شهد قطاع غزة في الساعات الماضية قصفا إسرائيليا مكثفا على مدينة غزة والمحافظة الوسطى وخان يونس، في وقت استمرت فيه فصائل المقاومة في تصديها للاحتلال كما قصفت مجددا محور نتساريم.

وشن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات متفرقة على قطاع غزة استهدفت منازل المدنيين ومناطق زراعية خلفت عشرات الشهداء الجرحى.

وأفاد مراسل الجزيرة، باستشهاد أم وطفليها في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف منزلهم في منطقة وادي العرايس شرق حي الزيتون جنوبي مدينة غزة.

وفي شمال غزة، استشهد خمسة فلسطينيين على الأقل، إثر غارة إسرائيلية على منزل في منطقة الصفطاوي.

وقال مراسل الجزيرة إن الطيران الإسرائيلي شن غارتين شمالي مخيم النصيرات وقرب مدخل بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة.

وأضاف أن قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت الليلة الماضية غارة أخرى على حي السلام شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، واستهدفت منزلا لعائلة بهلول.

وكانت قوات الاحتلال استهدفت بغارة جوية منزلا لعائلة الشاعر في الحي ذاته أسفرت عن سقوط 3 جرحى.

وأفاد مراسل الجزيرة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت غارة جوية استهدفت أرضا زراعية شمالي مخيم المغازي وسط قطاع غزة، كما استهدفت غارة أخرى أرضا زراعية في مدينة دير البلح وسط القطاع أيضا.

مجازر مستمرة

وأكدت وزارة الصحة في قطاع غزة أمس السبت أن الاحتلال ارتكب 3 مجازر في القطاع خلال 24 ساعة راح ضحيتها 32 شهيدا و41 مصابا.

وأشارت الوزارة إلى أنه بهذه الحصيلة ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 34 ألفا و654 شهيدا و77 ألفا و908 مصابين.

وكان الدفاع المدني في غزة أعلن قبل أيام أن التقديرات تشير إلى وجود أكثر من 10 آلاف مفقود تحت أنقاض بنايات مدمرة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

ومنذ بدء حربها على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تستمر إسرائيل في ارتكاب المجازر بحق المدنيين رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب مجازر جماعية، وكذلك قرار مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار.

قصف نتساريم

ميدانيا، قالت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها استهدفت ثكنة عسكرية في محور نتساريم بقذائف الهاون.

وكانت كتائب القسام، قد أعلنت في وقت سابق قصف تجمعات للاحتلال الإسرائيلي بالقرب من كيبوتس "نيريم"، في غلاف غزة برشقة صاروخية؛ كما أعلنت استهداف قوات العدو في محور "نتساريم" بصواريخ "رجوم" قصيرة المدى من عيار 114 مليمترا.

من جانبها، بثت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، مقطع فيديو تضمن مشاهد من الرشقات الصاروخية التي قصفت بها تجمعا لجنود الاحتلال على خط الإمداد لمحور نتساريم، جنوب غرب مدينة غزة.

وكثفت فصائل المقاومة خلال الأيام الماضية قصفها محور نتساريم الذي يربط شرق قطاع غزة بغربه حيث له أهمية كبيرة لجيش الاحتلال الإسرائيلي لأسباب متعددة، أبرزها فصله شمال القطاع عن وسطه وجنوبه، وهو ما يأتي ضمن مخطط الاحتلال لتقسيم القطاع.

وخلال المعارك المستمرة يتكبد جيش الاحتلال خسائر كبيرة حيث ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أمس السبت أن 5 مروحيات أسهمت في إجلاء عدد من الجنود الإسرائيليين جرحوا في معارك قطاع غزة إلى مستشفيات مختلفة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات الاحتلال الإسرائیلی محور نتساریم على قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل - تجدد غارات الاحتلال على ضاحية بيروت بعد فترة من الهدوء

جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، الغارات على ضاحية بيروت بعد فترة من الهدوء.

ما المناطق التي استهدفتها إسرائيل في ضاحية بيروت اليوم؟

واستهدفت قوات الاحتلال، في الساعات الأولى من صباح اليوم، عددًا من المناطق في ضاحية بيروت هي؛ برج البراجنة والليلكي والمريجة وتحويطة الغدير.

حرائق ضخمة في ضاحية بيروت بعد قصف إسرائيلي عنيف

كما اندلعت حرائق ضخمة، في الساعات الأولى من صباح اليوم، في ضاحية بيروت بعد قصف إسرائيلي عنيف.

غارات جديدة على ضاحية بيروت بعد إنذارات الإخلاء الأخيرة

وأطلقت قوات الاحتلال، غارات جديدة على ضاحية بيروت بعد إنذارات الإخلاء الأخيرة

تحذير أمريكي عاجل: مغادرة لبنان أصبحت ضرورة ملحة لمواطني الولايات المتحدة

في ذات السياق؛ حثت الخارجية الأمريكية، مواطنيها على عدم السفر إلى لبنان والمتواجدين هناك على المغادرة.

جيش الاحتلال يصدر أوامر بإخلاء مناطق جديدة في ضاحية بيروت الجنوبية

كما ‏أعلن جيش الاحتلال، في الساعات الأولى من صباح اليوم، إصدار أوامر بإخلاء مناطق جديدة في ضاحية بيروت الجنوبية.

30 غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت اليوم

وأكدت وسائل إعلام عربية وغربية، إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي 30 غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت اليوم.

حقيقة اغتيال حسن نصر الله.. نيويورك تايمز تفجر مفاجأة مدوية

كما أكدت نيويورك تايمز عن مسؤولين إسرائيليين، استهداف حسن نصر الله جاء بعد معلومات بعقد اجتماع قيادي بمنشأة تحت الأرض.

جيش الاحتلال يعلن استهداف قيادات كبرى في حزب الله.. من هم؟

وأعلن جيش الاحتلال، في الساعات الأولى من صباح اليوم، استهداف قائد الوحدة الصاروخية لحزب الله في جنوب لبنان ونائبه حسين أحمد إسماعيل وقضي عليهما، فضلًا عن قتل عدد من قادة حزب الله في جنوب لبنان.

بيان عاجل من السفارة الأمريكية في إسرائيل.. ما التفاصيل؟

كما أعلنت السفارة الأمريكية في إسرائيل، منع موظفي الحكومة الأمريكية وأسرهم من السفر خارج تل أبيب الكبرى والقدس وبئر السبع.

ضربة قاضية في الضاحية.. مصير حسن نصر الله المجهول يفجّر الوضع في لبنان

وتضاربت الأنباء حول مصير الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، عقب تنفيذ الجيش الإسرائيلي غارات جوية واسعة النطاق استهدفت المقر العسكري الرئيسي لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت. تأتي هذه الغارات في ظل تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله، وسط تقارير متناقضة بشأن وضع نصر الله.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية وغربية، عن أن الغارات كانت تستهدف بشكل مباشر حسن نصر الله. وفي هذا السياق، أشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن الجيش الإسرائيلي ركز غاراته على مقر القيادة المركزي لحزب الله، إلا أنها أكدت أنه لم يتضح بعد ما إذا كان نصر الله داخل المبنى أثناء الهجوم.

فيما نقلت القناة 13 الإسرائيلية أن معلومات استخباراتية أوضحت أن نصر الله كان في المقر المستهدف لحظة الغارات، إلا أن مصيره ما زال مجهولًا حتى الآن، ولم تؤكد مصادر رسمية حتى اللحظة ما إذا كان قد أصيب أو نجا من الهجوم.

من جهة أخرى، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مقرب من حزب الله تأكيده أن نصر الله لا يزال على قيد الحياة، فيما أشار مسؤول أمني إيراني كبير إلى أن طهران تتحقق من وضع نصر الله بعد الغارات. كما أفادت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية بتعرض نصر الله للإصابة في القصف الإسرائيلي، دون تقديم تفاصيل إضافية عن مدى خطورة حالته.

