تاريخ أفريقي لأفريقيا : من فجر الإنسانية إلى الاستقلال

أ. د. حمد ابراهيم ابوشوك

المؤلفة الإعلامية زينب محمد خير البدوي

(1) تمهيد

في أوائل الستينيات من القرن العشرين ، زعم هيو تريفور روبر (Hugh Trevor-Roper) ، المؤرخ الإنجليزي ، “أنَّ أفريقيا السوداء قبل الاستعمار لم يكن لها تاريخ”. استهجن بعض المؤرخين الأفارقة هذا الزعم ، وساندوا مشروع كتابة تاريخ أفريقيا العام ، الذي أطلقته اليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) عام 1964م، بهدف تجاوز المزاعم القائلة بأن أفريقيا ليس لها تاريخ مكتوب قبل مجيء المستعمر الأوروبي ، وكذلك الخروج من دائرة الأحكام المسبقة التي فرضها إرث تجارة الرقيق والنظرة الاستعمارية الاستعلائية تجاه إنسان أفريقيا.

وتحقيقاً لهذا الهدف دعت اليونسكو أكثر من 230 مؤرخاً وباحثاً أفريقيًا ، ووضعت لهم خارطة طريق لكتابة تاريخ أفريقيا العام منذ ظهور الجنس البشري إلى حقبة ما بعد الاستعمار ، مع اصطحاب الشتات الأفريقي في العالم. وصدر مشروع اليونسكو في ثمانية مجلدات ، مذوقةً بأشكال توضيحية وخرائط ورسوم بيانية وصور فوتوغرافية ، فضلاً عن الفهارس العامة والقوائم الشاملة للمصادر والمراجع.
وانطلقت هذه المجلدات الثمانية من مفهوم مبتكر ، يوثق لتفاعل أفريقيا مع العالم المحيط بها ، تحت عنوان “الانتماء الأفريقي في العالم”، مؤكدةً بذلك علاقة أفريقيا العضوية بشتاتها وترابطها الداخلي المستمر ، الذي يشمل الحركة الديناميكية للأفراد والجماعات والثقافات والمعارف داخل القارة ، وتواصل ذلك الحراك الداخلي مع العالم الخارجي. وخلاصة ذلك إن أفريقيا لم تكن عبارة عن ترعة مقطوعة عن المجرى الرئيس لتاريخ العالم ، بل كانت رافداً من روافده وفرعاً من فروعه. وبذلك شكلت المجلدات الثمانية نقلة نوعية في كتابة تاريخ أفريقيا العام ؛ لأنها قد وضعت منهجية جيدة كتابة تاريخ القارة السمراء ، وعززت ذلك بسريات تأريخية موضوعية ، بدأت بعصر ما قبل التاريخ في أفريقيا، وانتهت بالأبعاد السياسيّة والاقتصاديّة والثقافيّة في القارة منذ عام 1935م وحتى حقبة ما بعد الاستعمار.

(2) زينب بدوي وتاريخ أفريقي لأفريقيا

صدر في الشهر الماضي (نيسان/أبريل 2024م) كتاب الإعلامية زينب محمد خير البدوي بعنوان “تاريخ أفريقي لأفريقيا: من فجر الإنسانية إلى الاستقلال” (An African History of Africa from Dawn of Humanity to Independence)، باللغة الإنجليزية عن دار النشر (WH Allen) البريطانية ، ويبلغ عدد صفحاته 544 صفحة. ويكمل هذا الكتاب النهج الذي أخطته مجلدات اليونسكو الثمانية عن تاريخ أفريقيا العام ؛ لأن المؤلفة انطلقت من فرضية مفادها: “الجميع أصلهم من أفريقيا ، وبالتالي فإن هذا الكتاب للجميع”. وبناءً على ذلك أسست البدوي سرديتها التأريخية ، التي شملت أنساب الأسر الحاكمة وصراعاتها التنافسية في شمال أفريقيا قبل قرون من ميلاد المسيح ؛ والتوسع المحفوف بالمخاطر والدمج التوفيقي للديانات الإبراهيمية في النسيج الاجتماعي للقرن الأفريقي ؛ وظهور ممالك غرب أفريقيا التي كانت تغذي الاقتصاد العالمي عندما كانت أوروبا تعيش في عصورها المظلمة. وألقت الضوء على المخلفات الأثرية ذات الطابع الديني والاقتصادي والاجتماعي التي تركها الإنسان الأفريقي ، وتناولت الآثار الموجبة والسالبة للحقبة الاستعمارية ، وحركات التحرر الأفريقية ونضالاتها ضد المستعمر الأوروبي ، والحكومات الوطنية التي أعقبت الفترة الكولونيالية. والكتاب كما وصفه أحد الذين قاموا بمراجعته بأنه لم يكن كتاباً أكاديمياً صرفاً ، بل كتاب يجمع بين الرواية التاريخية ، والسرد الأدبي الشفاف ، والتجارب الشخصية للمؤلفة ، التي رسمت بعض المشاهد التاريخية من واقع زياراتها الميدانية المتكررة للقارة السمراء خلال سبع سنوات ، زارت فيها أكثر من ثلاثين دولة أفريقية ، وقابلت رؤساء بعضها ، وحوارات قطاعات مجتمعية متنوعة فيها. ولذلك تأمل البدوي أن تكون “قد أثبت أن أفريقيا تتمتع بتاريخ ، وأنها جزء أساس من قصتنا العالمية ، وأنها تستحق قدراً أعظم من الاهتمام والاحترام ، مقارنة بما حظيت به حتى الآن”.

(3) المؤلفة في سطور

لم تكن الإعلامية البارزة زينب محمد خير البدوي مؤرخة بحكم تخصصها ، بل درست الاقتصاد والفلسفة والعلوم السياسية في جامعة أكسفورد ، وحصلت على ماجستير الدراسات الشرق أوسطية في مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن. ارتبطت حياتها العملية بالإعلام ، حيث عملت باحثة وصحفية ومذيعة بتلفزيون يوركشير (1982م – 1986م)، وانضمت إلى القناة الرابعة البريطانية عام 1988م، وفي العام 1998م انتقلت إلى الخدمة العالمية بهيئة الإذاعية البريطانية (البي. بي. سي.)، وقدمت العديد من البرامج التلفزيونه الحية ، والبرامج الحوارية الهادفة. وتقلدت العديد من المناصب التشريفية والوظيفية ، ونذكر منها: رئيسة مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن ؛ ورئيسة الجمعية الأفريقية الملكية ؛ كما أنها منحت جائزة الشخصية الإعلامية الأولى في المملكة المحتدة للعام 2009م.

ahmedabushouk62@hotmail.com

الوسومأحمد إبراهيم أبو شوك أفريقيا الاستعمار الاستقلال السودان زينب محمد خير البدوي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أفريقيا الاستعمار الاستقلال السودان

إقرأ أيضاً:

أحمد عمر هاشم: عالم اليوم يشهد انحرافًا صارخًا عن القيم الإنسانية

قال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن مؤتمر «الدعوة الإسلامية والحوار الحضاري رؤية واقعية استشرافية»، يبرز دور الأزهر الشريف في إعادة صياغة الحوار الحضاري البناء المستند إلى تعاليم الإسلام السمحة التي يقوم عليها الحوار الراقي، والتي تسهم في تحقيق العدالة والمساواة بين جميع البشر على اختلاف شرائعهم وألوانهم وأجناسهم، مؤكدا أن الحضارة الإسلامية التي أرسى دعائمها النبي صلى الله عليه وسلم، قامت على أساس الحوار الفكري البناء، وانطلقت برسالة سامية تقوم على العدل والإنصاف، من خلال الحوار الراقي، بعيدًا عن التشدق والتعصب الأهوج.

رئيس جامعة الأزهر: غزة تشهد إبادة جماعية على مرأى ومسمع العالم وزير الأوقاف ووكيل الأزهر يكرمان نقيب الأشراف في مؤتمر "الدعوة الإسلامية والتواصل الحضاري"


وأكد عضو هيئة كبار العلماء، خلال المؤتمر الدولي الرابع لكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، والذي جاء بالتعاون مع مجمع البحوث الإسلامية، أن الأزهر الشريف، باعتباره مؤسسة عالمية، له رسالة سامية، يحثنا جميعاً أن نتحمل مسؤوليتنا، وأن نعمل جاهدين على تنمية الوعي، وتصحيح المسار، والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، في كل الميادين وكل الساحات.

