البرنامج القطري لمصر مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ويهدف هذا البرنامج إلى دعم أولويات الدولة المصرية في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030.

هدف البرنامج القُطري

البرنامج القُطري أطلق في أكتوبر 2021 بعد توقيع مذكرة التفاهم من قبل رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وماتياس كورمان الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ويهدف إلى دعم أولويات الدولة المصرية في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وفقا لرؤية مصر 2030، من خلال تقديم الدعم الفني لصياغة وتنفيذ ومتابعة البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية وفق المعايير الدولية.

 

مقالات مشابهة

  • مجلس جهة مراكش يواكب تنفيذ المشاريع الجهوية
  • برنامج تدريبي حول المشاريع البحثية بشمال الباطنة
  • اجتماع وزاري لمراجعة آليات التنفيذ ونسب الإنجاز في البرنامج الحكومي
  • «التخطيط»: مصر ملتزمة بتطوير الهيدروجين منخفض الكربون
  • مصطفى الفقي يكشف سبب التأخر في إعلان التشكيل الحكومي.. وهذه أصعب وزارات
  • القيسي والصوفي يناقشان سير تنفيذ المشاريع في حجة
  • رئيس سيراليون خلال منتدى أوبك: الدول النامية تواجه صعوبات في أزمة تغير المناخ
  • وزارة التخطيط:15% نسبة تمثيل المرأة في المناصب الحكومية
  • قائدة طائرة تواجه صعوبات بعد نسيان قفل الغطاء .. فيديو
  • يني شفق: أيباك تواجه صعوبات لم تعرفها منذ الستينيات