صدى البلد:
2024-09-30@18:40:36 GMT

البشائر العشر لمن حافظ على صلاة الفجر

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT

صلاة الفجر في وقتها وفي جماعة، لها فضل وثواب عظيم، وتطرح البركة في الرزق، فأثقل صلاتين على المنافقين، هما العشاء والفجر.

وصلاة الفجر تجعل الإنسان في ذمة لله طوال اليوم، ولصلاة الفجر في الإسلام مكانةٌ عظيمةٌ؛ فهي من أهمّ الصلوات المكتوبة، وأقربها إلى رب العزة- تبارك وتعالى-، فصلاة الفجر تُظهر قُرب المسلم من خالقه؛ حين يقوم وينهضُ من نومه في وقت الفجر (وهو وقت يكون الناس فيه نيامًا)، فيقوم ويتوضّأ ويَخرج في هذا الوقت في ظُلمةِ الليل، متجاوزًا برد الشتاء وحر الصيف؛ ليُطيع الله- تعالى-، وليقوم بما أمره به ربُّ العزة- تبارك وتعالى- من صلاة.

وقد قال الحبيب المصطفى- صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: "بشّر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة".

البشائر العشر لمن واظب على صلاة الفجر 

صلاة الفجر خصوصًا أجرا وفضلا ومَناقب عظيمة جليلة، وهي كالآتي: هي خير من الدنيا وما فيها إذا التزم المسلم بها؛ وذلك لِعِظَم فضلها وأجرها عند الله سبحانه وتعالى، وَرَدَ عن الرسول -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: "ركعَتا الفَجْرِ خَيرٌ مِنَ الدُنيا وما فيْها"، وهي النّور التّام للعبد المسلم المؤمن يوم القيامة، وهذا الفضل والأجر لمن يشهد صلاة الفجر مع الجماعة، فقد جاء عن النبي -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: "بشّرِ المَشائيْنَ فيْ الظُلمِ إلى المَسَاجدِ بالنُور التّامِ يومَ القيْامَة"، صلاة الفجر تجعل المسلم بحماية الله ورعايته، فقد رُوِيَ عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: "مَنْ صَلّى الصُبحَ فَهوَ فيْ ذِمَة الله".

تحذير للرجال.. هذا الفعل يجعلكم أبغض الناس عند الله 15 دقيقة قبل النوم تنجيك من عذاب القبر.. داوم عليها ولا تتركها البشائر العشر للحفاظ على صلاة الفجرالبشارة الأولى: النور يوم القيامة

منذ اللحظة التي يخرج بها المصلي من منزله متجهاً إلى المنزل تنهال عليه البشائر من كل حدب وصوب، وقد ورد في ذلك عَنْ بُرَيْدَةَ الأَسْلَمِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ” بَشِّرِ الْمَشَّائِينَ فِي الظُّلَمِ إِلَى الْمَسَاجِدِ ، بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ” وهو ما يشير إلى أن من يترك صلاة الفجر محروم يوم القيامة من النور وله العقاب الشديد والوعيد.

البشارة الثانية: ركعتا الفجر خير من الدنيا

من يحافظ على أداء صلاة الفجر فإنها تكون له خير من الدنيا وما فيها، وفي ثواب صلاة الفجر ورد عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: “ركعتَا الفجرِ خيرٌ من الدُّنيا وما فيها”، حيث إن من يصلي الفجر في جماعة ينل الفرح والأجر والسعادة لما يجده من أثر لها في الدنيا وكأنه قد امتلاكها بما عليها.

البشارة الثالثة: الفوز بالحسنات

في الوقت الذي يجلس به المصلي منتظراً لصلاة الفجر فإنه ينل أجر وثواب انتظار الصلاة وكأنه يصلي، وقد ورد الدليل في ذلك عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ” مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الْمَسْجِدِ كُتِبَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا عَشْرُ حَسَنَاتٍ ، وَالْقَاعِدُ فِي الْمَسْجِد يَنْتَظِرُ الصَّلاَةَ كَالْقَانِتِ ، وَيُكْتَبُ مِنَ الْمُصَلِّينَ ، حَتَّى يَرْجِع إلى بيته”.كما ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ” إِنَّ أَحَدَكُمْ مَا قَعَدَ يَنْتَظِرُ الصَّلاَةَ فِي صَلاَةٍ مَا لَمْ يُحْدِثْ ، تَدْعُو لَهُ الْمَلاَئِكَةُ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ “.

البشارة الرابعة: شهادة الملائكة

حينما تقام صلاة الفجر ويبدأ المصلي في أدائها ثم يردد اذكار بعد صلاة الفجر فإنه يكون بين يدي الله تعالى واقفاً، وعلى ذلك تشهد الملائكة، وهو ما ورد ذكره في القرآن الكريم في قول الله تعالى “أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً”، [الإسراء:78]، والمقصود بمشهوداً الواردة في الآية الكريمة شهادة الملائكة الكرام بأن ذلك العبد قام بأداء صلاة الفجر وأنه من المحافظين عليها.

