شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن خطوة جديدة للحد من الانبعاثات إنجاز جديد للبترول في مشروع غاز دسوق، تمكنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، مع شريكتها، شركة فينترسال ديا الألمانية، من تحقيق .،بحسب ما نشر صدى البلد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات خطوة جديدة للحد من الانبعاثات.

. إنجاز جديد للبترول في مشروع غاز دسوق ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

خطوة جديدة للحد من الانبعاثات.. إنجاز جديد للبترول...

تمكنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، مع شريكتها، شركة فينترسال ديا الألمانية، من تحقيق إنجاز مهم، تمثل في الوصول إلى صافي الصفر من الحرق الروتيني للغاز المصاحب في مشروع غاز دسوق المشترك في مصر. 

وبهذه الخطوة الريادية، أصبحت “ديسوكو”، الشركة المشتركة بين الطرفين، من أن تكون أول شركة في مصر بقطاع البترول والنفط، تحقق هذا الإنجاز. 

وكانت وزارة البترول عبر الشركة القابضة للغازات قد وقعت خطابَ نوايا في شهر أكتوبر من العام المنصرم 2022 مع الشريك الأجنبي، بهدف خفض انبعاثات غازات الدفيئة الناجمة عن الأعمال التشغيلية في مشروع دسوق بمنطقة دلتا النيل البرية.

في هذا الإطار، تقول دون سامرز، المدير التنفيذي للعمليات في الشركة، وعضو مجلس الإدارة المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “طموحاتنا نترجمها أفعالاً على أرض الواقع، وانطلاقاً من كونها أول من حقق صافي الصفر من الحرق الروتيني في مصر، فإن ”ديسوكو" تعمل على خفض الانبعاثات والحفاظ على الطاقة التي تشتد الحاجة إليها، في المقابل، نسعى إلى أن نكون نموذجا يحتذى به على صعيد الممارسات المثلى لإنتاج الغاز في مصر".

واعتبارا من شهر ديسمبر 2022، ارتكزت العمليات التشغيلية في مشروع دسوق على قاعدة تجنب الحرق الروتيني وفق أسلوب مطور للغاية، من جهة أخرى، تسير عمليات خفض الانبعاثات، وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في مصر جنباً إلى جنب، وفي الآونة الأخيرة، تمكنت الشركة المشتركة من اكتشاف غاز طبيعي في خزان أبوماضي ضمن امتياز دسوق، وتتم معالجته أيضا عبر المنشأة نفسها بالاستفادة من أسلوب الإنتاج المنخفض الانبعاثات.

من جانبه، يشير سامح صبري، نائب أول للرئيس ومدير عام الشركة في مصر، إلى التزام الشركة تجاه مصر فيما يتعلق بمستقبل الطاقة فيها: “نسعى جاهدين كي نكون شريكا مسؤولا لمصر، وهذا يعني إنتاج الطاقة التي تحتاج إليها البلاد بأكثر الطرق مسؤولية، ولكون ”ديسوكو" أول جهة تصل إلى مستوى الصفر في عمليات الحرق الروتيني في مصر، فإن ذلك يؤكد إسهامنا في ضمان مستقبل طاقة آمن ومستدام لمصر، كما أشكر شركاءنا في إيجاس على دعمهم لتحقيق خفض الانبعاثات".

وتتسق هذه الخطوة مع مسار تحول الطاقة العالمي للشركة، والتزامها بالإسهام في ضمان مستقبل آمن ومُستدام للطاقة في مصر، ويضع مسار انتقال الطاقة هذا أهدافا مهمة، إذ تستهدف الشركة القضاء على عمليات حرق الغاز الروتينية الناجمة عن أنشطتها الاستكشافية والإنتاجية بحلول عام 2030، مع خفض صاف بنسبة 25 في المئة بحلول عام 2025. 

وكانت الشركة قد صادقت على "مبادرة القضاء التام على الحرق التلقائي للغاز بحلول عام 2030" التي أطلقها البنك الدولي، كما تستهدف أيضاً خفض كثافة انبعاثات غاز الميثان إلى أقل من 0.1 في المئة بحلول عام 2025، وقد ألغت فعليا عمليات الحرق الروتينية في الأصول التي تشغلها. 

إضافة إلى ذلك، تسعى الشركة إلى وقف الحرق في العمليات غير الروتينية والتعاون مع شركائها للحد من الحرق في الأصول غير المشغلة،ومن خلال الوصول مستوى الصفر في عمليات الحرق الروتيني في مشروع ديسوكو المشترك، فإن الشركة تحقق هذا الهدف في مصر.