وكانت الغارات الإسرائيلية قد استهدفت مواقع لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت بشكل مكثف، وتسببت بمقتل وإصابة العديد من المدنيين، حيث أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن 6 أشخاص قتلوا وأصيب 91 آخرون، مرجحةً أن تكون الحصيلة النهائية أكبر من ذلك. وعلى إثر هذه الضربات، دعا الجيش الإسرائيلي السكان في بعض الأحياء القريبة من مناطق الاشتباك إلى إخلاء منازلهم، محذرًا من احتمالية تعرضها للقصف.

يُشار إلى أن التطورات الميدانية وتضارب الأنباء بشأن مصير حسن نصر الله تفتح باب التكهنات حول ردود أفعال حزب الله، وكيفية تعاطيه مع هذه المستجدات، في ظل توقعات بتصاعد المواجهة العسكرية بين الطرفين.

حزب الله يرد على إسرائيل بشأن تدمير مخازن الأسلحة.. ماذا قال؟

ونفى حزب الله اللبناني، في الساعات الأولى من صباح اليوم، وجود أسلحة أسفل المباني التي استهدفتها إسرائيل بالضاحية الجنوبية.

قصف إسرائيلي جديد على الضاحية الجنوبية في بيروت

كما شن جيش الاحتلال، غارات جديدة على مناطق متفرقة من الضاحية الجنوبية لبيروت، في ساعة مبكرة من صباح السبت.

وأعلن جيش الاحتلال، إنه "يقصف حاليا 3 مبان في الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث يخزن حزب الله صواريخ مضادة للسفن".

وورد في بيان جيش الاحتلال، أنه "يهاجم في هذه الاثناء بشكل موجه بدقة وسائل قتالية تابعة لحزب الله، مخزنة أسفل مبان مدنية في الضاحية الجنوبية لبيروت".

وجاءت الضربة بعد أن دعا الاحتلال، السكان في حيي الليكي والحدث بالضاحية الجنوبية لبيروت لإخلائها، لأنهم "يتواجدون قرب مصالح لحزب الله".

وكتب متحدث الاحتلال، أفيخاي أدرعي في منشور على منصة "إكس"، متوجها لسكان مبان معينة في حيي الليلكي والحدث: "أنتم متواجدون بالقرب من مصالح تابعة لحزب الله. من أجل سلامتكم وسلامة أحبائكم أنتم مضطرون لإخلاء المباني فورا والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر"، وعرض خريطة للمباني المعنية.

وكان جيش الاحتلال، قد شن هجوما عنيفا على الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة، مستهدفا مقرا مركزيا لحزب الله.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية، إن ما لا يقل عن 6 أشخاص قتلوا وأصيب 91، في الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت، مشيرة إلى أن هذه الحصيلة ليست نهائية.

وأثارت ضربة الجمعة الجدل بشأن مصير زعيم حزب الله حسن نصر الله، إذ أشارت تقارير إلى احتمال مقتله.

مقالات مشابهة

  • استشهاد أربعة فلسطينيين بقصف للاحتلال الإسرائيلي وسط وجنوب قطاع غزة
  • 4 شهداء ومصابون في قصف للاحتلال وسط وجنوب قطاع غزة
  • سقوط 4 شهداء وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال بقطاع غزة
  • الصحة اللبنانية: 70 شهيدا وأكثر من 80 جريحا في غارات إسرائيلية مكثفة
  • الـ359 للعدوان: شهداء فلسطينيين بالعشرات وتدمير منازل بمحور “نتساريم”
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن غارات على مدينة صور جنوب لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن غارات جوية بجنوب لبنان.. وحزب الله يرد بعمليات نوعية
  • أربعة شهداء في قصف للاحتلال الإسرائيلي على وسط قطاع غزة
  • عاجل - تجدد غارات الاحتلال على ضاحية بيروت بعد فترة من الهدوء
  • إعلام لبناني: طيران الاحتلال الإسرائيلي يشن غارات مكثفة على الطيبة ودير سريان