البشارة الخامسة: الفوز بالجنة والنجاة من النار

إن من يحافظ على أداء صلاة الفجر ينل عظيم الأجر والثواب، كما إنه يكون واقفاً بين يدي الله الكريم الغفور الرحيم، وفي ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لَنْ يَلِجَ النَّارَ أَحَدٌ صَلَّى قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ” يَعْنِى الْفَجْرَ وَالْعَصْرَ”، فهل من دليل أكبر من قول رسول الله وتأكيده على أن من يؤدي صلاة الفجر لن يدخل النار أبداً، وهو ما يؤكده كذلك قوله صلى الله عليه وسلم “مَنْ صَلَّى الْبَرْدَيْنِ دَخَلَ الْجَنَّةَ”، والمقصود بالبردين العصر والفجر.

احذر يمين الخراب.. يجلب الفقر ويقطع النسل ويأتي بكل أمر عسير هتنام بسرعة| 4 آيات حل رباني لمن لا يستطيع النوم ليلاً.. داوم عليها البشارة السادسة: رؤية وجه الله الكريم

من بشائر المحافظة على أداء صلاة الفجر، رؤية وجه الله الكريم في الآخرة من دون حجاب، وهو ما ورد به قول جَرِيرٍ بن عبد الله رضي الله عنه قَالَ : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَنَظَرَ إِلَى الْقَمَرِ لَيْلَةً – يَعْنِى الْبَدْرَ – فَقَالَ : ” إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا الْقَمَرَ لاَ تُضَامُّونَ _ تضارون _ فِي رُؤْيَتِهِ ، فَإِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ لاَ تُغْلَبُوا عَلَى صَلاَةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا فَافْعَلُوا” وهو ما يقصد به العصر والفجر، ثم قرأ آية “وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ”.

البشارة السابعة: نيل ثواب قيام الليل وأجره

إن من قام بصلاة الفجر في جماعة فإنه كأنما كان يقوم الليل بأكمله، وياله من أجر وثواب عظيم، وهو ما ورد فيه قول عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : “مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَمَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ”.

البشارة الثامنة: دعاء الملائكة

إن من يحافظ على أداء صلاة الفجر فإنه يفوز بشيء عظيم وهو استغفار الملائكة له، وعلى ذلك فإن الفضل لا ينقطع بانقطاع الصلاة وهو ما ورد فيه عَنْ علي بن أبي طالب رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : “مَنْ صَلَّى الْفَجْرَ ثُمَّ جَلَسَ فِي مُصَلاَّهُ ، صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلاَئِكَةُ ، وَصَلاَتُهُمْ عَلَيْهِ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، اللَّهُمَّ ارحمه”.

البشارة التاسعة: أجر عمرة وحجة

من قام بأداء صلاة الفجر ثم يجلس عابداً ذاكراً إلى مطلع الشمس ثم أدى ركعتي الضحى فكأنما أدى حجة وعمرة تامتين، وهو ما ورد به عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ” مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ _ الفجر _ فِي جَمَاعَةٍ، ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامة”.

البشارة العاشرة: يكون في حفظ الله وذمة الله

إن من يصلي الفجر يكون في معية الله وحفظه وكنفه، لا يضره شيء بأمر الله، وهو ما ورد به عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ” مَنْ صَلَّى صَلاَةَ الصُّبْحِ فَهْوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ، ، فَلاَ يَطْلُبَنَّكُمُ اللَّهُ مِنْ ذِمَّتِهِ بِشَىْءٍ، فَإِنَّهُ مَنْ يَطْلُبْهُ مِنْ ذِمَّتِهِ بِشَىْءٍ؛ يُدْرِكْهُ، ثُمَّ يَكُبَّهُ عَلَى وَجْهِه”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة الفجر على أداء صلاة الفجر صلى الله علیه وسلم الفجر فی ی الله ع ال ف ج ر ة الله وما فی

إقرأ أيضاً:

البشائر يفوز على أهلي سداب في كأس كريدت للسلة

واصل نادي البشائر حصد النقاط بتحقيق فوز مهم على حساب نادي أهلي سداب بنتيجة 84-54، في المباراة التي أقيمت بينهما على الصالة الفرعية لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، ضمن منافسات النسخة الثالثة من كأس كريدت عمان لكرة السلة. واستطاع نادي البشائر التعامل مع المباراة بشكل جيد وتمكن من الفوز في أول ثلاثة فترات تفوق فيها هجوما ودفاعا، فيما جاءت صحوة نادي أهلي سداب متأخرة في الربع الأخير من المباراة لكن فارق النقاط ذهبت لصالح البشائر بفارق 30 نقطة، حيث أنهى البشائر الفترات الأربعة 28-42 و21-14 و23+12 و12-16.