وأوضح الدكتور أحمد عمر هاشم، أن العالم اليوم يشهد انحرافًا صارخًا عن القيم الإنسانية التي أرسى دعائمها الإسلام، مما يستدعي منا جميعًا العودة إلى جذورنا الإسلامية الأصيلة، لنستلهم منها قيم التسامح والعدل والرحمة التي تميزت بها حضارتنا، وعلينا أن نذكر العالم أن الإسلام دين سلام، سيما وأن كلمة السلام ليست كلمة عابرة؛ وإنما هي خارطة طريق لبناء مجتمعات عادلة قائمة على التآخي والمحبة بين أفرادها، حيث يتعاون الجميع لبناء مستقبل مشرق للأجيال القادمة، بدل من أن نورثهم الصراعات والخلافات.

وبيّن «هاشم»، أن أبشع صور الانحراف الحضاري للإنسانية، في عصرها الحديث، ما يحدث على أرض فلسطين من مجازر وإبادة جماعية، تمارس كل يوم في حق الأبرياء، والسبب فيها هي أن عدونا لا يعرف الحوار ولا يريد السلام، وإنما هو عدو متعطش للدماء، وسيحاسب التاريخ كل من صم آذانه، وأعمى عينه عن هذه الوحشية التي تنهش كل يوم في جسد الأبرياء، ولم يتخذ خطوة لوقفها، قائلا: "نقول لإخواننا المجاهدين في فلسطين عليكم بالصمود والثبات لأنكم تواجهون عدوا لا يعرف لغة الحوار، وأعلموا أن العاقبة للمتقين».

وطالب عضو هيئة كبار العلماء، بضرورة أن يكون هذا المؤتمر نقطة انطلاق لتصحيح أوضاع فسدت في المجتمعات، لأن الحضارة الإسلامية حضارة عمل وإنتاج، لا حضارة كسل وفتور، وأن نرفع نتائج هذا المؤتمر وتوصياته للمسؤولين في الداخل والخارج، حتى تعلم الدول التي تتشدق بالديمقراطية، وتتيقن أن الحوار العادل والمنصف هو السبيل الوحيد لحل المشكلات التي تواجه الحضارة الإنسانية التي لطختها يد الصهاينة بدماء الأبرياء.


وتنظم كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر هذا المؤتمر، انطلاقا من إيمانها الراسخ بضرورة مناقشة التحديات الفكرية والثقافية التي تواجه العالم الإسلامي، والسعي صياغة منهج فكري منضبط، لتعزيز سبل الحوار الحضاري الذي يتناسب مع دعوة الإسلام ويتماشى مع منهجه الوسطي، لترميم جسور التواصل الثقافي والاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • الداخلية: مراعاة الحالات الإنسانية خلال حظر التعداد السكاني
  • اليوم.. محاكمة 3 متهمين في واقعة قتل الطفلة «غزل» بالسيدة زينب
  • تحذير من تدهور الأوضاع الإنسانية للنازحين في دهوك
  • الهواتف التي تصدرت المبيعات في الربع الثالث من العام
  • تحذير من تدهور الأوضاع الإنسانية للنازحين في دهوك العراقية
  • الجارديان: تغير المناخ يتسبب في موجات حارة قاتلة وغير مسبوقة في تاريخ البشرية
  • أستاذ تاريخ: العالم يعيش أجواء حرب عالمية ثالثة
  • أحمد عمر هاشم: عالم اليوم يشهد انحرافًا صارخًا عن القيم الإنسانية
  • قبل الجولة 12 لتصفيات كأس العالم.. تاريخ مواجهات تشيلي وفنزويلا
  • الأمين العام لـ«البحوث الإسلامية»: مفهوم الحوار بالإسلام لم ينسلخ عن مطالبات الفطرة الإنسانية