وفضلاً عن برنامج الحد من الانبعاثات في دسوق، نفذت الشركة أيضا برنامجها العالمي للكشف عن تسرب غاز الميثان وإصلاحه في مصر، كما تقوم الشركة بإنشاء أعمال إدارة الكربون والهيدروجين التي تهدف إلى خفض من 20 إلى 30 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً على مستوى العالم بحلول عام 2040. ولهذه الغاية، تم التوقيع مع وزارة البترول عبر “إيجاس” مذكرة تفاهم في العام الماضي 2022؛ للعمل المشترك على تحديد مشاريع احتجاز الكربون وتخزينه، ومشاريع الهيدروجين المحتملة.

70.39.246.37



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل خطوة جديدة للحد من الانبعاثات.. إنجاز جديد للبترول في مشروع غاز دسوق وتم نقلها من صدى البلد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس خفض الانبعاثات بحلول عام فی مصر

إقرأ أيضاً:

تحرير 138 محضر حرق قش أرز للمخالفين بالشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المهندس حازم الأشمونى، محافظ الشرقية، أنه تم رفع درجة الاستعداد بالمحافظة خلال موسم حصاد الأرز لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز، والاتجاه لتنفيذ منظومة التخلص الآمن والتعامل السليم مع المخلفات الزراعية، مشيراً إلى ضرورة التنسيق بين رؤساء المراكز والمدن والأحياء وجهاز شئون البيئة وإدارة شئون البيئة بالديوان العام ومديرية الزراعة لتوعية المواطنين بخطورة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية وتخصيص أماكن تجميع المخلفات الزراعية بعيدة عن الطرق الرئيسية والكتلة السكنية وتوعية المزارعين بنقل المخلفات إلى تلك الأماكن وعدم حرقها منعًا للمساءلة القانونية.

وأوضح الدكتور مجدي الحصري رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة بالشرقية والإسماعيلية، أن غرفة العمليات الفرعية التابعة لوزارة البيئة قامت بالتنسيق مع مديرية الزراعة والحماية المدنية لمعاينة وفتح 83 موقعاً لتجميع قش الأرز مطابق لإشتراطات الحماية المدنية بمراكز ومدن المحافظة ، فضلاً عن تأجير عدد من المعدات ( مكبس - جرار- لمامة - فرامة) والمملوكة لوزارة البيئة للسادة متعهدي جمع المخلفات الزراعية بإيجار رمزي دعمًا من وزارة البيئة.

كما أوضح الحصرى أن فريق عمل غرفة عمليات جهاز شئون البيئة قام بتحرير 138 محضر لمزارعين قاموا بحرق  مخلفات زراعية.

وتم تحرير 45 محضرا بمركز أبوحماد و53 محضرا بمركز بلبيس، و15 محضرا بمركز بكفر صقر و12 محضرا بمركز أولاد صقر و13 محضرا بمركز الحسينية

وذلك طبقاً لنص المادة رقم 20 من قانون المخلفات رقم 202 لسنة 2020 (يحظر الحرق المكشوف للمخلفات وذلك لما نتج عنه من انبعاثات ضارة بالبيئة بالمخالفة للمعايير والإشتراطات البيئية الواردة بقانون تنظيم إدارة المخالفات وكذا نص المادة رقم 70 من القانون المذكور تنص على أن (يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن مليون جنيه ، أو بإحدى هاتين العقوبتين ، كل من يخالف أحكام المادة 20 من هذا القانون.

ويناشد محافظ الشرقية جموع  المزارعين بعدم الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية (قش الأرز وحطب الذرة) والاستفادة منها بتدويرها أو بيعها أو استخدامها كعلف حيوانى بدلاً من حرقه ولعدم التعرض للمساءلة القانونية والغرامة والحبس.

مقالات مشابهة

  • مطارات دبي تطلق مشروعا للألوح الشمسية للحد من الانبعاثات
  • ضربة جديدة على اقتصاد لبنان: خسائر الحرب بمئات ملايين الدولارات
  • خطوة جديدة من الدولي المصري أحمد فتوح.. هل تنتهي مشكلته القضائية؟
  • حمدان بن محمد: تعلمنا من محمد بن راشد أن كل إنجاز هو فرصة جديدة لطموحات ومستهدفات أكبر
  • تحرير 138 محضر حرق قش أرز للمخالفين بالشرقية
  • شركة النيل للبترول تبدي استعدادها لتأمين احتياجات مشروع الجزيرة من المواد البترولية
  • إنجاز عظيم.. نتنياهو: أحبطنا مشروع حزب الله
  • الإعمار تعلن إنجاز مشروع إعادة تأهيل جسر داقوق القديم في كركوك
  • المصرية اللبنانية: تطوير الحوافز المالية والتشريعية خطوة كبيرة لبناء اقتصاد مستدام وقوي
  • بوتين يستنفر المدنيين في تعبئة جديدة لحشد 133 ألف مقاتل