وظهر خلال اللعب تميز عدد من لاعبي الفريقين ففي نادي البشائر ظهر بشكل جيد أسامة الريامي الذي سجل 16 نقطة، وحديد بيت بخيت الذي سجل 15 نقطة، وسعيد السعدي الذي سجل 14 نقطة، وأحمد الحلحلي الذي سجل 8 نقاط وسعيد عشان الذي سجل 6 نقاط، فيما تميز من أهلي سداب عادل البطاشي الذي سجل 12نقطة، وسامي الغيلاني وهيثم بني عرابة وسجل كل منهما 8 نقاط.

المباراة بدأها البشائر بشكل جيد واستطاع الحفاظ على تقدمه وزيادة الفارق حيث بادر بالتسجيل عن طريق لاعبه أحمد الحلحلي بثلاثية ناجحة وعزز تقدم فريقه بثلاثية ثانية عن طريق لاعبه سعيد السعدي ليتقدم بـ6 نقاط، فيما سجل لأهلي سداب سامي الغيلاني بعد تسديدة من تحت السلة قلص بها الفارق، رد عليها البشائر بسلة عن طريق محمود الصولي، لكن لاعب أهلي سداب عادل البطاشي يعود ويقلل الفارق بعد تسديدة من تحت السلة لتصبح النتيجة 4-8، وتستمر الإثارة بمزيد من الهجمات التي نجح فيها كل فريق تسجيل عدد من النقاط وخاصة البشائر الذي أضاف 20 نقطة عن طريق لاعبيه أحمد الحلحلي وسعيد السعدي وبسام البوسعيدي وحديد بيت بخيت، فيما أضاف أهلي سداب 6 نقاط عن طريق لاعبيه سامي الغيلاني وعادل البطاشي والحواري الحساني لينتهي الربع الأول بتقدم البشائر على أهلي سداب بنتيجة 28-12.

وفي الربع الثاني تواصل الأداء بقوة من جانب الطرفين ورغم محاولات أهلي سداب لتقليص الفارق إلا أن البشائر نجح بفضل التسديدات الثلاثية من زيادة الغلة ورفع الفارق حيث بادر البشائر التسجيل عن طريق لاعبه حديد بيت بخيت الذي أحرز 4 نقاط بعد تسديدتين من تحت السلة، رد عليها أهلي سداب بتسجيل نقطتين عن طريق هيثم بني عرابة، لكن أسامة الريامي لاعب البشائر يرد بتسجيل 4 نقاط وسع بها الفارق 36-16، ويستمر نشاط الفريقين الهجومي حتى نهاية الشوط الأول بتقدم البشائر على أهلي سداب بنتيجة 49-26.

وفي الربع الثالث واصل البشائر تفوقه الهجومي والدفاعي وتمكن من زيادة الفارق وتسجيل المزيد من النقاط، وبعد هجمة يكسب البشائر خطأ أحرز منه أسامة الريامي 3 نقاط تبعتها ثلاثية ناجحة لزميله سعيد السعدي، ويرد أهلي سداب بتسجيل ثلاثية مماثلة عن طريق أحمد الجهوري، وتستمر الإثارة والهجمات ويضيف محمود الصولي وحديد بيت بخيت 4 نقاط للبشائر، رد عليها هيثم بني عرابة بتسجيل نقطتين بعد تسديدة من تحت السلة تبعتها نقطتين لزميله عادل البطاشي، وتستمر المحاولات الهجومية حتى نهاية الربع الثالث بتقدم البشائر على أهلي سداب بنتيجة 72-38.

وفي الربع الرابع تواصل اللعب سجالا بين طرفي المواجهة وخاصة أهلي سداب الذي نشط نوعا ما في الهجوم والدفاع لكن البشائر ينجح في كل مرة بالرد حيث بادر أهلي سداب بتسجيل 6 نقاط عبر أحمد الجهوري، رد عليها البشائر بتسجيل ثلاثية عبر أسامة الريامي، قبل أن تنتهي المباراة بفوز البشائر على أهلي سداب بنتيجة 84-54.

أدار المواجهة الدولي راشد المشيفري حكما أول، وعلي السلماني ثانيا، ومازن الهلالي ثالثا، وعلى الطاولة حافظ أولاد أحمد ويعقوب الندابي وماجد الأخزمي.

مقالات مشابهة

  • أبواب الفرج العشر كما وردت عن رسول الله
  • مواقيت الصلاة في عدد من المدن والمحافظات نهاية سبتمبر
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024 في مصر
  • مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • البشائر يفوز على أهلي سداب في كأس كريدت للسلة
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • مواقيت الصلاة غدا الأحد 29 سبتمبر 2024 في القاهرة والمحافظات
  • خاص|جرح قطعي باليد.. ننشر التقرير الطبي الخاص لاعب نادي السكة الحديد المعتدى عليه في كرداسة
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية